جوجل والوصفة السرية لإبقاء موظفيها سعداء

بواسطة أحمد علاء 4/2/2014 12:59:00 AM


يبدو أن أيقنت أن سر تقدمها ونجاحها ينبع من قدرات وإبداع موظفيها ولقد كشف Laszlo Bock نائب الرئيس التنفيذى للعمليات داخل شركة لمجلة هارفارد بيزنس أن تسعى لإيجاد وصفة سرية لإبقاء موظفيها سعداء وأكثر إنخراطا فى العمل لدى الشركة لفترات طويلة ولكن المفاجأة كانت بكيفية الحصول على تلك الوصفة السرية.

تخطط للتجسس على موظفيها لمدة تصل إلى 100 سنة للعثور على مسببات تساعد على إسعاد الموظفين وجعلهم أكثر نشاطا وإبداعا وتلك الطريقة مستوحاة من دراسة فرامنغهام للقلب ( دراسة طويلة المدى تمت على سكان مدينة فرامنغهام بأمريكا وتتعلق بأمراض القلب والدم ) .

وبالفعل قامت بإختيار عشوائى لأكثر من 4000 موظف لديها من أجل الدراسة التى اسمتها " gDNA " ويقوم الموظف بإستكمال عدة إستبيانات سنوية تتعلق بالشخصية والثقافة ومشاريع العمل وطريقة التعامل مع الزملاء وغيرها من العوامل , وبعد ذلك تبحث فى كيفية تفاعل تلك العوامل مع بعضها البعض وتأثيرها على الموظفين فى المستقبل .

اقرأ أيضا

موظفى جوجل يعترفون بأسوأ الأشياء في العمل لدى جوجل


وخلال العامين الماضيين عندما بدئت الدراسة وجدت أن هناك إثنين من كل ثلاثة موظفين يرغبون فى إكمال العمل بالمنزل فى حين أن هناك 31 % من الموظفين داخل الشركة يستطيعون الفصل بين الحياة العملية والعائلية كما إستطاعت الحصول على نتائج أخرى ثبت بها أن بعض الموظفين يفضلون ترك العمل عند مغادرة المكتب بدلا من الجلوس ساعات أخرى لإكمال العمل.

ويمكننا القول فى نهاية الأمر أن تلك الدراسة تعد حلا مثاليا ل والذى يمكنها من الإستفادة من تلك الكميات الضخمة من البيانات الخاصة بموظفيها لإعداد وصفة تعمل على إحلال التوازن بين الحياة الشخصية والعملية للموظف من أجل إسعاد هؤلاء الموظفين للنهوض بالشركة وتحسين الأداء أثناء العمل.

المصدر