ما هو تطبيق whatsapp ولماذا دفع فيس بوك 16 مليار دولار للإستحواذ علية ؟

بواسطة أحمد علاء 4/28/2014 12:35:00 AM


في بادئ الأمر دعونا نعلم جيدا أنة لم يتم دفع هذه المبالغ الضخمة من فيس بوك ومؤسسه الشاب الامريكى مارك زوكربيرج لأجل عيون مستخدمي التطبيق ولكن لابد من وجود سر يكمن في إصرار هذا الشاب ذو العقلية الفولاذية للاستحواذ على هذا التطبيق الشهير وضمة إلى قائمة شركة فيس بوك هيا بنا نستعرض معا كواليس عملية الاستحواذ ...

تم استحواذ فيس بوك على WhatsApp في صفقة هيا الأكبر في تاريخ استحواذ الشركات الكبرى على التطبيقات الأخرى تفوق 16 مرة قدر ما تم دفعه الشبكة الاجتماعية نفسها للاستحواذ على تطبيق انستجرام الشهير لمشاركة الصور حيت وصلت الصفقة إلى 18 مليار دولار امريكى دفعت منهم شركة فيس بوك مبلغ 4 مليارات دولار امريكى نقدا فيما تم الاتفاق على مبلغ 12 مليار دولار نظيرا لأسهم شركة فيس بوك.

دعونا نستعرض سريعا مفهوم وفكرة عمل تطبيق المراسلة الشهير whatsapp :
إذا كنت لا تعلم ما هو WhatsApp وكيف يعمل وما هي اهميتة دعني اقل لك أنة بديل رائع عن الرسائل النصية المعروفة sms فإذا كنت تملك رقم صديقا لك فما عليك إلا أن تقوم بالنقر علية وإرسالها بدون اى تكلفة على عكس من رسائل sms المعروفة.

إقرأ أيضا

ما الذى سيحصل عليه موظفى WhatsApp من وراء عملية الإستحواذ وماهو نصيبهم؟


حسنا ما عليك سوى أن تقوم بتحميل البرنامج على هاتفك وسيقوم تلقائيا بأخذ جهات اتصالك-المشتركة مسبقا بالتطبيق ووضعها بالبرنامج وقم أنت بالاستمتاع بالمراسلة بدون رسوم من خادم الشبكة الخاصة بك عكس الرسائل sms العادية.

وعلى الرغم من أن WhatsApp ليس التطبيق الوحيد في هذا المجال إلا أنة الأوسع انتشارا والأكثر شعبية بين منافسيه حيث تجاوز عدد المشتركين بت حاجز ال 450 مليون مشترك حيث يتفوق على المنافس الصيني wechat صاحب الـ 270 مليون مشترك والخط اليابانى صاحب الـ 300 مليون مشترك.

WhatsApp تقوم بتحميله مجانا من مزود الانترنت الخاص بك وعلى أي هاتف ذكى تمتلكه فهو يعمل على جميع المنصات تقريبا مثل الاندرويد و ios وأيضا على أنظمة نوكيا فهو واسع الانتشار ولكنك ستحتاج إلى دفع مبلغ 0.99 دولار سنويا بعد السنة الأولى التي تكون مجانا حيث يعطيك التطبيق سنة مجانية على سبيل الجذب نظيرا لدوام استخدامك لهذه الخدمة وهذا حقا مبلغ زهيدا مقارنة بالرسائل النصية العادية المعروفة بـ sms.

السؤال هنا لماذا دفعت الشبكة الاجتماعية فيس بوك 16مليار دولارا امركيا نظير هذا التطبيق ؟
لو توقعنا جدلا إن جميع مستخدمي WhatsApp نشطا وأنة سوف يتم دفع 0.99 دولارا من كل مستخدم إذا سيتم تجميع مبلغ 450 مليون دولارا فقط فما بعد مرور أول عام إذا فلما دفع مارك هذه المبالغ الطائلة ؟ جدير بالذكر أنه ليس هناك أى نية للإعلانات على التطبيق ولا أي وسيلة أخرى للكسب منة هيا لنرى ماذا قال مارك في هذا الشأن.

يقول مارك خلال مناقشة بين المستثمرين أنة بسبب WhatsApp فهو على الطريق الصحيح لتكوين وتجميع مليار مستخدم وأنة هو العامل القوى لجعل الناس أكثر ارتباطا يبعضهم لبعض وهذا ما تم اختراع فيس بوك من أجلة زيادة العلاقات الاجتماعية وجعل العالم كله مرتبط ببعض بسهولة وجعل العالم أكثر انفتاحا واتصالا.

كما قال مارك إن عملية شراء WhatsApp تعد مساعدة كبيرة جدا لمشروع فيس بوك الكبير –Internet.org - الذي يهدف بدورة إلى توصيل الانترنت إلى ثلثي العالم الذي لم يمكن متصلا بالانترنت من قبل حيث من المتوقع إن يحظى تطبيق WhatsApp على شعبية في هذه الدول النامية مما يجعل العالم اكتر اتصالا ببعض وبالطبع زيادة عدد المشتركين وجلب طبقات جديدة ومثل ما استحوذت فيس بوك على انستجرام فهي سعت إلى الاستحواذ على واتس أب لأنه حقق مالم تستطيع فيس بوك تحقيقه من تلقاء نفسها.

لذالك دفع فيس بوك هذه الأموال الطائلة للإستحواذ على هذا التطبيق لاسيما بعد ثورة الهواتف النقالة الحالية وما نراه من صراعات بين الشركات المختلفة لإنتاج الهواتف الذكية مما يلمح على استقطاب عدد أكثر من المستخدمين.