كيف تطير الطائرة ؟

بواسطة أحمد علاء 7/2/2014 6:20:00 PM
كيف تطير الطائرة ؟


لطالما درسنا فى سنوات الدراسة المختلفة القانون الثالث من قوانين الحركة التى صاغها الفيزيائى اسحاق نيوتن والذى يقول بأن " لكل فعل رد فعل مساو لة فى المقدار ومضاد لة فى الإتجاة " والذى لم نتطرق يوما إلى البحث عن الإستفادة التى قدمت للبشرية من خلال هذا القانون!

هل هذا كان غباء منا كطلاب عدم استطاعتنا التفكير ماذا يقدم هذا القانون وكيف نستفيد بة ؟ أم انه المعلم نفسة الذى يلقى الدرس لا يعلم ماذا يقدم هذا القانون ولماذا درسة فيكتفى بتحفيظة لطلابة رافضا رفضا تاما المناقشة فوجهه للسبورة ويده بها طبشورة والاخرى تحمل عصا العقاب! فلا نلومن إلا أنفسنا إنها منظومة فاشلة ولا نستطيع أن نلقى اللوم على أحد سواء كان تلميذا أو أستاذا فكلهم ضحايا التعليم الفاسد.

واليوم موضوعى معكم عن الطيران وكيف تطير الطائرة فهذا القانون البسيط السابق ذكرة لنيوتن أحد القوانين التى بنيت عليها الطائرة والمسبب الرئيسى لقوة الرفع أحد القوى الأربع الأساسية المؤثرة على الطائرة.

ونستعرض معا بشكل مبسط القوى الأربع الأساسية المؤثرة على الطائرة :

1- قوة الرفع :
هى مفتاح السر الذى يدفع أى شخص للتأمل والتفكر كيف ترتفع الطائرة عن سطح الأرض ولماذا ؟ وأنا أقول لك أن السر يا عزيزى يكمن فى جناح الطائرة ولكن كيف ؟ الموضوع ببساطة عندما تندفع الطائرة بقوة دفع كبيرة يمر الهواء حول الأجنحة فتقوم الأجنحة بتغيير اتجاه الهواء حيث أن للجناح شكلاً مميزاً له القدرة على إحداث القوة القادرة على رفع الطائرة ووفقا لقانون نيوتن في هذه الحالة دفع الأجنحة للهواء إلى الأسفل هو الفعل، بينما دفع الهواء للأجنحة إلى الأعلى هو رد الفعل، وهذا ما يسبب قوة الرفع للطائرة و هي القوة العمودية للأعلى في الطائرة.




2- قوة الوزن :
هو قوة تعاكس قوة الرفع لأنه يؤثر باتجاه يعاكس قوة الرفع، يجب أن يتم التغلب على وزن الطائرة من قبل قوة الرفع الناتجة عن الأجنحة، فإذا كانت طائرة تزن 4.5 طناً فإن قوة الرفع الناتجة عن الأجنحة يجب أن تكون أكبر من 4.5 طناً ولكي تستطيع الطائرة الإقلاع عن الأرض ويجب أن يكون تصميم الجناح قوياً بشكل كافٍ لرفع الطائرة عن الأرض.

3-الدفع :
هي القوة التي تدفع الطائرة للأمام، تنشأ من خلال جملة الدفع سواء كانت مراوح (مروحة واحدة في المقدمة أو أكثر على الأجنحة) أو نفاثة أو مزيج من الاثنين معاً.

4-قوة الجر :
تؤثر على كامل الطائرة قوة رابعة هي قوة الجر أو الإعاقة، و يتولد الجر لأن حركة أي جسم خلال مانع (كعبور الطائرة في الهواء) تسبب احتكاكاً و لأنها يجب أن تزيح المانع من طريقها. سطح الرفع العلوي للجناح – على سبيل المثال – يولد قوة رفع جيدة جداً، و لكن بسبب حجمه الكبير فإنه يولد أيضاً كمية لا يستهان بها من قوة الجر، و لهذا السبب الطائرات المقاتلة والطائرات القاذفة تكون ذات أجنحة ضيقة، وعلى العكس؛ فإن طائرات رش المبيدات -و التي تطير بسرعة بطيئة نسبيا-ً قد تكون ذات أجنحة كبيرة لأن قوة الرفع العالية أهم من كمية الجر المرافق لها.

تصغر قوة الجر في الطائرات من خلال التصميم الأيروديناميكي الانسيابي للطائرة، وبأشكال انزلاقية تسهل حركة الطائرة خلال الهواء.

ويبقى السؤال اذا كان كل ما تم شرحه يتوقف بشكل كلى على جناح الطائرة وهو السبب الرئيسى فى قوة الرفع ! إذا كيف تطير الطائرة الهليكوبتر ؟ وهذا سيكون بإذن الله موضوعنا القادم فانتظرونى...

لمتابعة الكاتب عبر
تويتر : https://twitter.com/AhmadAlaa12
فيس بوك : https://www.facebook.com/ahmad.Fla