منافسي هاتف iPhone 6 أهدروا فرصة كبيرة لتوجيه ضربة قوية لآبل

بواسطة أحمد علاء 5/13/2014 3:09:00 AM

 

أنت تعلم من هو منافسك الأكبر في السوق وما يقوم به , أنت بالفعل لديك فكرة جيدة عن ما يقوم به على مدى السنوات الماضية , ماذا تفعل إذا أردت التغلب عليه؟

 

1: تتغلب عليه من الجولة الأولى وتأخذ حصة من السوق وتدمر الخطط الخاصة به .

2: تقوم بعمل بديل لمنتجك الأساسي وتحاول أن تتغلب على المنافس وتأمل في تحقيق نتائج أفضل .

 

 إذا كان تفكيرك منطقي ولديك الدهاء والحكمة في عملك ستختار الإختيار رقم 1 . ولكن إذا كنت أكبر منافسي شركة آبل (Samsung, LG, ) ستختار الإختيار رقم 2 .

 

فعلاً هذا ما قامت به الشركات الثلاث المنافسة لآبل بإطلاق هواتف مثل Galaxy S4 Mini و LG G2 mini و HTC One Mini وكذلك سيأتي الجيل الأحدث من هذه الهواتف قريباً .

 

منافسين شركة آبل يعلموا منذ فترة أن الشركة تخطط لإطلاق هاتف آي فون بشاشة أكبر . في الحقيقة إنه خلال الـ 12 شهر السابقين هناك إشاعات وتسريبات تذكر أن الـ سيأتي بشاشة قياسها بوصة وهي شاشة كبيرة بالنسبة لهواتف الـ iPhone ولكنها صغيرة بالمقارنة مع هواتف الشركات المنافسة التي تكون أكبر من 5 بوصة .

 

 ما تقوم به الشركات المنافسة لآبل هو عمل نسخة مصغرة من هواتفهم التي تكون أكبر من 5 بوصة لكي تقوم بمنافسة الـ   . وتقوم الشركات المنافسة بإعطاء هذه الهواتف أسماء مثل S4/S5 Mini و G2/G3 Mini و One/One M8 Mini وتكون أحجام الشاشات الخاصة بهم تتراوح ما بين 4.3 بوصة إلى 4.7 بوصة .ويظهر أن منافسي آبل قد فعلوا ذلك فعلاً .. ولكنهم لم يفعلوا ذلك !! .

 

 أول إصدارات لهواتف الـ Mini كان في عام 2013 قامت الشركات بأخذ تصميم الأخ الأكبر للهاتف وكذلك نفس أسمائهم ولكن أسعار هذه الهواتف كانت أرخص من الأخ الأكبر . لكن هواتف الـ Mini أتت مخيبة للآمال حيث أتت بمواصفات متوسطة من حيث الشاشة والمعالج والكاميرا وفي نفس الوقت سعرها كان مرتفع وكان أغلى من أحد الهواتف الرائعة في السوق وهو هاتف Nexus 5 .

 

هذه الهواتف لم تجذب مستخدمي الـ iPhone لإنها لا تقدم أداء أفضل من الهواتف الآخرى التي تقوم بتصنعيها الشركات ومتوفرة في الأسوق وكذلك هذه الهواتف أسعارها مرتفعة .

 

الشركات المنافسة والمصنعة لهواتف Mini تخاطر بأسم العلامة التجارية لهواتفها الرائدة بإصدار هواتف منخفضة المواصفات وبشاشة أصغر لكي تجذب مستخدمي الآي فون ولكنها لم تنجح بشكل كبير في فعل هذا .

 

htc- samsung- lg

 

وبعد مرور عام أو أكثر على إصدار أول هواتف Mini التي كانت مخيبة للآمال من ناحية المراجعات التي ظهرت لها وكذلك نسبة المبيعات مازالت الشركات لم تتعلم من الدرس .

وهناك شائعات سمعنا عنها كثيراً عن قدوم هواتف S5 Mini و G3 Mini و One M8 Mini وكلها بمواصفات أقل من الأخ الأكبر لهذه الهواتف وستظل هذه الهواتف مخيبة للآمال من ناحية المراجعات وكذلك نسبة المبيعات ولن تجذب مستخدمي الـ iPhone وستظل الشركات تخاطر بأسم العلامة التجارية لهواتفها الرائدة .

 

 هاتف  سيحصل على تغييرات عديدة هي الأكبر في تاريخ هواتف الـ iPhone ومن هنا تأتي المخاطرة حيث بالتأكيد سيكون هناك شئ ناقص في الهاتف وغير جيد سواء في السوفتوير الخاص بالهاتف أو الهاردوير .  

المنافس الذي يقوم بجذب مستخدمي الآي فون بالفعل هو شركة سوني حيث إنها قدمت هاتف Xperia Z1 Compact وهو هاتف يأتي بنفس مواصفات أخيه الأكبر Xperia Z1 ولكن بشاشة أصغر 4.3 بوصة وذكرت المراجعات أن الهاتف رائع بالفعل وتنوي شركة سوني تكرار نفس التجربة مرة آخرى مع هاتف Xperia Z2 وستقوم بإطلاق النسخة المصغرة للهاتف وهي Xperia Z2 Compact .

sony docomox

 

أيضاً شركة موتورلا تقدم أداء جيد في الهواتف صاحبة الشاشة المتوسطة وذو الإمكانيات العالية والتي تجذب مستخدمين الآي فون حيث قدمت الشركة هاتف Moto X بشاشة قياسها 4.7 بوصة وذكرت المراجعات أن الهاتف أكثر من رائع ويقدم أداء جيد كذلك خليفة الهاتف سيأتي في وقت قريب بشاشة قياسها 5 أو 5.2 بوصة وكذلك قدمت الشركة هاتف Moto G بشاشة قياسها 4.5 بوصة وهو موجه لأصحاب الميزانيات المتوسطة .

كل هذا يعني أن شركة آبل لديها فرصة جيدة مع إطلاق هاتف أن تعيد الامور إلى نصابها مرة آخرى ومن الممكن أن تستعيد حصة جيدة من سوق الهواتف الذكية مرة آخرى .

 

مصدر