جوجل وفيس بوك وسوني يستعدون لخوض حرب الـ Cyberpunk

بواسطة أحمد علاء 3/27/2014 7:13:00 PM


الخيال العلمي دائماً ما يُبشر عن وجود تكنولوجيا جديدة قادمة إلى أرض الواقع فقبل قرن من الإعلان عن برنامج الفضاء Apollo رأينا مقالة Jules Verne عن شئ ممثال للصاروخ الفضائي يصعد للقمر وقبل 40 عام من إطلاق الـ iPad كنا رأينا أحد أفلام المخرج Stanley Kubrick وهو 2001 A Space Odyssey كان يتحدث عن أجهزة لوحية تعمل باللمس.

الآن حرب جديدة قادمة في عالم التكنولوجيا أيضاً مُستمدة من الخيال العلمي وهو شئ يعود لعام 1980 يُطلق عليه اسم cyberpunk وهي عبارة عن روايات تتحدث عن الخيال العلمي وكتبسيط لها الـ cyberpunk هو ما رأيناه في سلسلة أفلام ماتريكس وأستمد من روايات الـ cyberpunk أجهزة الواقع الإفتراضي التي تقوم بمحاكاة الواقع مثل نظارات شركة جوجل ومثل سماعة الواقع الإفتراضي التي أعلنت عنها شركة سوني لإجهزة الـ PS4 ومثل جهاز Oculus Rift الذي أستحوذت شركة الفيس بوك على الشركة المصنعة له Oculus VR بملبغ 2 مليار دولار ويبدو أنه عصر الـ cyberpunk.



وذكر مارك مؤسس الفيس بوك أنه قام بشراء شركة Oculus VR لأنه معجب بجهاز الواقع الافتراضي Oculus Rift وهو عبارة عن نظارة تجعلك تتواصل مع أشخاص آخرين بعيد عنك ولكنك تشعر إنهم بجانبك وغير بعيدين عنك وتحدث مارك وقال لك أن تتخيل أن تدرس في أحد الفصول وتكون بجانب الطلاب وأيضاً تتواصل مع طبيبك وكأنه معك كل هذا عن طريق هذه النظارات التي تكون متواجدة لديك بالمنزل.

لكن الفيس بوك ليست الوحيدة الآن في المجال الجديد الذي من الممكن أن نطلق عليه الـ cyberpunk حيث أن شركة سوني أعلنت الأسبوع الماضي عن مشروع Morpheus وهو مشروع سماعة الواقع الإفتراضي الموجهة لجهاز PS4 وهي مازالت قيد التطوير وبجانب وجود الكاميرا الخاصة بجهاز PS4 سيتمكن اللاعبين من التعايش مع اللعبة كأنهم بداخلها.

بعد الفيس بوك و Oculus كانت شركة جوجل وراء أول دفعة لإحياء عالم الواقع الإفتراضي مرة آخرى منذ أوائل عام 1990 والتي أستدمت بعض الاشياء من روايات cyberpunk والتي كانت نتيجتها خروج جوجل بمنتج Google Glass.



أيضاً أحد المشاريع التي تندرج تحت هذه التكنولوجيا الجديدة هو نظام أندرويد المخصص للأجهزة القابلة للإرتداء حيث عن طريق الـ Android Wear سيتمكن الأشخاص من معرفة ميعاد قطارتهم ورحلاتهم وكم من الوقت سيستغرق للوصل إلى منزله أوعمله كل هذا عن طريق خدمة Google Now وقد تكون أستدمت جوجل فكرة النظام المخصص للأجهزة القابلة للإرتداء وطريقة عمله عن طريق رواية Neuromancer للكاتب William Gibson.

وكان رد Yves Béhar رئيس قسم الأبداع في شركة Jawbone على سؤال ما هو مستقبل الأجهزة القابلة للإرتداء صرح وقال فيما معناه أن الأجهزة القابلة للإرتداء ستندمج في حياتنا بشكل سريع وسلس ويُذكر أن شركة آبل تنوي أيضاً إطلاق ساعتها الذكية iWatch خلال هذا العام.




قراء روايات الـ cyberpunk ينتابهم شعور بالحذر والخوف عندنا تستثمر الشركات الكبيرة في عالم الواقع الأفتراضي وقد يكون أحد أسباب إلغاء Markus Peterson صاحب لعبة Minecraft تطوير نسخة خاصة من اللعبة تعتمد على محاكاة الواقع الإفتراضي عن طريق نظارات Oculus Rift هو شراء الفيس بوك لها.

الخيال العلمي قد يجلب لنا تكنولوجيا جديدة سنراها بعد مرور السنين ويعتبر وسيلة لكي نعلم ما هي تكنولوجيا الغد التي قد نراها في أي وقت وبفضل روايات cyberpunk إستطاعانا أن نرى أشياء جديدة كنا لا نتوقع أن نراها مثل نظارات جوجل وسماعات الواقع الافتراضي ونظارات Oculus Rift وقد نرى كثير من إختراعات الواقع الافتراضي مُستمدة من روايات الخيال العلمي والـ cyberpunk في الفترات القادمة.

المصدر