جوجل: يجب على مصنعين الهواتف الذكية العاملة بالأندرويد وضع كل خدمات وتطبيقات جوجل في هواتفهم

بواسطة أحمد علاء 5/6/2014 5:40:00 PM

 

ظهرت تفاصيل آخرى مثيرة للإهتمام للإتفاقيات التي تقوم بها جوجل مع شركائها المصنعين للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد . وأحد الشروط إذا كانت الشركة المصنعة تريد إضافة بعض تطبيقات جوجل مثل اليوتيوب والكروم يجب عليها الموافقة على إتفاقية MADA (Mobile Application Distribution Agreement) .

 

هذه الإتفاقية تنص على إذا كانت تريد الشركة إضافة بعض تطبيقات جوجل يجب عليها إضافة حزمة التطبيقات بالكامل وليس تطبيق أو أثنين فقط . بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون محرك البحث الخاص بشركة جوجل هو محرك البحث الإفتراضي على الهاتف ويجب إضافة الـ widget الخاص بمحرك البحث ومتجر التطبيقات Google Play على الشاشة الرئيسية وبالنسبة للتطبيقات الغير تابعة لجوجل فيجب عدم وضع أكثر من تطبيق واحد على الشاشة الرئيسية .

 

وكجزء من العقد جوجل وافقت على أن تقوم بتعويض شركائها عن هذا الأمر ولكن لم يتم ذكر كيف ستقوم بتعويض شركائها ولكن على سبيل المثال جوجل ستقوم بتغطية بعض التكاليف التي فُرضت على سامسونج في القضية الأخيرة بينها وبين آبل .

 

بطبيعة الحال إذا كان مصنعين الهواتف الذكية لا يريدون الموافقة على هذه الإتفاقية فيمكنهم إستخدام نسخة أندرويد مفتوحة المصدر وهذا ما يقوم به أغلبية المصنعين في دول آسيا لكي يقوموا بإضافة تطببيقاتهم الخاصة ومتجر خاص بهم بدلاً من الـ Google Play .

المصدر