تكنولوجيا جديدة ستجعل العالم كلة متصلا بالإنترنت عن طريق الواى فاى

بواسطة أحمد علاء 5/1/2014 3:03:00 AM


هل تعلم أنة يمكن بربط مجموعة من الشبكات WI FI أن تغنيك عن مزود الانترنت الخاص بك وتحل هي محله وبالتالي إحباط أي محاولة للتطفل منهم أو فرض شروط عليك ؟ لنجيب على هذا السؤال دعنا نستعرض الموضوع أولا ..

قام كل من موقعي r/subreddit و darknetplan وبعض رجال الأعمال وبعض نشطاء الانترنت عمل مناقشة فيما بينهم لإيجاد بديلا لشبكة الانترنت الحالية مستخدمين انتقال حزم البيانات بين شبكات الـ WI FI وبعضها ومن ثم التحايل على مزودي خدمة الانترنت الحاليين والاستغناء عنهم تماما وهذا ما يسمى بالتشابك الشبكي النقطي أو الـ Mesh networks.

وسألقى لكم نظرة مبسطة عن الـ Mesh networks :
هي عبارة عن تجميع مجموعة من شبكات الـ wi fi مع بعضها ببعض في نقطة ما وهكذا يتم تكرار الأمر لتكوين عدد من النقاط مجمعة لمجموعة من شبكات الـ wi fi كما يتم ربط هذه النقط أيضا بعضها ببعض عن طريق تبادل لحزم البيانات مما ينتج لما شبكة كبيرة.

ولكن نريد أن نعرف شئ عن كيفية عمل هذه الشبكة !
أولا وقبل شرح فكرة العمل دعونا نلقى الضوء على شبكات الانترنت الحالية وما يحدث بها حيث يتم إرسال جميع بيانات الانترنت من أجهزة المستخدم إلى محطة التوجيه المركزي التي تدار بواسطة مزودي الانترنت ISPs ومن ثم تقوم هي بتوجيه البيانات إلى العنوان المقصود.

هذا بالنسبة للشبكات الحالية ولكن ما الذي سيحدث في الـ Mesh networks ؟
في الـ Mesh networks سوف ترتبط جميع الأجهزة ببعض بارتباط لاسلكي * ملحوظة : الارتباط السلكي ممكن أيضا ولكنة غير عملي نظرا للكم المطلق للأسلاك المطلوبة لربط الأجهزة ببعض * وعندما يتم إرسال البيانات من جهاز متصل فإن البيانات تسرى عبر السلسلة الشبكية على شكل نبضات معينة بين الأجهزة المتماثلة حتى تصل إلى وجهتها العنوان المطلوب وهذه النبضات ذات التردد المعين وتضمن فقط إرسال كمية صغيرة من البيانات ولكنها غير قادرة على إرسال كمية كبيرة من البيانات وسننتظر حتى يتم تأسيس واختراع طريق أسرع لكميات اكبر من المعلومات.

ويتم تشفير البيانات المرسلة على طول السلسلة الشبكية وتشفيرها في كل خطوة تمر بها باستخدام مفاتيح أمنية مؤقتة يتم التخلص منها في وقت لاحق مما يعنى أنة لا يمكن فك تشفيرها فيما بعد مما يعنى الأمان التام وفقا لبروتوكول meshnet CJDNS حيث يسمى هذا التشفير بالأمان التام perfect forward secrecy وقد صمم هذا البرنامج لإدارة نفسه حيث يسمح للأجهزة الكشف تلقائيا عن جميع أماكن الاتصال واتخاذ المسار الأمثل للمرور عبر الشبكة بأمان لأنه هو عبارة عن شبكة من الفروع مستقلة وهذه الشبكة أيضا قادرة على إصلاح نفسها بنفسها في إعادة توجيه حركة مرور البيانات لتجنب الاختناقات الممكنة لمزيد من التوضيح انظر إلى الصورة أدناه.



ومن هذا التوزيع الشبكي يعنى انه من السهل جدا أن يتم استخدامه على نطاق واسع وسينمو بشكل كبير حيث انه عند إضافة جهاز wi fi إلى الشبكة سيقوم بتقوية الإشارة وإيجاد مسارات آخري للبيانات مما يعنى الاتساع ومع هذا التشفير والأمان أصبح لا يوجد أي وسيلة لغلق هذه الشبكات غير إن تقوم أنت بغلق جميع نقاط التجمع الخاصة بالشبكة ولكن هل تم إنشاء هذه الشبكات من قبل ؟ في الواقع الـ mesh networks.

قد تم إنشائها منذ أكثر من 70 عاما خلال موجات الإذاعة والراديو و فرق الإغاثة في حالات الطوارئ وفي الشؤون العسكرية وبعد ذلك أصبح الاستخدام المدني حقا للجميع لاسيما بعد أن انخفضت أسعار الأجهزة في الآونة الأخيرة.

وسنتطرق معا إلي بعض الأمثلة على هذه الشبكات تم إنشاؤها بالفعل :
- مشروع PersonalTelco في بورتلاند حيث يتم استخدام الـ Mesh networks وتقديم الانترنت بالمجان تماما لمستخدميها.
- وفى عام 2012 عقب إعصار ساندي المدمر دعت مجموعة تسمى الـ Red Hook ومقرهم في مدينة نيويورك إلى استخدم الـ Mesh networks وتقديم الانترنت إلى سكان مدينة بروكلين المنكوبة.

كما يوجد مشاريع أخرى كثيرة قد تم تطبيقها للاستفادة من هذه الميزة العالية للشبكات لاسيما في الأمان والتشفير العالي منعا للخوف من هجوم المتطفلين والقراصنة مما يعنى انك في أمان تام وتوجد محاولات كثيرة ومبادرات واسعة لجعل الناس تنضم لهذا المشروع الكبير وتقديم الدعم لكي يتم توزيع الـ Mesh networks عالميا.

المصدر