Calico مشروع جوجل لمحاربة الموت

بواسطة أحمد علاء 4/23/2014 7:51:00 PM


Calico عبارة عن شركة تأسست عام 2013 فى مجال التكنولوجيا الحيوية من قبل الشركة العملاقة جوجل وتهدف جوجل من هذا المشروع محاربة الموت وتحديه عن طريق توفير علاج لأمراض الشيخوخة والأمراض الأخرى المصاحبة له ومن أجل ذلك بدأت جوجل فى البحث عن أسماء أكبر العلماء البارزين فى مجال أبحاث الشيخوخة والوراثة.

ووفقا لصحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل فإن آخر هؤلاء الأسماء هى الدكتورة سينثيا كينيون الحاصلة على أعلى الدرجات فى مجال الكيمياء والفيزياء الحيوية من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو وكان موقع VentureBeat قد أعلن عن إنضمام الدكتورة سينثيا كينيون لمشروع Calico كمستشارة فقط منذ نوفمبر العام الماضى فى حين أكدت صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل عن إنضمام سينثيا أخيرا لمشروع Calico بدوام كامل مع الإحتفاظ بلقب أستاذ فخرى لجامعة كاليفورنيا.

والدكتورة سينثيا كينيون ركزت أبحاثها منذ عام 1990 على Caenorhabditis elegans ( أحد أنواع الديدان الإسطوانية ) وأظهرت النتائج التى كشف عنها الفريق الخاص بالدكتورة سينثيا أن التعديل على جين وراثى يسمى "daf-2 " يضاعف عمر الديدان من إسبوعين إلى 4 أسابيع فى حين أن هناك جين وراثى آخر يدعى "daf-16" أبقى الديدان فى مرحلة الشباب.



وهناك العديد من الأبحاث التى قام بها علماء آخرين وأظهرت أن هناك جينات مماثلة تتحكم بالعمر والشيخوخة لدى الفئران وذباب الفاكهة ومن هنا إستنتنج العلماء إمكانية وجود جينات بشرية تسمح بإبطاء الشيخوخة ومقاومة الأمراض المرتبطة بالعمر مثل السرطان وفشل القلب وغيرها.

وبالعودة مرة أخرى لمشروع Calico فإن سينثيا ستنضم للعمل بجانب المدير التنفيذى السابق لشركة Genentech أرثر ليفينسون والمسئول حاليا عن مشروع Calico بالإضافة إلى أسماء كبيرة أخرى منها هال بارون كبير الأطباء فى الشركة وأيضا روبيرت كوهين مدير قسم الأورام وأخيرا ديفيد بوتستن المدير السابق لمعهد لويس - سيجلر لعلوم الجينوم ( المواد الوراثية للكائنات الحية ) فى جامعه برينستون.

وهذه الأسماء التى شكلت فريقا ذو مستوى عالى يعكس رؤية جوجل ومدى إصرارها على إحداث طفرة فى مجالات الحياة ليست فقط التقنية وأخيرا لا نستطيع أن نقول سوى أن الأعمار بيد الله ونتذكر الآية الكريمة " ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون "

المصدر