كيف تستفيد شركتك الناشئة من الـ Big Data

بواسطة أحمد علاء 8/2/2014 3:39:00 PM


إذا كنت صاحب شركة صغيرة فنجاحك حتى الآن في مواجهة المنافسين يعتمد بشكل كبير على الحدس والقدرة على تقديم خدمة متفوقة، قد تستمر فى النجاح بنفس الطريقة لكن يجب أن تعرف أن الـ big data أو البيانات الكبيرة ستغير طبيعة الأعمال الى الأبد.

فبغض النظر عن حجم الشركة فسوف يكشف لك تحليل تلك البيانات الكبيرة فرص متعددة للتعلم من البيانات الخاصة بالشركة من أجل اتخاذ قرارات أكثر ذكاء ، حيث تتيح لك تحليل مجموعات كبيرة من البيانات تعطيك القدرة على تحسين جودة المنتج، وتحسين التسويق وزيادة التفاعل مع العملاء بتكلفة بسيطة تخيل اذا ما كنت صاحب لاحد متاجر التجزئة الصغيرة .

وباستطاعتك تحليل العلاقة بين الأحاديث الاجتماعية فى وسائل الإعلام والاتجاهات الشرائية للاشخاص فى منطقتك والاستفادة بذلك فى تحسين مبيعاتك ، أو اذا كنت على وشك إطلاق خدمة جديدة على الإنترنت، وكنت قادرا على تحليل زوار موقعك وتتبع الكيفية التي ينتقلون بها من صفحة إلى أخرى وذلك لتعرف ماذا يفضل زوار موقعك هناك ثلاث اشياء ينبغي أن تراعيها الشركات الصغيرة عند استخدام تقنيات تحليل البيانات لتحقيق اكبر فائدة:

1- المرونة والاختيار
الحلول المتاحة فى السوق عادة ما تستهدف الشركات الكبيرة وتتطلب تحليل العديد من التفاصيل مما يزيد التكلفة بشكل كبير و هذا ببساطة لا يجدى مع الشركات الصغيرة. فعلى قسم التسويق فى الشركة البحث واختيار أفضل الحلول والتفاصيل لتلبية احتياجاتها.

2- البساطة
فى الشركات الصغيرة يجب ان يتم تحديد تحليل البيانات لمدد بسيطة لا تستمر سوى بضعة أيام أو أسابيع وليس شهورا أو سنوات مثل الشركات الكبيرة. ينبغي لجميع قدرات نظام العمل معا بسلاسة ن ويكون من السهل استخدام النظام دون الحاجة لأستئجار متخصصين او تدريب موظفين مما قد يزيد التكلفة.

3- التكلفة
يجب الا تزيد تكلفة استخدام حلول تحليل البيانات بشكل مبالغ فيه حتى لا يؤثر ذلك على هامش ربحك، فاستخدام تلك التقنية يجب ان يساعد فى زيادة هامش ربحك وليس العكس.

المصدر