كيفية الدخول إلى ميزة iCloud الخاصة بنظام iOS من على منصة أندرويد

بواسطة أحمد علاء 5/19/2014 11:57:00 PM


في بداية الأمر سنلقى نظرة سريعة على خاصية iCloud الشهيرة فهى وسيلة رائعة لحفظ بياناتك الشخصية من البريد الالكتروني والرسائل وجهات الاتصال والتقويم وجميع المهام التي قمت بمزامنتها عبر أجهزه ابل.

ولكن إذا قررت أن تتخلى عن هاتفك الذي يعمل بنظام iOS وقررت إقتناء آخر يعمل على منصة أندرويد أو كنت تعمل على جهاز ماك في شركتك وغالبا شركة ابل لا تلعب دورا لطيفا مع غيرها من الأجهزة وتحتكر جميع مميزاتها وخصائصها لها فقط ولكنك هنا سوف تستطيع أن تدخل على ميزة iCloud من على منصة اندرويد.

إتبع ما يلي للحصول على هذه الميزة الفريدة والاستفادة منها على منصة اندرويد :

البريد الالكتروني Email :
جميع الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد تأتى بخاصية تسمى Gmail جانب إلى جانب تطبيق يسمى Email وهذا هو التطبيق الذي سنستخدمه للدخول إلى iCloud mail كما يمكنك أيضا استخدام احد تطبيقات البريد الالكتروني البديلة – الأمر متروك إليك – إذا قمت بإعداد البريد الإلكتروني IMAP أو POP3 من قبل فسيبدو إليك الأمر مألوفا أما إن كان لا فلا تقلق الأمر في غاية السهولة فقط قم بالاتي :

1- قم بفتح البريد الالكتروني ومن ثم اضغط على زر القائمة في اعلي الزاوية اليمنى ( إذا كنت تستخدم البريد بالفعل ادخل على الخطوة رقم 3 مباشرا )
2-اضغط على إضافة حساب.

3-ادخل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك وكلمة السر ثم اضغط التالي.
4-قم بتحديد IMAP و اضغط التالي.



5- وإذا وجدت صفحة إعدادات خادم البريد الوارد ، قم بإذالة "@ icloud.com " من إسم المستخدم الخاص بك.
6-تغيير خادم IMAP إلى " imap.mail.me.com "

7- قم بتعيين المجال الأمني SSL / TLS اضغط موافق على جميع الشروط (جميع الشهادات).
8-تأكد من تعبئة المنفذ port 993
9- ثم اضغط التالي.



10- في صفحة إعدادات خادم البريد الصادر قم بتغيير خادم SMTP ل"smtp.mail.me.com"
11- قم بتغيير إعداد الأمان لـ STARTTLS وتأكد من تعيين المنفذ إلى 587 ثم اضغط على الدخول.

12-اضغط التالي لاستكمال العملية وبعد أن قمت بهذه الخطوات فسيكون من السهل عليك الدخول على خاصية iCloud من تطبيق البريد الالكتروني الموجود على منصة اندرويد.


جهات الاتصال Contacts :
مزامنة جهات الاتصال الخاصة بك بين iCloud ومنصة اندرويد ليس في بساطة عملية إضافة بريد الكتروني ولكن بعض المطورين قد ابتكروا تطبيقات تساعدك على تخطى هذه العقبة بسهولة وأسهل طريقة لمزامنة جهات الاتصال فيما بين المنصتين هو تطبيق SmoothSync للخدمات السحابية ولكنة ليس مجاني حيث يصل سعره إلى حوالي (3.99 دولار).

ولاستخدام التطبيق فقط بتحميل البرنامج وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور iCloud وسيتم الآن مزامنة جهات الاتصال الخاصة بك مع iCloud مع جهازك الذي يعمل بمنصة اندرويد أما إن كنت تفضل التطبيقات المجانية فهناك تطبيق أخر يسمى CardDAV للمزامنة السحابية وهو مجاني بالكامل ولكن عليك أن تقوم بهذه الخطوات أولا لتحصل على تلك المزامنة في جهات الاتصال الخاصة بك :

1- قم بتثبيت برنامج CardDAv beta المجاني بالكامل ثم قم بفتحة.



2- قم بإدخال "contacts.icloud.com" في خانة الـ URL.
3-ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بشركة ابل في خانه الاسم و كلمة السر ثم اضغط التالي.



4- ادخل اسم الحساب مع اختيار احد الأمرين هو المزامنة في اتجاه واحد ا وفى اتجاهين – بين المنصتين المختلفتين – iOS وأندرويد.
5-انقر فوق زر إنهاء لإتمام العملية.

سيتم الآن مزامنة جهات الاتصال الخاصة بك بين حساب iCloud وجهاز الأندرويد الخاص بك وستستطيع بكل سهولة الدخول على قائمة جهات الاتصال بكل سهولة.


التقويم Calendar :
وكما هو الحال في مزامنة التقويم يوجد تطبيقات عديدة منها ما هو مدفوع ومنها ما هو مجاني وسوف نطرح عليكم نوعين منهم. الأول هو المدفوع وهو يحمل اسم SmoothSync للخدمات السحابية بمبلغ (2.98 دولارا ) وقد تم تصميمه من قبل نفس المصمم SmoothSync الخاص بجهات الاتصال وما عليك إلا أن تقوم بتحميل البرنامج بعد دفع قيمته ووضع الاسم وكلمة المرور وستجد التقويم قد تم مزامنة بالكامل بين منصة ابل وجهازك الاندويد.

أما الأخر المجاني فهو CalDAV workaround للمزامنة السحابية وكل ما عليك هو القيام بالعمليات التالية لتقوم بمزامنة التقويم الخاص بك :

1- قم بتثبيت workaround ثم قم بالضغط علية لفتحة.
2-قم بتثبيت ومن ثم فتح تطبيق CalDAV



3- في خانة الـ URL قم بوضع calendar.icloud.com
4-ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بشركة ابل في خانه الاسم وكلمة السر ثم اضغط التالي.



5- قم بتحديد مزامنة التقويم ومن ثم اضغط على زر إنهاء.



وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة سيقوم البرنامج بعمل مزامنة بين النظامين ويسهل عليك الدخول على التقويم الخاص بك بكل سهولة على هاتف الاندرويد.


الملاحظات Notes :
لحسن الحظ أن مزامنة الملاحظات بين نظامين ابل واندرويد سهل للغاية ولا يحتاج إلى اى تعقيدات فما عليك إلا أن تدخل على ابل وتقوم بفتح - أولويات النظام - ثم انقر على حسابات انترنت ثم حدد حساب جوجل المقترن بجهازك الاندرويد.



وهنا ستجد عدد من الأشياء التي يمكنك مزامنتها مع هاتفك الاندرويد من الملاحظات فقط قم بإختيار الأشياء التي تريد مزامنتها على جهازك الجديد وستجد أنه تم مزامنتها بشكل رائع حيث ستظهر في تطبيق الـ Gmail الخاص بك بشكل واضح.



ومن مساوئ هذه الطريقة انه عند مزامنة الملاحظات بين منصة ابل ومنصة اندرويد سوف لن تأتيك الملاحظات على سطح المكتب وإنما ستأتيك على حساب الـ Gmail تحت عنوان ملاحظات iCloud كما ستأتيك ملاحظات جوجل تحت عنوان ملاحظات جوجل داخل تطبيق البريد الالكتروني الخاص بهاتفك الاندرويد وهذا أمر مزعج للغاية ولكنة في النهاية تكون قد حصلت على ما تريد وهو مزامنة ملاحظاتك الهامة على هاتفك الجديد دون فقدان آي منها.



ولكن هناك قيود في هذه الطريقة حيث انك لا تستطيع تحرير الملاحظات الخاصة بك على هاتفك الجديد - على منصة اندرويد - ولكن المطورين قد قاموا ببرمجة برنامج يسمى I notes وهو ليس مجاني حيث يصل سعره إلى (2.99 دولارا ) لاحظ أن هذا التطبيق يشبه إلى حد كبير تطبيقات ابل ولكنة ليس منها وسوف يساعدك كثيرا في التعديل على الملاحظات الخاصة بك من هاتفك الاندرويد.


التذكير Reminders :
إذا كنت تستخدم تطبيقات ابل الخاصة بالتذكير لتنظيم وقتك ومهامك الخاصة والتذكير بها فانك أيضا تستطيع مزامنتها مع هاتفك الجديد على منصة اندرويد وذالك خلال عدد قليل من البرامج على هاتفك الاندرويد فإذا كنت تستخدم برنامج CalDAV المزامنة والخدمات السحابية أو SmoothSync ويمكنك القيام بذلك بسهولة تامة كل ما عليك هو أن تقوم بتحميله مجانا من نفس المطور له لان CalDAV يقوم بميزة دعم مزامنة المهام أيضا.



أما إن كنت تريد بعض البرامج الأخرى التي تساعد على مزامنة مهامك الخاصة أو كنت لا تخطط إلى شراء برامج CalDAV او SmoothSyn فهناك بعض من البرامج لأداء هذه المهمة حيث يمكنك تحميل برنامج Reminder for iCloud/iOS/iPhone مقابل 2.99 دولارا حيث أنها توفر نفس الوظائف والخصائص للمزامنة من الـ iCloud ويرجى العلم ان برنامج Reminder for iCloud/iOS/iPhone ليس مجاني حيث أنة يصل إلى ما يقرب من 3 دولارات لذالك اعتقد أنة يفضل استخدام البديل المجاني أو المسبق شراءه للتقليل من التكلفة.

في النهاية نجد أن مزامنة الـ iCloud لمنصة اندرويد يحتاج إلى بعض من المال والوقت لتثبتيه ولكنة مجزى للغاية حيث يمكنك من خلاله مزامنة كل ما تحتاجه من بريد الكتروني وجهات اتصال وملاحظات ومهام وغيرها من الأشياء التي تحتاجها ومن منصة iOS على خدمتها السحابية iCloud بعد ان كان من الصعب عليك فعل هذا.

المصدر