هل تعلم كم دفعت جوجل لشراء الأندرويد المنصة الأكثر شعبية الأن ؟

بواسطة أحمد علاء 4/26/2014 11:39:00 PM


نرى في الوقت الحالي كيف تنفق الشركات كثير من الأموال وإذا عدنا إلى عام 2005 وقت شراء جوجل للأندوريد قد تعتقد أن جوجل دفعت ما لا يقل عن الثروة للإستحواذ عليه.

في الأيام الحالية نرى الفيس بوك مستعد لدفع 19 مليار دولار للإستحواذ على أحدى تطبيقات الدردشة الـ Whatsapp ويدفع أكثر من 2 مليار دولار للإستحواذ على مشروع مثل Occulus Rift وقد تعتقد أن الأندوريد كلف جوجل مبالغ مشابهة.

ولكن الأندوريد لم يكلف جوجل كثير من الأموال للإستحواذ عليه فكنا تحدثنا من قبل كيف بدأ نظام الأندوريد حيث كان فريق العمل عليه بقيادة Andy Rubin يخطط أن يكون النظام للكاميرات ولكن بعد ذلك تم تغيير الهدف وأصبح النظام للهواتف الذكية وبعد عام من بداية العمل على الأندوريد بدأ Rubin في البحث عن شركات كبرى لكي تمول المشروع وتستثمر فيه مثل سامسونج وجوجل.

إقرأ أيضا

هل تعلم أن نظام الأندرويد لم يتم تصميمه من قبل شركة جوجل ؟


وبعد أن سخرت شركة سامسونج من نظام الأندوريد ورفضت تمويله أو الاستثمار فيه كان هناك إجتماع سيجمع Larry Page المدير التنفيذي لجوجل و Andy Rubin وفي هذا الإجتماع بدأ Rubin في إقناع Larry بأهمية سوق الهواتف وكيف ينمو سوق الهواتف بشكل سريع.



بالفعل لم يأخذ الأمر وقت طويلاً حتى اقنع Larry بالأمر وبدلاً من أن يحصل على تمويل الأندوريد كان هناك عرض من جوجل إنها تريد شراء الأندرويد على الفور ولكن الأمر المثير للاهتمام هو الثمن الذي اتفق عليه الأثنين وهو 50 مليون دولار بالإضافة إلى الحوافز.

وفي عام 2005 أنضم Andy Rubin و7 مهندسين آخرين وهما فريق العمل على المشروع إلى شركة جوجل وبعد شراء الأندوريد قامت جوجل بدفع مبلع 10 مليون دولار لتسجيل براءات الإختراع الخاصة بالأندوريد.

بالتأكيد ليس سيئاً أن تقوم جوجل وقتها بشراء الأندوريد بـ 50 مليون مليون دولار وهو أصبح حالياً المنصة الأكثر شعبية في العالم ويمتلك حصة السوق الأكبر بنسبة تصل إلى 80%.

المصدر