التحول الكامل لشعار كأس العالم منذ عام 1930 وحتى 2014

بواسطة أحمد علاء 5/20/2014 6:33:00 AM


لم يتبقى سوى أسابيع قليلة على انطلاقة فعاليات بطولة كأس العالم لعام 2014 والمقرر اقامته فى البرازيل، حيث بدأت فعاليات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة عام 1930 فى دولة الأوروجواى، حيث يعد كأس العالم أكبر البطولات الرياضية فى العالم ويتم تنظيمه كل أربعة سنوات فى دولة مختلفة يتم اختيارها من قبل اتحاد الفيفا. يتغير شعار كأس العالم مع كل بطولة جديده كل أربعة سنوات وبكل مرة يخرج لنا اتحاد الفيفا بشعار جديد تماما حيث يعطى كل شعار رسالة رائعة عن الحدث الأهم فى تاريخ كرة القدم.

لذا لنلقى نظرة على شعار كأس العالم منذ عام 1930 وحتى 2014..

الأوروجواى 1930



أول شعار لكأس العالم على الاطلاق حيث يظهر فى الشعار مدى البدائية فى التصميم فى عام 1930، يظهر فى الشعار حارس مرمى يقوم بصد الكره وهو مرتدى زى الاوروجواى فى ذلك الوقت. اشترك فى هذه البطولة 13 دولة فقط حول العالم.

إيطاليا 1934



يتكون هذا الشعار من جزئين، الجزء الأول وهو اللاعب الذى يرتدى زى منتخب إيطاليا فى ذلك الوقت إشارة للدولة المضيفة وفى الخلفية مجموعة من أعلام الدول اشارة لعالمية البطولة، وبدأ المزيد من الدول يتوافدون للمشاركة فى البطولة الثانية لكأس العالم. تغير الشعار هنا من مجرد شعار مرسوم الى شعار يحتوى على صور وتأثيرات أكثر مقارنة بالشعار الأول.

فرنسا 1938



العالم تحت قدميك، كان هذا شعار البطولة الثالثة لكأس العالم المقامة فى فرنسا حيث يظهر الشعار فى الصورة متمثلا فى الشعار المكتوب تماما، يوحى الشعار بالتحدى والنصر والعزيمة وبالخلفية تم وضع بعض الألوان وهى ألوان علم فرنسا.

البرازيل 1950



نعم نحن فى عام 1950! توقفت بطولة كأس العالم لدورتين كاملتين لثمانية سنوات بسبب الحرب العالمية الثانية وعادت فعالياتها مرة أخرى فى عام 1950 فى البرازيل، يظهر الشعار زاهيا بألوان العلم البرازيلى تماما كما هو الحال فى الشعار الحالى لكأس العالم 2014 فى البرازيل أيضا.

سويسرا 1954



كانت بطولة البرازيل السابقة آخر بطولة فى نظام الشعارات على هيئة صور واتجه التصميم إلى الشعارات المنفرده كما هو موضح بالصورة، يغلب على الشعار ألوان ورموز العلم السويسرى. أما عن الكلمات المحاطة بالشعار فتعنى " بطولة كأس العالم لكرة القدم " وهى مكتوبة بثلاثة لغات هما الفرنسية والألمانية والايطالية وهما اللغات التى يتحدث بها السويسريون.

السويد 1958



يغلب على الشعار ألوان العلم السويدى أما حروف VM فهى اختصار لكلمة باللغة السويدية تعنى بطولة كأس العالم لكرة القدم.

تشيلى 1962



انتقل تصميم شعارات كأس العالم الى تفكير آخر فى بطولة تشيلى، وهى الاستغناء عن خدمات اللاعبين وحراس المرمى فى الشعار ووضع هذه المرة صورة الاستاد، يتمثل الشعار فى أحد الاستادات الكبيرة فى تشيلى وخلفة كرة قدم يظهر منها فقط الجزئين العلوى والسفلى.

انجلترا 1966



لم يترك الشعار هذه المرة أى تخمين للدولة المضيفه لهذه البطولة، فعند رؤيته لأول مرة ستعلم حينها أنه كأس العالم فى انجلترا نظرا لامتلاء الشعار بألوان علم انجلترا.

المكسيك 1970



من أبسط الشعارات على الاطلاق لبطولات كأس العالم، يظهر فى الشعار كرة قدم مصممه بطريقة فريدة لتظهر كشعار لكأس العالم. الطريف ان هذه البطولة كانت بطولة كأس العالم الثالثة للبرازيل كأول دولة فى العالم تفوز بالبطولة ثلاثة مرات.

المانيا 1974



يحمل هذا الشعار لونين فقط هما الأخضر والابيض، ويعد الشعار الثانى الذى يحمل لونين فقط بعد شعار المكسيك فى البطولة السابقة،أما حرفى WM فهما اختصار لكلمة باللغة الألمانية تعنى بطولة كأس العالم.

الأرجنتين 1978



استعانت الأرجنتين بتصميم كرة جديد ايضا فى هذا الشعار ولكن أحاطت بها بعض الخطوط التى تحمل اللون السماوى وهو لون علم الأرجنتين، ويقال أن هناك طبعة أخرى من هذه الشعار تحمل أعلام بعض الدول بدلا من اللون السماوى.

أسبانيا 1982



الشعار الأقوى لكأس العالم، يحمل الشعار أعلام بعض الدول المشاركة فى البطولة على الاطراف مع علم أسبانيا فى المنتصف، ويبدو من الشعار أنه يحمل مظهر احتفالى رائع. كانت هذه البطولة أول بطولة يشارك بها 24 دولة حيث كانت عدد الدول المشاركة فى البطولات السابقة 16 دولة فقط.

المكسيك 1986



المكسيك مرة أخرى بعد ستة عشر عاما بشعار جديد يختلف عن شعار بطولة 1970، لم تتخلى المكسيك عن شعار الكرة فى هذه البطولة أيضا ولكن هذه المرة اصبح أكثر جمالا وتعبيرا، غيرت المكسيك اللون الأزرق بالاحمر ووضعت على جانبى الكرة شعار الكرة الأرضية تحت شعار " العالم يتوحد بكرة القدم " أما عن علم المكسيك فاكتفت الدولة بوضعه فى كلمة المكسيك 86.

ايطاليا 1990



ايطاليا مرة أخرى بعد 56 عاما أى بعد أكثر من نصف قرن حيث اختلف الشعار تماما هذه المرة عن بطولة 1934، الشعار عبارة عن كرة قدم يحيطها ألوان العالم الايطالى وهما الأحمر والأخضر. فازت بهذه البطولة ألمانيا حيث كانت الدولة الثانية بعد البرازيل التى تحصل على كأس العالم ثلاثة مرات.

الولايات المتحدة الأمريكية 1994

  

يحمل الشعار بالكامل علم الولايات المتحدة مع بعض التعديلات ليلائم بطولة كاس العالم، حيث تظهر الكرة باللون الأزرق وخلفها بعض الخطوط فى اشارة لكرة تم ركلها بقوة. المثير أن هذه البطولة حتى الان تسجل أعلى نسبة حضور للمتفرجين فى تاريخ بطولات كأس العالم حتى الان حيث سجلت البطولة أكثر من 3.6 مليون متفرج.

فرنسا 1998



وعودة مرة أخرى الى فرنسا بعد ستون عاما، يظهر الابداع فى الشعار من خلال تصميم الكرة المميز الذى يحمل ألوان علم فرنسا وبأسفل الكرة سحابه زرقاء فى اشارة للكرة فى الافق.

كوريا واليابان 2002



ولأول مرة فى تاريخ كأس العالم يتم تنظيمه فى دولتين متجاورتين وأيضا لأول مرة يتم تغيير شعار كاس العالم ليحمل الكأس نفسه، فى اشارة للتغيير الشامل مع دخول الألفيه الجديده. تم اختيار ألوان الشعار لتظهر الوحده بين الدولتين المنظمتين للبطولة.

ألمانيا 2006



عودة مرة أخرى الى المانيا بعد 32 عاما وبشعار جديد ومختلف تماما، وضعت ألمانيا فى الشعار وجوها لتعبيرات الفرحة والاحتفال، حيث يوجد ثلاثة تعبيرات اثنين منهم يشيرون الى صفرين والثالث يشير الى رقم 6 فى دلالة لعام تنظيم البطولة 2006 مع الاحتفاظ بألوان علم ألمانيا فى الشعار.

جنوب افريقيا 2010



ولأول مرة فى دولة افريقية منذ بداية تنظيم البطولة، يظهر فى الشعار شخصا يركل الكرة بقوة مع خلفية تحتوى على ألوان علم افريقيا الجنوبية.

البرازيل 2014



وهذا العام للبرازيل مرة أخرى بعد 64 عاما، حيث تم تغيير الشعار تغييرا جذريا ليصبح على هيئة كأس فقط يحمل ألوان البرازيل ولكن يظهر الابداع فى الشعار حيث تم تصميم الكأس بأيدى فى دلاله على الوحده والقوة. تم اختيار هذا التصميم من بين 125 تصميم تم تقديمه من قبل 25 مصمم برازيلى.