10 أشياء يجب أن تعلمهم عن مشروع Ara أول هاتف قابل للتخصيص من جوجل

بواسطة أحمد علاء 4/18/2014 2:24:00 AM


مشروع شركة جوجل Ara وهو الذي يقدم لك إمكانية بناء هاتفك وإختيار مواصفاته كما تشاء لن يكون متوفر في هذا العام ولكن سيتوفر في بداية عام 2015.

مشروع Ara هو جزء من مجموعة المشاريع والتكنولوجيا المتقدمة (Advanced Technology and Projects) الخاص بشركة موتورلا ولكن جوجل عندما قامت ببيع موتورلا لشركة لينوفو أحتفظت بهذا الجزء من موتورلا كما ذكرنا المشروع يُتيح لك بناء هاتفك الخاص فقط ستقوم بشراء اللوحة التي سيتم تركيب الأجزاء عليها والمعروفة حالياً بأسم Endo ومن بعدها شراء باقي الوحدات لتركيبها على اللوحة.

هذه الوحدات ممكن أن تكون الكاميرا أو البطارية أو أي شئ آخر من أجزاء الهاتف حيث ستتمكن من ترقية أي وحدة من وحدات الهاتف فمثلاً من الممكن أن تقوم بترقية الكاميرا الخاصة بالهاتف دون الإحتياج لتغيير الهاتف بشكل كامل.



هذه الوحدات سيتم بناءها من قبل الشركات المطورة عن طريق إستخدام الحزمة التطويرية الخاصة بالمشروع Module Developers Kit أو MDK التي قامت شركة جوجل بإصدارها منذ يومين في أول مؤتمر خاص بالمطوريين لمشروع Ara.

وستجد في هذا الموضوع 10 أشياء يجب أن تعلمهم عن مشروع Ara :

التوفر :
الهاتف مازال في المراحل الأولى من التطوير ولكن متوقع أن نرى أول هاتف Ara في عام 2015.




التكلفة :
تسعى جوجل أن توفر اللوحة الرئيسية للهاتف بسعر 50 دولار للإنتاج وكان ذكر Paul Eremenko رئيس مشروع Ara أن سعر البيع في الأسواق ستقوم بتحديده متاجر التجزئة وتخطط جوجل لإطلاق نسخة من اللوحة تكون ذو إمكانيات عالية سيُكلف إنتاجها 500 دولار.




الحجم :
كشفت جوجل في مؤتمر المطورين عن نموذج من الهاتف متوسط الحجم , تقريباً في حجم هواتف الـ iPhone أو Galaxy S5 وسيتواجد أيضاً نموذج صغير من الهاتف ونموذج آخر كبير في حجم هاتف الـ Galaxy Note.

الوحدات :
اللوحة الرئيسية للهاتف skeleton المعروفة بأسم Endo والتي سيتم تركيب عليها الوحدات عن الطريق المغناطيس ويُمكنك من بعدها إستبدال أي من هذه الوحدات إذا أردت هذه الوحدات كما ذكرنا سيتم تصنيعها من قبل الشركات المطورة بإستخدام الـ MDK الذي طرحته شركة جوجل في مؤتمر المطوريين وهذه الواحدات من الممكن أن تكون الكاميرا أو البطارية أو المعالج أو أي شئ آخر من مكونات الهاتف.




شراء الوحدات :
جوجل ستوفر بيع الوحدات والوحدة الرئيسية التي يُطلق عليها اسم Grey Phone في موقع خاص مدمج بداخل متجر الـ Play Store وسيتم شراءها كما يتم شراء التطبيقات وستوفر جوجل ثلاث طرق لشراء الواحدات الطريقة الأولى هو شراء الوحدة الرئيسية Grey Phone وستجد عليها تطبيق يقدم عروض توضح لك كيفية إختيار الوحدات وكيفية تركيبها وكيفية الحصول عليها والطريقة الثانية عن طريق إستخدام أحد الهواتف وستقوم بتجربة الوحدات عليه ومن بعدها شراء الوحدات من المتاجر والطريقة الثالثة هي شراء الوحدات عن طريق المتاجر التي ستوفرها شركة جوجل عند إطلاق الهاتف.




تحديثات الأندوريد :
الأندوريد لا يدعم حالياً النظام الذي يعمل به الهاتف وهو نظام تركيب الوحدات ولكن جوجل سوف تصدر تحديث لنظام الأندوريد في بداية عام 2015 لكي يدعم هواتف Ara.




نموذج الهاتف :
سيتم عرض نموذج أولي من الهاتف في شهر سبتمبر القادم النموذج الذي تم عرضه في مؤتمر المطورين كان لا يحتوي على نظام المغناطيس الذي يتم تثبيت الوحدات عن طريقه ولسوء الحظ أن النموذج الذي تم عرضه كانت شاشته يوجد بها شرخ وقال Paul Eremenko مازحاً أن هذه الشاشة سيتم تغييرها بشكل سريع فيما بعد عندما تتوفر الوحدات في إشارة إلى أن شاشة الهاتف إذا حدث لها أي شئ من الممكن أن تقوم بتغييرها بكل سهولة.

وظائف متعددة للوحدات :
الوحدة من الممكن أن تُستخدم في أكثر من وظيفة إذا جعلها المطور تدعم هذا الأمر فمن الممكن إستخدام أي وحدة من الهاتف كي تكون بطارية صغيرة بجانب بطارية الهاتف وتعطيك فترة أطول لاستمرار بطارية الهاتف.




لماذا تكون مُهمتاً بهاتف Ara ؟
الهاتف متوقع أن يصل عمره الإفتراضي إلى 5 أو 6 سنوات وهو عمر أطول بكثير من عمر الهواتف الذكية الحالية . فبدلاً من تحديث هاتفك كل عامين أو ثلاث أعوام بسبب وجود كاميرا أعلى أو معالج أحدث ستتمكن بكل بساطة من ترقية الكاميرا في هاتفك Ara وتركيب الكاميرا الأحدث أو ترقية المعالج بالمعالج الأحدث بدون تغيير الهاتف لأن كل هذه الأشياء ستكون متوفرة للبيع في المتاجر وستتمكن بسهولة من تركيبها في هاتف Ara.




لماذا يجب أن يهتم المطورون بهاتف Ara ؟
مشروع Ara هو وسيلة للمطورين لإنشاء قطعة واحدة فقط لتركيبها على اللوحة الرئيسية من الهاتف ولن يضطر المطورين لتصميم وحدات آخرى مثل البلوتوث أو الواي فاي فكل مطور سيقوم بتصنيع الشئ المخصص له بدون الأهتمام بباقية الوحدات أو تصميم الهاتف فهو لديه لوحة رئيسية جاهزة لتركيب الوحدات عليها.




مشروع Ara مثير للأهتمام ويعتبر مستقبل الهواتف الذكية :
شئ رائع أن تقوم بترقية هاتفك الذكي بدون الحاجة إلى تغير الهاتف بشكل كامل فالأمر مُشابه بشكل كبير بترقية أجزاء الحاسب الشخصي وأيضاً تسعى جوجل لتوفير الهاتف بسعر منخفض لكي يكون في متناول الجميع وتسعى لتوفيره بأحجام مختلفة لكي ترضي جميع الاذواق.

المصدر