الأندرويد يستمر في الإستحواذ على السوق العالمي وويندوز فون يتقدم في أوروبا

بواسطة أحمد علاء 5/28/2014 4:40:00 AM


نشرت شركة Kantar المتخصصة في تحليل الأسواق تقريرها عن سوق الهواتف الذكية خلال الأشهر الثلاث المنتهية في أبريل ويظهر في التقرير أن الأندرويد هو الرابح الأكبر وصاحب النصيب الأكبر في الأسواق سواء كان في أوروبا أو الصين أو الولايات المتحدة في حين أن نظام ويندوز فون و iOS لديهم صعود وهبوط في بعض الأسواق.

في أكبر 5 أسواق في أوروبا وهما ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا وبريطانيا أرتفع إستخدام الأندرويد بنسبة 1.7 نقطة ليصبح يسيطر على 72.4% من الهواتف الذكية في هذه الأسواق وأرتفعت أيضاً نسبة إستخدام ويندوز فون بنسبة 1.6 نقطة ليصل إلى 8.4% ونظام iOS تحسنت نسبته بشكل طفيف جداً وأصبح يستحوذ على 17.5% من حصة السوق.

الأندرويد يقوم بعمل جيد جداً في الولايات المتحدة حيث أرتفع بنسبة 7.3 نقطة وأصبح يستحوذ على 59.1% من حصة السوق أما نظام iOS فتراجع بنسبة 6.8 نقطة كذلك تراجع ويندوز فون بنسبة 0.9 وأصبح يستحوذ على 4.7% فقط من السوق ومن المثير للإهتمام إرتفاع نسبة إستخدام نظام البلاك بيري حيث أصبح يستحوذ على 1% من السوق.



في الصين أختفى تماماً نظام بلاك بيري من على خريطة الهواتف الذكية في حين أن الأندرويد حقق أكبر نمو وأعلى حصة له في الصين حيث أرتفعت نسبته 7.9 نقطة وأصبح يستحوذ على 79.8% من السوق ونظام ويندوز فون أنخفضت حصته وأصبح يستحوذ على 1.4% فقط من سوق الهواتف الذكية في الصين.

في اليابان الأمر مختلف بعض الشئ حيث يسيطر iOS على سوق الهواتف الذكية هناك بنسبة 55.4% وأرتفعت حصته بنسبة 5.6 نقطة كذك تحسنت نسبة إستخدام نظام ويندوز فون لكن بشكل ضئيل أما بلاك بيري فأختفى أيضاً في السوق الياباني وأنخفضت نسبة الأندرويد 0.8 نقطة وأصبح يستحوذ على 43.6% من سوق الهواتف الذكية في اليابان.

في إستراليا أرتفعت نسبة إستخدام iOS نقطتين وأستطاع تضييق الفجوة بينه وبين الأندرويد الذي إنخفضت نسبة إستخدامه 3.3 نقطة ولكن مازال الأندرويد يسيطر على سوق الهواتف الذكية هناك بنسبة 60.8% وأرتفعت أيضاً نسبة إستخدام ويندوز فون وأصبح يستحوذ على 6.7% من السوق.

هذا التقرير مثير للإهتمام ويبدو إنه في خلال الأشهر القليلة القادمة سنرى نفس الأمر زيادة نسبة الأندرويد الذي ينمو بشكل سريع في جميع أنحاء العالم وكذلك زيادة نسبة ويندوز فون خصوصاً مع قدوم أول الهواتف التي تعمل بنظام ويندوز فون 8.1 وكلا المنصتين سيشكلون ضغط كبير جداً على نظام الـ iOS خصوصاً إننا لن نرى هواتف جديدة من آبل قبل شهر سبتمبر المقبل وسنرى بعد صدور الـ iPhone 6 هل سيتغير الأمر ام سيظل كما هو.

المصدر