هل الأقراص المضغوطة CDs تتلف بمرور الوقت ؟

بواسطة أحمد علاء 5/20/2014 6:09:00 AM


لاشك أن الأقراص المضغوطة CDs المصنوعة من البلاستيك والمضغوطة ميكانيكيا هيا احد وسائل التخزين المتاحة حاليا وقديما لحفظ الملفات والتي كنا نتوقع أن تستمر بالعمل طويلا دون تلف ولكن هذا غير صحيح فقد تلف بعضها بالفعل ولكن لماذا ؟ سنتكلم في هذا الموضوع عن ذلك.

في البداية دعونا نأخذ قرصين متشابهين تم تصنيعهما في عام 1987 ونضعهما في غرفة الاختبار البيئية مع تعرضهما للحرارة الشديدة والرطوبة وننظر هل سيتغير القرصين بنفس الكيفية أم لا ؟ الإجابة هي لا فواحدة من الأقراص تم تدميرها تماما فيما لا تزال الأخرى بحالة جيدة للاستخدام ولكن لماذا ؟



يتم تصنيع الأقراص المدمجة من مادة البلاستيك مع إضافة طبقة طلاء معدني تعمل على انعكاس ضوء الليزر وإضافة طبقة صبغة - من مادة عضوية كيمائية - وهذه الطبقة بطبيعتها غير مستقرة وسوف تتلف في كثير من الأحيان في غضون خمس سنوات على الأكثر.

جدير بالذكر أن العوامل البيئة ليست فقط هيا من تلعب دورا في تلف الأقراص المدمجة وفى ذلك تتحدث مكتبة Congress حيث تقول أن الأقراص المدمجة المصنوعة من نفس الخامات وفى نفس العام ومن نفس الصانع لا تتلف بنفس المعدل الزمني وإنما تعتمد على عدة عوامل منها :

1-حالة التعفن التي قد تصيب القرص نتيجة لتسرب الأكسجين إلى داخل الطبقة المعدنية في القرص وتفاعله معها.
2- التآكل بسبب ملوثات الهواء.

3-طريقة حرق الليزر فهيا من الأسباب التي قد تعجل من تلف القرص.
4-سوء الاستخدام والمناولة مما يسبب خدوش كثيرة تعجل من تلف القرص.

5-سوء التخزين



لذلك ننصح بعدم الاحتفاظ بالأشياء الثمينة على الأقراص المدمجة فإن كانت لديك مجموعة مفضلة من الأغاني فلا تتجه إلى الأقراص المدمجة أبدا ولكن عليك التفكير في وسائل تخزين أخرى.

وان كانت ليك ملفات هامة وتريد الاحتفاظ بها للمدى الطويل عليك باستخدام M disk وهو مكون من مواد غير عضوية لذلك يمتد لأوقات طويلة دون التأثر بالبيئة المحيطة وكذالك يملك مساحة تخزينية هائلة تصل إلى حوالي 1000 مرة حجم القرص المدمج (DVD).

وفى النهاية بالنسبة إليك آخى القارئ ما هي أفضل وسيلة إليك لحفظ ملفاتك الخاصة ؟

المصدر