7 أكاذيب عن قيادة المشاريع يجب أن تتوقف عن تصديقها

بواسطة أحمد علاء 8/4/2014 11:28:00 PM


نحن نعيش في عصر الحلول السريعة والإجابات السهلة مما يجعل البعض أحيانا يتنازل عن التفكير ويعتمد على اراء الآخرين، او يعتمد على الحكم السائدة والتى غالباً ما تكون خاطئة ولذلك فاليك سبع أكاذيب عن القيادة يجب ان تعرفها :

1. جميع المديرين هم قادة :
والحقيقة هى بعض المديرين يمكن أن يكون قائد لكن البعض الآخر لا، فقد يكون المدير جيد في إعداد ورصد والحفاظ على النظم والعمليات. ولكن القيادة تنطوي دائما عن القدرة على التغيير والتحسين والنمو والرؤية المستقبلية.

2.يولد البعض قادة :
والحقيقة هى القائد هو الشخص الذى لديه الاستعداد لتعلم مهارات القيادة. فقد نقول على احدهم انه قد يكون لديه استعداد للعب كرة السلة لأنه طويل، ولكنه مازال بحاجة إلى تعلم المهارات قبل أن يتمكن من اللعب بنجاح وهو ما ينطبق على القيادة ايضاً.

3. القائد دائما يعرف الإجابات الصحيحة.
والحقيقة هى القائد يسأل الأسئلة الصحيحة لمعرفة مكان العثور على أفضل الإجابات.

4. تحتاج مسمى وظيفى لتكون قائد.
والحقيقة هى كل ما عليك هو أن تعرف عندما يكون الوقت ملائما للقيام بشئ ما وكيفية القيام به. فالقيادة تتمحور حول جعل الأمور أفضل، وأفضل المنظمات هى التى تعلم جميع الموظفين بها كيفية تحمل مسؤولية القيادة.

5.القيادة تعتمد على تحديد الهدف.
والحقيقة هى القائد هو من يخلق هدف مشترك لكل الفريق وذلك بإشراك الآخرين في جدول أعمال القيادة ليعرف كل فرد فائدة عمله.

6.القيادة تتمحور حول الطموح.
والحقيقة هى القيادة هى السعى نحو تحقيق الصالح العام والطموح ليس شيء خاطئ ، لكن اذا كان الطموح في المقام الأول لا يخدم احد سواك اذا فانت لست قائد. عندما يتم تقديم الآخرين على نحو أفضل، وكذلك - العملاء والزملاء والموردين والمجتمع - وهذا هو علامة على القيادة الفعالة.

7. أي شخص يمكنه أن يكون قائد.
والحقيقة هى لا أحد يمكنه ان يكون قائد إذا كان يفتقر إلى الرغبة في القيام بذلك.

المصدر