القنبلة الذرية والنظرية النسبية

بواسطة أحمد علاء 8/16/2014 8:42:00 PM


القنبلة الذرية والنظرية النسبية سمعنا كثيرا عن النظرية النسبية للعالم الكبير اينشتين لكن بعضنا لم يتطرق يوما الى التوغل داخل هذة النظرية ومعرفة ماذا قدمت للبشرية وماذا سلبت منها !

نعم إن هذة النظرية بقدر ما قدمت بقدر ما سلبت ولكنها سلبت أرواح الكثير من البشر ! فهل قدمت خدمات للبشرية تعادل ما سلبتة ؟!

سنتكلم اليوم عن جانب بسيط ولكنة أهم الجوانب فى النظرية النسبية .

فلننظر معا إلى هذا القانون البسيط الذى فتح مفاتيح جهنم للعلماء ! ط = ك * ص² هذة المعادلة التاريخية توضح العلاقة بين الطاقة والكتلة .

وتعنى المعادلة ان الطاقة المتحصلة من كتلة معينة تساوى حاصل ضرب هذة الكتلة بالجرام فى مربع سرعة الضوء بالسنتيمتر ثانية .

لقد سلم اينشتين مفاتيح جهنم للعلماء والساسة المخبولون بالحروب والتدمير باستخدام هذة النظرية .

حيث أن الأمر أصبح ممكنا بالحساب والأرقم معرفة كمية الطاقة اللازمة لنسف دولة وإفناء شعب وهى فى العادة قليل من جرامات اليورانيوم والماء الثقيل والكوبالت ما يعادل أقل مما تملأة قبضة اليد !

هذه المعادلة اسقطت الحاجز بين المادة والطاقة وأصبحت المادة هى الطاقة والطاقة هى المادة .

باستخدام هذة المعادلة أيضا انفتح الباب أمام بحوث الفضاء وأصبح وجود صواريخ هائلة تنطلق بسرعة خارقة وتخرج من جاذبية الأرض أمرا ممكنا فور إختراع أصناف جديدة من الوقود الذرى !

فى النهاية نذكر ان اينشتين كان يقول دائما ان الأمر بسيط ويجب التفكير ببساطة والبعد عن التعقيد ولكن لا ننسى ايضا ان اينشتين كان يرى ان رياضة الجولف هى اكثر الرياضات تعقيدا !

اينشتين كان متيقن الكون سينتهى ويتدمر , ولكن الا يعنى هذا ان الكون قد صنع وبدأ من العدم ؟ ولا ننسى فى النهاية انة قد اوصى بالتبرع بمخة بعد موتة للبحوث العلمية .

 

المصدر : كتاب اينشتين والنسبية

تابع الكاتب عبر : تويتر - فيسبوك