هل ستبيع هاتفك الأندرويد؟ شاهد كيف تقوم بحذف بياناتك نهائياً

بواسطة أحمد علاء 7/11/2014 2:20:00 AM


منذ يومين تقريباً ظهرت دراسة من الشركة المصنعة لبرنامج الحماية تُشير إلى أن خيار factory reset الموجود في هواتف الأندرويد لا يقوم بحذف البيانات بشكل نهائي من على هاتفك .

حيث قامت الشركة بشراء 20 هاتف مستعمل من على موقع eBay وتمكنت من إستعادة أكثر من 40 ألف صورة و 750 رسالة إلكترونية ونصية و 250 من جهات الإتصال وأيضاً تم الحصول على بيانات البطاقات الإئتمانية لـ 4 أشخاص.

الأمر الأسوء أن الموظفين في شركة كانوا يقوموا بإستخدام البرامج العادية لإستعادة البيانات مما يدل على أن إستعادة البيانات يتم بشكل سهل ويسير ولا يحتاج إلى برامج قوية لإستعادتها مرة آخرى .

في حين أن وغيره من الشركات الآخرى توفر أدوات لحذف البيانات من على هاتفك إلا أن هناك خطوات آخرى يُمكنك إتخاذها لتأمين بياناتك الشخصية عند إجراء عملية إعادة ضبط المصنع .

1: Encrypting أو التشفير
يوصى أن تقوم بعمل تشفير لبياناتك أولاً قبل أن تقوم بعمل إعادة ضبط المصنع لهاتفك فعمليه التشفير ستقوم بحماية البيانات الخاصة بك بكلمة سر وحتى إذا قمت بعمل حذف لكل البيانات ولم تحذف بشكل كامل وحاول أحد الوصول إليها سيتطلب منه الأمر إدخال كلمة السر الخاصة لفك تشفير البيانات . لكي تقوم بعمل تشفير للبيانات على هاتف الأندرويد ستقوم بالدخول على خيار Settings وبعدها أختر Security وستجد بها خيار Encrypt phone
.



2: إعادة ضبط المصنع
ثاني شئ يجب عليك القيام به هو إعادة ضبط المصنع لهاتفك هذا الأمر سيقوم بحذف كل بياناتك من على الهاتف لذلك يجب عليك قبل أن تقوم به أخذ نسخة إحتياطية لأي بيانات لا تريد فقدانها . ويُمكنك الوصول إليه عن طريق الذهاب إلى Settings وبعدها إختيار Backup & reset وستجد خيار Factory data reset




3: تحميل بيانات وهمية
قد تكون الخطوة الأولى والثانية كافية لبعض الأشخاص لحذف بياناتهم بشكل كامل ولكن هناك خطوة آخرى يجب عليك القيام بيها لزيادة الحماية على بياناتك وهي تحميل بعض الصور وجهات الإتصال الوهمية وسنشرح في الخطوة القادمة لماذا تقوم بذلك .

4: إعادة ضبط المصنع مرة آخرى
الأن يجب عليك أن تقوم بعمل إعادة ضبط مصنع مرة آخرى لكي يتم حذف البيانات الوهمية التي قومت بتحميلها على الهاتف وهذا الأمر سيجعل من الصعب على أي شخص الوصول لبياناتك الخاصة لإنه إذا حاول الأن إستعادة البيانات الموجودة على الهاتف سيجد أمامه البيانات الوهمية التي قمت بتحميلها وليس بياناتك الخاصة .

وإذا كنت مازلت في شك إنه من الممكن إستعادة بياناتك مرة آخرى قم بتكرار الخطوات السابقة أكثر من مرة لتدمير البيانات بشكل كامل . على الرغم أن أول خطوتين قد يكونوا كافيين لكثير من الناس لحذف بيانتهم .

شخصياً عندما قمت ببيع هاتفي السابق كنت أفضل الإحتفاظ بالـ SD Card الخاص به حتى لا يتم إستعادة البيانات من عليها مرة آخرى ولكن لعدة أسباب أضطريت لبيعها مع الهاتف .

ولكن قمت بعمل فورمات للـ SD Card أكثر من مرة وحتى قمت بعمل فورمات لها عن طريق الكمبيوتر وكذلك عن طريق الريكفري الخاص بالأندرويد وبالفعل قمت بعمل الخطوة رقم 3 و 4 بجانب الخطوة رقم 2 ولكني لم أقم بالخطوة رقم 1 .

على كل حال إذا كنت تنوي بيع هاتفك فإتباع هذه الخطوات سيجعل من الصعب على أي شخص إستعادة بياناتك الشخصية مرة آخرى .

المصدر