تطبيق Firechat للتواصل مع الأصدقاء بدون الإتصال بالإنترنت

بواسطة أحمد علاء 4/21/2014 7:05:00 PM


تطبيقات الدردشة على الهواتف الذكية كثيرة جداً وكل تطبيق قد تراه لديه ميزة عن التطبيق الآخر وكل هذه التطبيقات تتيح لك التواصل مع الأصدقاء بشكل سهل وبسيط ولكن لوقت قريب لم يكن هناك تطبيق يتيح لك الدردشة مع الأصدقاء بدون وجود إتصال بالإنترنت أو أن تقوم بالدردشة مع أشخاص موجودين بالقرب منك بدون وجود أنترنت تطبيق Firechat يقوم بهذه المهمة.

تطبيق Firechat قد يكون مجهول لدى كثير من الناس ولكن التطبيق متوفر على نظام الأندوريد والـ iOS والتطبيق مبني على تقنية يُطلق عليها اسم Mesh Network وهي تقنية تُتيح لك الإتصال بالأصدقاء القريبين منك بدون وجود إتصال بالأنترنت.

وكما ذكرنا التطبيق متوفر على الـ iOS ويتطلب على الأقل وجود iOS 7 أو أعلى لكي تستطيع تنزيل التطبيق ومن المفترض أن يعمل على أجهزة أندوريد التي تأتي بنظام أندوريد 4.0 أيس كريم ساندويتش بدون مشاكل والتطبيق من حيث الواجهة متشابه على كلتا المنصتين.



التطبيق لا يتطلب منك تسجيل أي بيانات لكي تقوم بإستخدامه فقط تقوم بإدخال أي اسم تريده ومن بعدها ستتمكن من إستخدام التطبيق ويوفر لك وضعين مختلفين للدردشة وهما "Everyone" وعن طريق هذا الوضع ستتمكن من الدردشة مع أكثر من 80 شخص تم إختيارهم بشكل عشوائي موجودين في نفس بلدك وهذا الوضع يتطلب الإتصال بالإنترنت.

الوضع الثاني هو "Nearby" وهذا هو وضع الدردشة بدون الحاجة للإتصال بالانترنت وفي الأندوريد ستتمكن من الدردشة مع أي شخص يقوم بإستخدام نفس البرنامج بدون الإتصال بالانترنت ولكن يجب أن لا يبعد عنك هذا الشخص بمسافة تزيد عن 30 قدم وفي الـ iOS يجب أن لا يبعد عنك بمسافة تزيد عن 100 قدم.



لكن التطبيق على نظام الأندوريد يدعم ميزة أخرى وهي إمكانية زيادة المسافة عن طريق وجود أشخاص آخرين يقوموا بإستخدام التطبيق فإذا كان هناك شخص بعيد عنك بمسافة 30 قدم ويقوم بإستخدام التطبيق يُمكن أن يُتيح لك الإتصال بشخص بعيد عنك بمسافة 60 قدم مثلاً عن طريق تفعيل ميزة multi-hop وهذه الميزة ستتوفر قريباً لمستخدمين iOS.

مثل باقية تطبيقات الدردشة يُتيح لك التطبيق إرسال الرسائل النصية والصور ولكن نسخة الأندوريد لا تدعم إرسال الصور حتى الأن وبالطبع يُمكنك التحكم في إعدادات البرنامج ويُمكنك الوصول إليها من الجهة العليا في التطبيق في الجانب الأيمن ويمكنك تغيير الأسم الذي قمت بتسجيل الدخول به أول مرة والتحكم في تنبيهات الرسائل وإمكانية أخبار صديق لك عن التطبيق ودعوة أصدقاء جُدد.



لكن التواصل مع الأصدقاء بدون وجود أنترنت غير متوافق حالياً بين نسخة الأندوريد والـ iOS أي لا يمكنك التواصل مع صديق بدون وجود أنترنت إذا كان هو يستخدم التطبيق على الأندوريد وأنت تستخدم التطبيق على الـ iOS.

إذا قاموا مطورين تطبيق Firechat بالتركيز على ميزة التواصل مع الأصدقاء بدون الحاجة للإتصال بالأنترنت سيحظى التطبيق بشعبية كبيرة جداً وقد تكون التقنية التي يعتمد عليها التطبيق وهي Mesh Network هي مستقبل تطبيقات الدردشة.

المصدر