هل تستطيع هذه المواقع منافسة فيس بوك وجذب مستخدميه إليهم ؟

بواسطة أحمد علاء 4/11/2014 3:19:00 AM


تتنافس جميع شبكات التواصل الإجتماعى حول العالم على جذب أكبر عدد من المستخدمين وتعمل جميع المواقع ومنصات التواصل الاجتماعى بمختلف أنواعها على تطوير الخدمات التى تُقد للمستخدم حيث أن كل موقع يحمل الكثير من المميزات والعيوب التى من شأنها تحديد نسبة الاقبال على الموقع.

ويعتبر موقع فيس بوك من أهم وأشهر شبكات التواصل الاجتماعى حول العالم ومما لا شك فية أن جميع المواقع الاخرى تعمل على تطوير خدماتها لتنافس موقع فيس بوك وفى هذا الموضوع نستعرض سويآ أهم المواقع والشبكات التى تعمل على تطوير خدماتها لتنافس موقع فيس بوك :

Tumblr :
هو منصة تدوين تسمح للمستخدم بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو والملفات والنصوص والملفات الصوتية وربما لا يحظى الموقع بنفس مستوى شعبية موقع فيس بوك الى أنة يتمتع بشعبية هائلة بين مستخدمي شبكة المعلومات الدولية وهو يحتوى على ما يقرب من 174 مليون تدوينة فى شتى المجالات ويحتوى الموقع أيضآ على بعض الامكانيات المميزة مثل إمكانية التحكم فى المحتوى التى تتيح للمستخدم حجب المحتويات الغير مناسبة للأطفال وصغار السن.



ويتيح الموقع إمكانية متابعة حسابات الفنانين والمشاهير على غرار موقع تويتر وجدير بالذكر أن موقع Tumblr قد تم إنشاؤه فى عام 2007 من قِبل السيد David Karp وبعد النحاج الذى حققة الموقع خلال تلك الاعوام الماضية فقد اصبح الموقع من أكبر وأهم المنافسين لموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك لما يتمتع بة من خصائص ومميزات.





Path :
هو أحد منصات التواصل الأجتماعى المتميزة وهو قائم على مشاركة ونشر الصور بين الاصدقاء وهو يشبه موقع فيس بوك تمامآ ولكنة أكثر بساطة وسهولة فى الاستخدام ويتيميز موقع Path بعدة خصائص لعل أهمها خصوصية الصور والمواد التى يقوم المستخدم بمشاركتها مع أصدقائة حيث أن الموقع يتيح عدد 150 صديق كحد أقصى للأصدقاء مما يضمن خصوصية الصور التى يقوم المستخدم بنشرها.



جدير بالذكر أن موقع Path قد قام بتوفير تطبيق خاص بة لنظامى iOS وأندرويد ويذكر ان هذا التطبيق ينافس وبشراسة تطبيق انستجرام على نظامي iOS وأندرويد وجدير بالذكر أن الرئيس التنفيذى الحالى لمنصة Path هو السيد Dave Morin وهو قد كان أحد العاملين فى فيس بوك منذ سنوات قبل إنتقالة الى Path ولعل هذا هو أحد الاسباب التى تجعل موقع Path أحد أهم المنافسين لموقع فيس بوك.




Zugme :
هو من أحدث منصات التواصل الاجتماعى فهى تبلغ من العمر عام واحد فقط وهو كباقى شبكات التواصل الاجتماعى وهو يتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام وهو متاح مجانآ لكل المستخدمين وجدير بالذكر أن الموقع يتمتع بالعديد من المميزات مثل إمكانية مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وإمكانية نشر الاعلانات التجارية.



ولعل ما سيجعل الموقع من أهم المواقع المنافسة لموقع فيس بوك فى المستقبل هى الامكانيات المتميزة التى يتمتع بها الموقع ومن أهمها إمكانية نشر المقاطع الصوتية والتعليق على المشورات بأستخدام المقاطع الصوتية القصيرة ويذكر أن موقع Zugme لا يوفر تطبيقات خاصة بة للهواتف الذكية ولكن الشركة تعمل على توفيرها فى أقرب وقت ممكن.

فى ظل إستحواذ موقع فيس بوك على النسبة الاكبر من مستخمي شبكة المعلومات الدولية هل ستنجح هذه المواقع فى جذب المستخدمين من موقع فيس بوك ؟ لاسيما أن شركة جوجل قد فشلت حتى الأن فى جذب المستخدمين الى منصة التواصل الإجتماعى الخاصة بها جوجل بلس.

المصدر