15 سبب لكي تُبقى على شركتك صغيرة

بواسطة أحمد علاء 5/10/2014 4:13:00 AM


على الرغم من تصاعد ونمو العناوين عن دفع مليارات الدولارات لشراء الشركات الصغيرة والناشئة وزيادة الإكتتابات العامة إلى ان هذا الأمر لا يؤدي في معظم الأوقات إلى النتائج المرغوب فيها لهذه المشاريع وهؤلاء 15 شخص من رجال الأعمال ومن أعضاء مجلس رواد أعمال الشباب " Young Entrepreneur Council " قاموا بتقديم وجهة نظرهم عن لماذا الإبقاء على شركتك صغيرة قد يكون أفضل في بعض الحالات فتابعونا...

1: السيطرة
مؤسسي الشركات الكبرى والمستثمرين فيها دائماً ما يحاولوا السيطرة على باقية العاملين معهم أو أصحاب المشروع أو الشركة وفي الحقيقة هذا من الأسباب التي تجعلك أن تبقى على شركتك أو مشروعك صغير لكي لا يتحكم فيك أحد حيث من الممكن أن يأتي مسثمر لكي يدفع لك الأموال للإستثمار في مشروعك وبالطبع هو يريد الربح ويبدأ بعدها في السيطرة عليك لأنه يريد أن يرى مكسب .

2: نمط الحياة
الإبقاء على شركتك صغيرة سيُمكنك من الحصول على توازن في حياتك وستتمكن من أن تعيش حياتك بدون ضغوطات كبيرة وستتمكن أيضاً من تحقيق المصالح وفتح أكثر من عمل في وقت واحد دون أن تكون تحت كثير من الضغوطات .

3: الربح
الإبقاء على شركتك صغيرة والبقاء على تكاليف التشغيل منخفضة يساعد على زيادة هوامش الربح . إذا كنت تريد لعملك أو لشركتك الإستمرار في الربح قم بإعطاء الحوافز والمكافأت وإعطاء الأجر المناسب للعاملين معك وبعدها سيستمر مشروعك في النمو بشكل مستمر وتحقيق الأرباح .

4: النمو والهيمنة
النمو من أجل النمو فقط ليست بالفكرة الجيدة فأنت يُمكنك الإبقاء على شركتك أو مشروعك صغير والتركيز على مجال معين فقط تقوم من خلاله الدخول في السوق بشكل قوي والأفضل دائماً أن تقوم بفعل شئ جيد ومُتقن بدلاً من الدخول في الكثير من الأشياء والمجالات وتقوم بتقديم منتج وخدمات أقل من المتوسط .

5: الإختصاصات الأساسية
الإبقاء على شركتك صغيرة سيساعد على إتقان الإختصاصات الاساسية لشركتك أو مشروعك بشكل كبير بشكل يصل إلى درجة الكمال وإنما محاولة النمو بشكل سريع سيتطلب منك دفع كثير من الأموال لجلب خدمة عملاء مميزة ودفع الأموال لتطوير الأعمال وكذلك الدفع لتطوير البنية التحتية وكل هذه الأمور ستُلهيك عن الإختصاصات الاساسية للشركة .

الحفاظ على شركتك صغيرة لبعض الوقت سيُمكنك من طرح المنتجات التي تتناسب مع إحتياجات العملاء ومعرفة المزيد عن إحتياجات عملائك وإمكانية معرفة ردود إفعال العملاء على المنتجات التي تقوم بطرحها وعندما تكون واثق أن إختصاصاتك الأساسية التي تقوم بها جيدة ومناسبة للعملاء ستتمكن بعدها من الإرتكاز والتركيز على ما يحتاجه العملاء فقط .

6: ثقة العملاء
قد ترغب في الإبقاء على شركتك صغيرة لكي تستطيع التركيز على أعمال معينة وإتقانها والحصول على ثقة العملاء والوصول إلى عدد أكبر من العملاء وقد يكون النمو في حالة إنك تريد كسب ثقة العملاء عن طريق إتقان عمل معين شئ غير جيد .

إقرأ أيضا

كيف تعامل موظفيك


7: الجودة والكفاءة
بعض الأشخاص عندما تفكر في زيادة النفقات العامة تفكر أن هذه الزيادة ستأتي على حساب جودة الإنتاج ويفضل الإشخاص الحفاظ على شركتهم صغيرة حتى يتمكن من السيطرة على جودة وكفاءة المُنتج أو المشروع على الرغم أن هذه الشركة الصغيرة من الممكن أن تنمو بشكل سريع وأن تكبر سريعاً عن طريق المستثمرين ولكنهم يفضلون الحفاظ عليها صغيرة للمحافظة على الجودة والكفاءة والإبقاء على الشركة صغيرة حلاً ذكي للبقاء على قيد الحياة .

8: الثقافة والجودة
إذا كان لديك شخص في فريق العمل لديه ثفافة متدنية أو كفائته متدنية قد يكون هذا الشخص مثل السرطان في فريق العمل ويأثر على باقية الفريق والشركات التي تنمو بشكل سريع تتطلب الكثير من الأشخاص وقد يأتي أحد الأشخاص ثقافته متدنية ويأثر على باقية الفريق وبناء مجموعة صغيرة من الأفراد متماسكة وتؤمن بفكرة الشركة سيقدمون أداء جيد ومنتج ذو جودة عالية .

9: البساطة
إذا كنت تريد إنشاء مشروع تجاري بسيط فالبقاء على المشروع صغير بدون كثير من التعقيدات هو الخيار الصحيح بالنسبة لك .

10: أساس قوي
فعل شئ ما بشكل سريع سيجعله ينجح بنفس السرعة وهذا الأمر لا يكون صحيح دائماً والعديد من الشركات التي تتسابق للحصول على حصة من السوق دائماً ما يؤدي هذا الأمر إلى قصر عمر هذه الشركة ولكن إتخاذ خطوات نمو منهجي والصعود التدريجي سيجعلك تبني أساس قوي وسيُمكنك من تقديم العروض والمنتجات الخاصة بك بشكل جيد وستتمكن بعدها من تأمين قاعدة عملاء أكثر ولاءاً للمنتج الخاص بك .

11: إدارة أقل
إذا كنت لا تفضل أن ترأس كثير من الناس أو تفضل العمل عن التعامل مع الناس فالخيار الصحيح أن تحافظ على مشروعك صغير .

12: التركيز الأساسي
الإستثمار في كثير من الأشياء يساعد على النمو بشكل كبير وبالنسبة لعديد من الشركات هذا الأمر يعتبر إضافة لإيرادات الشركة ولكنه يؤدي إلى فقدان التركيز على الشئ الذي جذب العملاء إليك في الأساس فعدم الدخول في الكثير من الأعمال سيحافظ على تركيزك على ما جذب العملاء لك وستحافظ على سعادة عملائك بما تقدمه لهم من منتج ذو جودة عالية .

13: الإنتقال الصعب
أن تقوم بنقل شركتك صاحبة النمو الصغير إلى شركة صاحبة نمو كبير هو أمر صعب وعدد قليل من الأشخاص يستطيعوا فعل هذا الأمر بنجاح وهناك كثير من الأمور والحيل التي يجب أن تتعلمها أولاً لكي تفعل هذا الأمر بشكل ناجح .

14: المحل التجاري
إذا كان لديك حرفة ما أو خبرة في الصناعات والخدمات التي يتم تقدمها للعملاء سيكون فتح محل تجاري هو طريقك الذي يجب أن تسلكه لإنه سيكون لديك المرونة وستعمل على أشياء انت تحب وتريد بالفعل أن تعمل عليها ولن تكون مضطر للتعامل مع العديد من الموظفين .

الإبقاء على المحل التجاري صغير في وجود شريك معك وتقديم الدعم لك من بعض الوكلاء والعملاء سيسمح لك بكسب المزيد من الأموال دون الإضطرار للتعامل مع الكثير من الموظفين وفي الغالب المحلات التجارية تكون مشاريع ناجحة للغاية ولا تكون معقدة مثل المشاريع الآخرى .

15: التدرج
يوجد كثير من الشركات التي كانت لها فرصة كبيرة في تحقيق نجاح مبهر ولكن بسبب رغبتهم في تحقيق نمو سريع وتحقيق الأموال الكثيرة ذهب مشروعهم دون أن يروا تحقيق شركاتهم النجاح الكبير وأن تمتلك قاعدة كبيرة من العملاء هذا لا يعني إنك ستحقق نفس الإيرادات التي تحققها كل شهر فمن الممكن أن تحقق إيرادات أعلى أو أقل فالأمر غير ثابت.

الإبقاء على شركتك صغيرة واليقين أن مشروعك أو شركتك ستحقق النمو المرتفع بشكل تدريجي سيساعد بالفعل في النمو وتحقيق الأموال بدلاً من خسارة مشروعك ونجاحه الذي من الممكن أن يحققه في سبيل تحقيق الأموال والنمو السريع .

المصدر