آبل وجوجل وافقوا على إسقاط الدعاوي القضائية الموجودة بينهم

بواسطة أحمد علاء 5/17/2014 10:17:00 PM

 

قد حان الأن غلق المعركة القضائية الطويلة بين كل من شركتي آبل و جوجل المالكة سابقاً لشركة موتورلا ووافقت كل من الشركتين على صرف النظر عن القضايا المقدمة ضد بعضهما لبعض .

 

في بيان مشترك صدر من الشركتين قالوا " وافقت آبل و جوجل على صرف النظر عن الدعاوي القضائية الحالية الموجودة بين الشركتين" وقالوا " أن آبل و جوجل وافقوا أيضاً على العمل معاً في بعض مجالات براءات الإختراع" ولكن الإتفاق لا يتضمن تبادل براءات الإختراع .

 

البداية كانت بين شركة آبل وموتورلا في عام 2010 عندما قامت موتورلا برفع دعوى قضائية على آبل بسبب إنتهاكها براءة إختراع خاصة بالجيل الثالث (3G) وقامت أيضاً آبل برفع دعوة قضائية على موتورلا بسبب إنتهاكها بعض براءات إختراع لها صلة بالبرمجيات (Software) . وإستطاعت بالفعل موتورلا في عام 2011 من الحصول على حكم يحظر بشكل مؤقت أجهزة الجيل الثالث الخاصة بشركة آبل في ألمانيا .

 

في نفس العام قامت شركة جوجل بشراء موتورلا وكان هدف جوجل من الإستحواذ على موتورلا هو الإستفادة من براءات الإختراع الخاصة بالشركة وبمعنى آخر الإستحواذ على براءات إختراع الشركة وذلك لتعزيز موقف جوجل ضد منافسيها في الدعاوي القضائية التي يتم رفعها بخصوص إنتهاك براءات الإختراع . لكن براءات إختراع موتورلا لم تكون مفيدة كما كانت تأمل جوجل حيث قامت الشركة ببيع موتورلا إلى لينوفو بمبلغ 2.91 مليار دورلا بعد أن أستحوذت عليها بمبلغ 12.5 مليار دولار .

 

في عام 2012 رفضت محكمة شيكاغو قبول القضية الموجودة بين آبل وموتورلا قائلة أن كلا الشركتين لم يقدموا أدلة كافية لإثبات وجهات نظرهم وتم إحياء القضية مرة آخرى الشهر الماضي بعد أن تم الإستئناف عليها .

 

كان يمكن أن يكون أفضل إذا شمل الاتفاق تبادل براءات الإختراع بين الشركتين ولكن لازال أمر صرف النظر عن الدعاوي القضائية أمر جيد ولكن هذا الأمر لن يؤثر على القضايا الموجود بين آبل وسامسونج والتي ستظل مستمرة كالمعتاد .

 

المصدر