تصميم ثلاثي الأبعاد يمكنه الإسراع من عملية شفاء العظام المكسورة

بواسطة أحمد علاء 4/30/2014 7:58:00 PM


هل أصابك يوما ما كسر في زراعك ؟ أو في ساقك ؟ هل سئمت من طول المدة لتتماثل إلى الشفاء ؟ بالطبع جميعنا معرضين لمثل هذه الظروف وكم سئمنا من طول المدة لنتماثل للشفاء ولكن هل بدر بذهنك يوما ما أنه يمكنك خلال تصميم معين أن تتماثل للشفاء في وقت اقصر؟

دعونا نلق النظرة على هذا حيث يدعى مصمم أنه بإمكانه صنع نموذج ثلاثي الأبعاد يعجل بالإسراع من عملية التماثل لشفاء العظام المكسورة بنسبة تصل إلى 40% ودعونا نسأل الجراح Michael Hausman عن هذا الشأن ؟ حيث إذا أصابك كسر في الزراع فأنة بفضل هذا التصميم الثلاثي الأبعاد المميز سيكون الأمر أكثر سهولة وأسرع بنسبة كبيرة مما مضى.



دعونا نلقى نظرة على هذا التصميم وكيفية عملة يصنع هذا التصميم من مادة الزهر خفيفة الوزن بشكل ثلاثي أبعاد متشابك بطريقة ما مع إستخدام الموجات فوق الصوتية لجعل العظام تلتئم سريعا وقد قام بتصميم هذا النموذج المصمم التركي Deniz Karasahin وجدير بالذكر أنة قد فاز بجائزة A’Design Award في التصميم الثلاثي الأبعاد الخاصة بتصميم المنتجات.

التصميم يكون متشابك بشكل يعطى فراغات وفتحات تهوية لتقليل الحكة بين التصميم والعضو المصاب مع التقليل من الرائحة التي غالبا ما تنتج من الجبيرة الجبسية التقليدية.



هذا التصميم لا يزال في مرحلة التطوير والتجربة ولكن إن تم تحويله إلى منتج تجارى فإن كثيرا جدا من أطباء العظام سيتبنوا هذا الجهاز لما له من تأثير فعال جدا وقد تم التحدث مع الدكتور Michael Hausman وهو طبيب عظام شهير في مستشفى بأمريكا نيويورك عن قابلية هذا التصميم للممارسات الطبية وللعلاج به من عدمه.

ولا شك أن إدماج هذه التكنولوجيا في هذا التصميم سكون مكلفا بالمقارنة مع الجبيرة العادية أو الجبسية ويقول Hausman أنه يتم صنع النموذج الثلاثي الأبعاد من الزهر الخفيف حيث يقوم بعمل مسح للمنطقة المصابة ووضعه على مكان الإصابة مباشرا وهذه الصورة لتوضيح العملية.



ويذكر أن العلاج بالموجات فوق الصوتية هو مميز جدا في حالة علاج الكسور حيث انه عند تسليط الموجات على مكان الكسر لمدة تصل إلى 20 دقيقة يوميا فانه جدير بتقليل وقت الشفاء للعظام المكسورة بنسبة تصل إلى 38% كما أنها قد تصل إلى نسبة 80 % في العظام المنفصلة تماما وهذا وفقا لما يدعيه المصمم.

وقد قام Hausman بإجراء أبحاث عن العلاج بالموجات فوق الصوتية وقد نشرت في مجلة جراحة العظام والمفاصل مع النتائج الباهرة والتطور الملحوظ التي احدثة في العلاج بها ويذكر أنة إذا ما تم الجمع بين الموجات فوق الصوتية مع هذا التصميم ثلاثي الأبعاد لا شك أنة سيحدث طفرة في مجال علاج الكسور لا سيما إن تم تقليل التكلفة.



جدير بالذكر إن هذا التصميم هو أفضل بكثير من ناحية الشكل الخارجي من تلك التي كانت بالجبس حيث أنها تشبهك بالمومياء ولكن هذا التصميم ذو شكل مقبول مع تشابك بشكل فريد يمكن أن يأخذ اللون الأسود إلى جانب ألوان عددية منها الصدفي أيضا مما يجعل الشكل العام أكثر جمالا مما مضى ومن هنا نجد أن إدماج التكنولوجيا سيساعد البشر كثيرا في شتى المجالات.



المصدر