بعد الإعلان عن iOS 8 آبل لا تريدك أن تستخدم تطبيقات جوجل

بواسطة أحمد علاء 6/5/2014 3:19:00 AM


مؤتمر المطورين WWDC والذي أعلنت فيه آبل عن iOS 8 والكثير من الأشياء الآخرى والذي يبدو أن آبل كانت تسعى فيه أن تجعل تطبيقاتها تسيطر مرة آخرى على هواتف الآي فون!

في العاميين الماضيين جوجل كانت تقدم أفضل التطبيقات على منصة iOS بلا أستثناء فتطبيق Gmail أفضل من تطبيق Mail ومتصفح Chrome أفضل من Safari كذلك تطبيق Google Maps أفضل بكثير من تطبيق Apple Maps.

بالطبع أن تتسع خيارات البرامج أمام مستخدمي هواتف الـ iPhone هو شئ في مصلحتهم في المقام الأول وجوجل أيضاً تستفاد بشكل كبير من التطبيقات التي تقوم بتوفيرها على منصة الـ iOS حيث أن عائدات الإعلانات في كل من خدمات جوجل يعود عليها بالنفع.

في معرض WWDC حاولت آبل أن تربط خدمتها بعضها ببعض بشكل أفضل كما تفعل جوجل مع تطبيقاتها على الأندرويد أو الآي فون وربطها مع باقية المنصات الآخرى وتسعى آبل عن طريق هذه الخطوة أن يعود المستخدمين مرة آخرى لإستخدام تطبيقات آبل بدلاً من تطبيقات جوجل.

إقرأ أيضا

8 مميزات في نظام iOS 8 لم تتحدث عنهم آبل


هناك ميزة موجودة في أجهزة iOS و Mac يُطلق عليها Continuity (الإستمرارية) هذه الميزة تهدف إلى جعل التنقل بين منتجات آبل المختلفة سلس وسهل وميزة آخرى يُطلق عليها Handoff هذه الميزة ستُمكنك من المزامنة بين التطبيقات على باقية الأجهزة بشكل سهل على سبيل المثال إذا كنت تكتب رسالة على تطبيق Mail ستتمكن بكل سهولة أن تنتقل إلى جهازك الـ MacBook Air وإستكمال كتابة الرسالة.

هناك أيضاً ميزة آخرى في نظام iOS 8 وهي إمكانية مشاركة موقعك مع الأصدقاء على تطبيق iMessages مع ميزة التدمير الذاتي لموقعك أي حذفه تلقائياً بعد مشاركته مع الأصدقاء وهذه الميزة أهميتها في تكامل تطبيق الخرائط مع الـ iMessages وهو الأمر الغير موجود على خرائط جوجل في نظام iOS.



هناك أيضاً مثال آخر على ما تقوم به آبل لكي تحد من وجود تطبيقات جوجل على منصة iOS وهو جعل محرك البحث DuckDuckGo هو محرك البحث الإفتراضي على متصفح Safari في الـ iOS وأيضاً ميزة Spotlight تم تحسينها حيث أصبحت الخدمة بأمكانها جلب الأخبار والنتائج لك من الأماكن القريبة منك عن طريق خرائط آبل وتطبيق Yelp وأيضاً المساعد الصوتي Siri أخذ أحد مميزات خدمة Google Now وأصبح بإمكانك التحدث إليه وإيقاظ الخدمة عن طريق قول Listen Siri.

آبل دائماً ما تعطي لتطبيقاتها على نظام iOS الأفضلية حيث إنك تجد عندما تقوم بفتح رابط على تطبيق Mail يفتح بشكل تلقائي على متصفح Safari ولا يعطيك خيارات فتحه على أي متصفح آخر كما هو الحال في الأندرويد.

ستيف جوبز كان قد قام من قبل بحذف تطبيق اليوتيوب من على متجر App Store في محاولة منه لشن حرب على نظام الأندرويد وتطبيقات جوجل ويبدو أن آبل حالياً تأخذ خطوة آخرى على نفس الطريق للتخلص من تطبيقات جوجل على نظام iOS والحد من إستخدامها.

المصدر