مقارنة شاملة بين الجيل الثانى والثالث من اللوحى Surface Pro

بواسطة أحمد علاء 5/22/2014 12:37:00 AM


أعلنت مايكروسوفت أمس عبر مؤتمرها عن الجيل الثالث من اللوحى Surface Pro حيث كشفت مايكروسوفت عن عدة تحديثات هائلة فى الجهاز الجديد كما لم يتوقعها الجميع حيث يبدو أن مايكروسوفت قررت المنافسة فى أسواق الأجهزة اللوحية بقوة شديدة والمفاجأة ان المنافسة بجهاز Pro 3 الجديد لن تكون فى أسواق الأجهزة اللوحية فقط بل أيضا فى أسواق الأجهزة المحمولة حيث تتحدى مايكروسوفت بهذا الجهاز العديد من الأجهزة المحمولة فى الأسواق وأبرزها جهاز Macbook Air من آبل.

لذا لنرى سويا ما التحديثات الهائلة التى ميزت الجيل الثالث من اللوحى عن الجيل الثانى..

الشاشة



يأتى الجهاز الجديد بشاشة كبيرة بحجم 12 بوصة وهى أكبر من شاشة الجيل الثانى الذى يأتى بحجم 10.6 بوصة وهى أيضا أصغر 1 بوصة من أصغر شاشة لاب توب. لم تكتفى مايكروسوفت بزيادة حجم الشاشة فقط بل أتى الجهاز الجديد أيضا بدقة أعلى وهى 2160x1440 مقارنة بدقة شاشة الجيل الثانى وهى 1920x1080 Full HD.

التصميم

 

يأتى الجهاز الجديد بسمك 9.1 ميليمتر فقط وهو أنحف من الجيل الثانى الذى يسجل سمك 10.1 ميليمتر وأنحف أيضا 30% من جهاز Macbook Air ، ذكرت مايكروسوفت أن الجهاز الجديد مصنوع من الماغنسيوم الفضى على عكس الجيل الثانى المصنوع من التيتانيوم الأسود ويزن الجهاز الجديد 800 جرام فقط وهو أخف من الجيل الثانى الذى يزن 907 جرام. ذكرت مايكروسوفت أن جهاز Pro 3 يعتبر من أفضل الأجهزة فى الفك والتصليح حيث راعت الشركة هذا الامر حيث يمكنك تفكيكه وتركيبه وتغيير القطع الداخليه بسهولة على عكس أجهزة آبل المعقدة فى التصليح والتفكيك حيث استمرت مايكروسوفت من المقارنة بين جهازها الجديد وأجهزة آبل طوال المؤتمر.

المعالج



يحمل الجهاز الجديد أنحف معالج من انتل على الاطلاق ويوجد من الجهاز ثلاثة اصدارات وهما Core i7 و Core i5 و Core i3 مقارنة بالجيل الثانى الذى يحمل معالج الجيل الرابع من انتل Haswell Core i5 ، ذكرت مايكروسوفت أيضا ان المعالج الجديد هو أعلى كفاءة من المعالج المتواجد فى Pro 2 بنسبة 30% بالاضافة الى فعالية نظام التبريد فى الجهاز التى تفوق أى نظام تبريد فى الأجهزة اللوحية المتواجدة فى الأسواق حاليا.

البطارية



المعتاد دائما أن معالج أسرع يؤدى الى بطارية أقل كفاءة، ولكن على حسب قول مايكروسوفت فان هذه المعادلة لا تصلح مع جهاز Pro 3 الجديد، ذكرت الشركة ان الجهاز الجديد يوفر فى طاقة البطارية بنسبة 20% أكثر من الجيل الثانى مع الحصول على كفاءة أعلى وقوة وسرعة أكبر.

المميزات الجديده



يحمل الجهاز الجديد العديد من المميزات الغير متواجدة بالمره فى الجيل الثانى، فى البداية يحمل الجيل الثالث من اللوحى جميع المميزات التى يحملها الجيل الثانى بالاضافة الى وجود منفذ USB 3.0 ومنفذ لبطاقات الذاكرة المايكرو بالاضافة الى منفذ للسماعات الكبيرة وكذلك منفذ لتوصيل شاشة ثانية بالجهاز. ليس ذلك فقط بل أضافت مايكروسوفت العديد من التحسينات الى نظام الصوت فى الجهاز الجديد والذى يعمل يكفاءة أكبر بنسبة 48% عن الجيل الثانى.

المفاجأه ان الجهاز الجديد يحمل قلم ضوئى خاص به مع وجود العديد من التطبيقات الخاصة بهذا القلم للكتابة والرسم وغيرها وبذلك يعد هذا الجهاز أول جهاز Surface بقلم ضوئى، بالاضافة الى دمج القلم مع برنامج OneNote الخاص بمايكروسوفت.



أعلنت مايكروسوفت أيضا عن شراكة مع شركة أدوبى لوضع برنامج الفوتوشوب اصدار CC على الجهاز ليأتى مدمجا معه ويدعم البرنامج خاصية اللمس وهى من أروع المميزات التى قد يحصل عليها مصممى الجرافيك فى الأجهزة اللوحية.

الملحقات



كشفت مايكروسوفت عن بعض الملحقات الرائعة للجهاز الجديد أبرزها لوحة المفاتيح الخاصه بمايكروسوفت وأجهزة Surface حيث تأتى بعدة ألوان زاهية مثل الأزرق والأحمر والأصفر وهى أكبر بنسبة 63% من لوحة مفاتيح جهاز Pro 2.
كشفت مايكروسوفت أيضا عن حامل جديد لجهاز Pro 3 لمحبى التميز حيث يأتى الحامل بعدة منافذ USB و HDMI وكذلك منفذ لاضافة شاشات بدقة 4K Ultra HD كما هو موضح بالصورة.



جهاز Surface Pro 3 سيبدأ سعره من 799 دولار لاصدار Core i3 و 899 دولار لاصدار Core i5 أما اصدار Core i7 فلم يتم تحديد سعره بعد وسيكون متوفرا بالاسواق فى الأشهر القليلة القادمة.

ما رأيك بالجهاز الجديد هل سيكون منافسا قويا للأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة أم تراه تقليديا؟