10 لغات برمجة يجب عليك أن تتعلمها في عام 2014

بواسطة أحمد علاء 5/27/2014 8:22:00 PM


ازدهرت قطاعات التكنولوجيا في الآونة الأخيرة بشكل ملفت للنظر فإذا كنت تمتلك هاتفا ذكيا أو تقوم بالدخول على كمبيوتر فلا شك انك لاحظت هذا على الأرجح.

ومع هذا التقدم التكنولوجي السريع يجب عليك مواكبة الحدث وتثقيف نفسك إن كنت من هواة التكنولوجيا ومهووسا بها أو كنت مما يعملون بها في شتى مجالاتها.

ونتيجة لهذا التطور السريع في مجال التكنولوجيا كان الطلب على المبرمجين في إزدياد مستمر فعلوم التكنولوجيا معظمها - بل يكاد يكون كلها - تعتمد إعتمادا كليا على البرمجة لذا يجب عليك أن تتعلم وتتقن واحدة على الأقل من لغات البرمجة الشهيرة لتكون إضافة رائعة لك.

ومما لاشك في أن العمل في مجال البرمجة - هذا إن كنت مميزا- سيدر عليك المال الوفير لما لهذه المهنة من حاجة ملحة في السوق هذه الفترة.

وبمساعدة من موقع Lynda.com توصلنا إلي أكثر اللغات شعبية يجب عليك أن تتعلمها لتكون جديرا بالعمل في هذا المجال.

1- Java 


ما هي لغة جافا : تعد هذه اللغة من أشهر لغات البرمجة على الإطلاق –وأكثرها طلبا - وقد وضعتها شركة صن مايكروسيستمز في عام 1990.

وهى لصناعة المحتوى على شبكة الإنترنت، وألعاب وتطبيقات الجوال، وكذلك نظام التشغيل أندرويد.

وتم تصميم جافا للعمل عبر منصات البرمجيات المتعددة بمعنى أنة بإمكانك أن تعمل بلغة جافا على ويندوز كما يمكن لك أيضا استخدامها على ماك ios بدون ادني مشكلة.

وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Udemy, Lynda.com, Oracle.com, LearnJavaOnline.org.

2-


ما هي لغة : من أقدم لغات البرمجة على الإطلاق وتعتبر أم اللغات حيث أن جميع اللغات تعتبر مبنية على لغة فهي أساس لغات جافا وجافا سكريبت و لغة C شارب لذالك إذا أردت الدخول في عالم البرمجة فيجب عليك أولا المرور بلغة حتى تكون بدراية تامة بأسس البرمجة.

وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Codecademy, Lynda.com, Code School, Treehouse, Learn-JS.org.

3- C++ 


ما هي لغة C++ : تعتبر C++ لغة متوسطة المستوى مصممة أصلا لدعم لغة .

وقد قامت C++ ببرمجة مواقع كبرى أمثال فايرفوكس وبرنامج الموسيقى الشهير winamp هذا إلى جانب برامج ادوبى المعروفة.

فهي تستخدم لتطوير برمجيات النظام وأيضا تدخل في صناعة الألعاب والتطبيقات المختلفة.

وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Udemy, Lynda.com, CPlusPlus.com, LearnCpp.com, CProgramming.com.

4- C# 


ما هي لغة C# : تعد C# لغة متعددة النماذج وقد وضعتها شركة مايكروسوفت كجزء من مبادرة NET وهي تجمع بين مبادئ C وC+ .

كما أنها تستخدم للأغراض العامة لتطوير البرمجيات الخاصة بمنصة مايكروسوفت ويندوز.

وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Udemy, Lynda.com, Microsoft Virtual Academy, TutorialsPoint.com.

5- objective c 


ما هي لغة objective c : هي اللغة التي تستخدمها ابل في أنظمة التشغيل الخاصة بها أمثال ماك و ios الى جانب وجهات البرامج الخاصة بها وكذالك التطبيقات لهواتفها الذكية iphone لذا فهذه اللغة يوجد عليها طلب كبير جدا في السوق هذه الفترة - رغم كونها لغة قد عفا عليها الزمن.

وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Udemy, Lynda.com, Mac Developer Library, Cocoa Dev Central, Mobile Tuts+.

6 - Php


ما هي لغة Php : تعتبر لغة Php من أشهر اللغات الحرة التفاعلية لصناعة المواقع الإلكترونية الحيوية والتطبيقات ولتطوير الويب بشكل عام . وهى قائمة على لغة البرمجة html مما جعلها أكثر شعبية بين مطوري الويب حيث تعتبر تحديث إضافة وتحسين لها.

ويذكر أن اكتر من 200 مليون موقع قد تم إنشائه بإستخدام هذه اللغة أمثال ورد بريس و فيس بوك وغيرهما من المواقع الشهيرة.

وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Udemy, Codecademy, Lynda.com, Treehouse, Zend Developer Zone, PHP.net.

7- python 


ما هي لغة python : تعتبر لغة python من أفضل اللغات للمبتدئين في تعلم لغات البرمجة الخاصة بالويب وتطبيقات المحمول لسهولة التعامل معها في قراءتها وأيضا في كتابتها حيث أنها تقوم بإنشاء المطلوب بسطور صغيرة نسبيا بدل من أن كنت تكتب سطورا طويلة جدا باستخدام لغات أخري وقد استخدمت هذه اللغة في موقع الصور الشهير انستجرام التابع لشركة فيس بوك هذا إلى جانب مواقع Pinterest and Rdio وأيضا فى تطوير web framework المستخدمة بواسطة جوجل و ياهو وناسا.

وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Udemy, Codecademy, Lynda.com, LearnPython.org, Python.org.

8- ruby 


ما هي لغة ruby ؟ تعد أيضا من أسهل اللغات مثل سابقتها وهيا لصناعة المواقع و تطبيقات المحمول المختلفة وتطوير الويب بشكل عام وهى من ابسط اللغات تعلما وكتابة.

وينصح بها للمبتدئين لسهولتها وبساطة استخدامها وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Codecademy, Code School, TryRuby.org, RubyMonk.

9- JavaScript 


ما هي لغة JavaScript : تعد لغة JavaScript هي عميل وخادم جنبا إلى جانب حيث أنها تعتبر من أهم لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الويب وفى صناعة التطبيقات المتحركة مما يعطى دينامكية للمواقع والتطبيقات المختلفة - هذا لا شك من أهم الأمور البرمجية هذه الأيام – وهى مستمدة بشكل كبير من اللغة القديمة سى تستخدم هذه اللغة في تطوير تطبيقات الألعاب وفى صناعة تطبيقات سطح المكتب كما أن JavaScript جزء لا يتجزأ من تمديدات شركة جوجل وملحقات ابل وفى جناح ادوبى الإبداعي لاسيما ادوبى ريدير واكروبات.

وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Codecademy, Lynda.com, Code School, Treehouse, Learn-JS.or

10-SQL 


ما هي لغة SQL  : تعد لغة SQL  من اللغات الخاصة لإدارة البيانات في قواعد البيانات المتعلقة يبعضها.

حيث تعتبر الأكثر شيوعا في وظيفة الإستعلام والبحث عن قاعدة بيانات معينة وقد تم اعتماد هذه اللغة من المعهد الوطني الأمريكي للمعاير (ANSI) والمنظمة الدويلة للمقاييس (ISO) في عام 1980 وهذه بعض المواقع التي يمكن من خلالها أن تتعلم هذه اللغة Lynda.com, SQLCourse.com, TutorialsPoint.com, SQLZoo.net

وفى النهاية نحب أن نوضح شي أنة ليس عليك تعلم كل هذه اللغات لتكون متميزا ولكن عليك فقط إتقان واحدة منهم حسب المجال الذي تود الإحتراف به.

المصدر