هل سيحصل هاتفي على تحديث Android L ؟

بواسطة أحمد علاء 8/11/2014 12:36:00 AM


جوجل كانت أعلنت في مؤتمر Google I/O منذ شهرين تقريباً عن أحدث إصدارات نظام الأندرويد والذي يُطلق عليه حتى الأن اسم Android L ويأتي تحديث Android L بالعديد من المميزات الجديدة منها لغة التصميم الجديدة Material Design وتحسين سرعة النظام بشكل عام والإعتماد على بيئة ART في تشغيل التطبيقات وغيره من المميزات الآخرى.

تحديث Android L متوفر في الوقت الحالي بنسخة تجريبية لهاتف Nexus 5 ولوحي Nexus 7 وسيتم إطلاق النسخة النهائية من النظام في خريف هذا العام ومن أهم الاسئلة التي يسألها المستخدمون :

هل سيتم تحديث هاتفي إلى نظام Android L ؟
سنحاول في هذا الموضوع الأجابة عن هذا السؤال حيث يوجد بعض الشركات أعلنت بالفعل إنها ستحدث بعض أجهزتها لـ Android L وهناك شركات لم تعلن بعد وقام موقع AndroidCentral بعمل توقع لما هي الأجهزة التي سيصل إليها تحديث Android L.




أولاً أجهزة جوجل :
وهي أجهزة Nexus وأجهزة Google Play edition بالطبع هاتف Nexus 5 أول الهواتف التي ستحصل على تحديث Android L كذلك متوقع أن يصل التحديث إلى كل أجهزة Google Play edition ومتوقع أن لا يصل التحديث إلى هاتف Nexus 4 بسبب مرور عامين تقريباً على إطلاق الهاتف وهو بذلك خرج من فترة الدعم من قبل جوجل وهذا أمر محزن بالطبع.

كذلك متوقع أن تحصل لوحيات Nexus 7 نسخة عام 2013 و LG G Pad نسخة Google Play edition على التحديث بينما لوحيات عام 2012 لن تحصل عن التحديث ومن بينها لوحي Nexus 10.




ثانياً أجهزة HTC :
الشركة كانت أعلنت أن هواتفها One M7 و One M8 سيتم تحديثهم إلى نظام Android L بعد إطلاق جوجل للنسخة النهائية بـ 90 يوم فقط وهو بالتأكيد أمر جيد لكن ماذا عن أجهزة HTC الآخرى ؟

متوقع أن لا يتم إصدار التحديث لأي هاتف من هواتف HTC قد صدرت قبل الـ One M7 ولكن One M7 والأجهزة التي صدرت بعده متوقع بشكل كبير وصول تحديث Android L لها.




ثالثاً أجهزة LG :
يتوقع موقع AndroidCentral أن من الممكن أجهزة LG G2 و LG G Flex أن يصل إليهم تحديث Android L ولكن هذا الأمر غير مؤكد وبالطبع هاتف LG G3 سيصل إليه التحديث وحتى الأن لم تخرج LG بأي تصريح رسمي عن تحديث هواتفها لأحدث إصدارات الاندرويد Android L.




رابعاً أجهزة موتورلا :
الشركة كانت قد أعلنت أن هواتفها Moto X و Moto G و Moto E سيصل إليهم تحديث Android L ومتوقع أن يصل إليهم بعد فترة قصيرة جداً من إعلان جوجل عن النسخة النهائية لم تتحدث موتورلا عن هواتفها القديمة ولكن متوقع إنها لا تنوي إطلاق أي تحديثات لهواتفها القديمة.




خامساً أجهزة سامسونج :
هنا توقع ما هي الأجهزة التي ستحصل على تحديث Android L أمر سهل حيث سيحصل هاتفي Galaxy S5 و Note 3 على التحديث بأسرع ما يمكن وسيتبعهم هاتف Galaxy S4 وأتوقع أن الـ Note 2 سيحصل على التحديث أيضاً في نفس توقيت تحديث الـ S4 وستكتفي سامسونج بتحديث هذه الهواتف.

أما بالنسبة لهواتف سامسونج صاحبة المواصفات المتوسطة والمنخفضة فستبقى كما هي على إصدار الأندرويد الذي تعمل به في الوقت الحالي وللأسف هذه هي سياسة سامسونج إصدار كثير من الهواتف رخيصة الثمن في العام الواحد ومن ثم إهمال هذه الهواتف وربما أجهزة مثل Moto G و Moto E قد تجبر سامسونج في الأعوام القادمة على تغيير هذه السياسة لأن هذه الهواتف تأتي بمواصفات جيدة وسعر منخفض وتحصل على أحدث إصدارات الأندرويد.



أما بالنسبة للأجهزة اللوحية فمتوقع أن اجهزة Galaxy Tab 4 و Pro و Tab S ستحصل على تحديث Android L.


سادساً أجهزة سوني :
متوقع أن تحصل أجهزة Xperia Z1 و Z2 وكذلك الجيل الأحدث الذي لم يتم الإعلان عنه بعد Z3 على تحديث Android L والنسخ الـ Compact من هذه الأجهزة أيضاً متوقع أن تحصل على تحديث Android L.

أما بالنسبة للأجهزة اللوحية فإن أحدث الموديلات من لوحيات Xperia ستحصل على التحديث أما اللوحيات التي تم إصدارها قبل منتصف عام 2013 متوقع أن لا ترى أي تحديثات جديدة . قد يميز سوني إنها مهتمة بالعمل مع المطورين للرومات والكيرنال لذلك متوقع أن يكون هناك أجهزة من سوني قديمة تحصل على التحديث ولكن عن طريق الرومات وليس بشكل رسمي من سونى.




سابعاً باقية الأجهزة الآخرى ماذا عنها ماذا عن هاتف مثل Oppo Find 5 ؟
حقيقة الأمور غامضة بالنسبة لهذه الأجهزة حيث لم تعلن شركة Oppo على سبيل المثال إنها ستصدر التحديث لهاتف مثل Find 5 أما شركة OnePlus فقد أعلنت أن هاتف One سيحصل على التحديث بعد فترة قصيرة من إصدار النسخة النهائية من Android L.

مثل هذه الشركات قد لا يكون لديها المال والوقت الكافي لكي تعمل على إصدار نسخة أندرويد جديدة لهواتفها فشركة مثل HiSense على سبيل المثال لا تمتلك فريق عمل مثل الموجود في سامسونج والذي يقوم بكتابة الأكواد وبناء البرمجيات الخاصة بالتحديثات الجديدة لهواتف سامسونج.

لكن على كل حال إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد حديث وله شعبية كبيرة من شركة غير سامسونج أو HTC أو سوني أو LG أو موتورلا فمن الممكن أن يصل إليك تحديث Android L حتى لو بعد فترة طويلة من إصدار النسخة النهائية من النظام.

لكن عليك أن تعلم أن جوجل تقوم دائماً بتحديث بعض الأشياء مثل Play Services وكذلك تطبيقاتها الخاصة وهذا يعني إنك لا تحتاج دائماً إلى تحديث كامل للنظام لكي تتمتع ببعض المميزات الجديدة الخاصة بنظام أندرويد.

المصدر