خوارزمات الرؤية البشرية فى تحليل الصور من Google

بواسطة أحمد علاء 9/10/2014 5:42:00 PM


اعلنت شركة عن تطوير خوارزمات الرؤية البشرية فى تحليل الصور الذى أطلقة عليه اسم و هو خوارزم يحاكى الرؤية البشرية فى تصنيف الصورو تحليل الكائنات بداخلها و التفريق بين اشكالها و يعد هو الأكثر دقة على الاطلاق فى هذا المجال فى الوقت الراهن .

كما أعلنت على مدونتها الرسمية أن تلك الخوارزم ستمكنها من ترقية و تطويل خدماتها بناء على فهم أفضل و اعمق للصور و تحليل الكائنات بداخلها .

و بدأ العمل على تطوير هذا الخوارزم فى عام 2012 بعد الكشف عنها في تحدي ILSVRC لتقنيات التعرف البصري، ومنذ ذلك الوقت يعمل فريق للأبحاث على ترقية و تطوير الخوارزم ليتيح بدأ استخدامها فى تحسين خدماتها.

و يتميز الخوارزم بانه تطور للشبكات العصبية للحاسوب لتعمل بطريقة مشابهة لطريقة عمل الدماغ البشرى فى تمييز الكائنات و التفريق بينها .

كما أن قد اختبرت دقة الخوارزم عبر مجموعة من الصور , حيث استطاعت التفرقة بين محتويات الغرفة من أثاث و صور و حيونات موجودة بها و ايضا فى التفرقة بين مكونات سلة فواكه واستطاع تمييز الفاكهه عن بعضها , كما استطاع ايضا فى التمييز بين الشاحنات و السيارات فى الطرق .

وتقدم الخوارزم ايضا رؤية حاسوبية دقيقة تشبه إلى حد كبير الرؤية البشرية، حيث يمكنها تمييز مجموعة من الكائنات مختلفة الأحجام والألوان ضمن صورة واحدة دون جهد حاسوبي كبير، مع القدرة على التعرف على بعض الكائنات التي تعترض ظهورها كائنات أخرى في نفس المشهد.

يذكر أن أعلنت سيتم استخدام خوارزم مستقبلاً لتطوير خدمات مثل محرك البحث خاصتها عن الصور، والبحث في يوتيوب، كما ستساعد في تطوير سيارة الشركة ذاتية القيادة، وقدرة تلك السيارة على تحليل الصور أثناء عملية السير دون تدخل البشر.

المصدر