هل تعلم ان نوكيا ومايكروسوفت لم يتخيلوا مسبقا ان الاندرويد قد يشكل أى تهديد حقيقى!

بواسطة أحمد علاء 7/1/2014 1:25:00 AM


أول هاتف توفر في الأسواق وكان يعمل بنظام أندرويد هو أو HTC Dream وهو الذي تم إطلاقه بشكل محدود في أواخر عام 2008 وفي ذلك الوقت كان قلة من الناس يتصوروا أن الأندرويد يُمكن أن يصبح نظام التشغيل الأكثر إستخداماً حول العالم في غضون عدة سنوات .

في الواقع إنه في عام 2007 عندما أعلنت عن الخطط المتعلقة بنظام أندرويد بعض الأشخاص المعروفين في مجال الهواتف الذكية صرحوا أن هذا النظام المفتوح المصدر المبني على نواة لينكيس لن ينجح , نوكيا في عام 2007 كانت هي ملكة الهواتف الذكية وذلك بفضل هواتفها الكثيرة التي كانت منتشرة في وقتها وتعمل بنظام سمبيان ووفقاً لرويترز صرح المتحدث بإسم نوكيا في شهر فبراير من عام 2007 وأعلن أن لا ترى أي تهديد في نظام الأندرويد !!

ربما كانت هذه واحدة من الأخطاء الأساسية التي جعلت تفقد حصتها في السوق بشكل سريع جداً بعد ذلك , في نهاية الأمر نعلم جميعاً إنه تم بيع قطاع الهواتف في إلى ولكن قبل أن يتم البيع قامت بإصدار أول هاتف لها يعمل بنظام أندرويد وهو .

بالحديث عن كان صرح مدير تسويق الويندوز على الموبايل في عام 2007 وقال "نحن نرى مجموعة من الناس يحاولون معاً أن يقوموا ببناء هاتف وهذا شئ نقوم به منذ 5 سنوات وأنا لا اعلم ما هو الأثر الذي يمكن أن يتركه هذا الهاتف وإلى أي مدى ممكن يؤثر" .



بالتأكيد تدرك الأن تماماً مدى تأثير نظام الأندرويد ليس في مجال الهواتف الذكية فقط بل في كل شئ تقريباً يتصل بالإنترنت , ومن المضحك ومثير للإهتمام أيضاً هو بيان مسئول نظام سمبيان الذي ظهر مرة آخرى حيث قال: "رأيت على مدار تسع سنوات 12 منصة جديدة وفي كل مرة يُقال إننا تحت هجوم وخطر بسبب تواجد هذه المنصات نحن نأخذ الأمر على محمل الجد ولكن نحن من نصنع الهواتف الحقيقية ونحن من نمتلك المنصة الحقيقية للهواتف لقد رأينا عدة محاولات لبناء نظام مبني على نواة لينكس لكن نظام لينكس لا يجد من يديره ولذلك يمكن السيطرة عليه" .

لكن يبدو أن عرفت كيف تدير نظام الأندرويد المبني على نواة لينكس وذلك عن طريق توظيف أشخاص موهوبين وإستثمار الأموال في تطوير برمجيات النظام والشراكات التي قامت بها مع مصنعين الهواتف الذكية ومزودين خدمات الإتصالات على مر السنين .



الأندرويد حالياً هو صاحب الحصة الأكبر في سوق الهواتف الذكية حول العالم بنسبة 80% و 1 مليار مستخدم نشط , يليه في المركز الثاني نظام iOS الخاص بشركة آبل بنسبة 16% ويأتي في المركز الثالث نظام ويندوز فون الخاص بشركة بنسبة 3.5% إلى 4% .



أخر إصدار من الأندرويد هو Android L والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر Google I/O ومتوفر منه نسخة للمطورين خاصة بأجهزة و وسيتم إطلاق النسخة النهائية منه في خريف هذا العام ويأتي بعديد من التحسينات على تصميم النظام وكذلك الأداء وعلى الأرجح ستسمر في السيطرة على سوق الأجهزة المحمولة .

المصدر