هل يستحق iPhone 6 كل هذه الضجة ؟

بواسطة أحمد علاء 9/13/2014 1:09:00 AM


أعلنت منذ يومين عن هاتفها الرائد والمنتظر بالنسبة لكثير من الناس وكما ذكرت التسريبات والتوقعات فالهاتف أتى بنسختين فعلاً واحدة منهم بشاشة قياسها 4.7 بوصة والآخرى بشاشة قياسها 5.5 بوصة .

رأينا وتابعنا سوياً مؤتمر الإعلان عن الهاتف وكذلك كل المميزات التي أتى بها الهاتف والكثير من المقارنات بين الـ وهواتف آخرى سواء الـ Note 4 أو الـ LG G3 أو الـ Nexus 5 وغيره .

لكن السؤال المهم هل يستحق بالفعل الـ بنسختيه المختلفتين كل هذه الضجة؟ سنحاول الإجابة على هذا السؤال في الأسطر القادمة .



هاتف يأتي بشاشة قياسها 4.7 بوصة وبريزليوشن 1334x750 وكثافة بيكسلات 326ppi ومعالج Apple A8 ثنائي النواة ورامات بحجم 1 جيجا بايت وكاميرا خلفية بدقة 8 ميجا بيكسل وأمامية بدقة 1.2 ميجا بيكسل وبطارية بقوة 1800 ميلي أمبير ومساحة تخزين داخلية 16 و 32 و 128 جيجا بايت .



انظر إلى مواصفات الهاتف وقارنها بمواصفات أي هاتف آخر صدر في عام 2014 ستجد أن معظم أو كل الهواتف التي صدرت في عام 2014 تأتي بضعف مواصفات الـ ولن أضرب مثال بأي هاتف صدر هذا العام ولكن أنظر إلى هاتف Nexus 5 والذي صدر العام الماضي مواصفاته ضعف مواصفات الـ من ناحية المعالج والرام وأعلى من ناحية دقة الشاشة وكثافة البيكسلات والبطارية التساوي بينهم في الكاميرا الخلفية .



إذا كنا سنضرب مثال بالهواتف التي صدرت في عام 2014 لن نتجه إلى سامسونج أو سوني أو LG أو HTC ولكن أنظر إلى الـ New Moto X هاتف يأتي بشاشة أكبر (5.2 بوصة) ودقة أعلى (1080p) ورامات أعلى (2 جيجا) ومعالج أقوى (Snapdragon 801 رباعي النواة) وبطارية أقوى (2300 ميلي أمبير) وكاميرا أعلى (13 ميجا بيكسل) وأرخص من الـ iPhone 6 حيث متوفر بسعر 499 دولار في حين أن أرخص نسخة من الـ سعرها 650 دولار .

فالإجابة هاتف لا يستحق كل هذه الضجة فهو يأتي بمواصفات لا يأتي بها هاتف رائد في عام 2014 ويوجد هواتف أعلى في المواصفات وبسعر أرخص قد يكون ضجة أو نقلة بالنسبة لمستخدمي هواتف الآيفون لكن بالنسبة لمستخدمي هواتف سامسونج أو LG أو HTC أو سوني أو غيره من الشركات الآخرى فهو هاتف بمواصفات أقل من هواتفهم الحالية وبسعر أغلى .



إذاً ماذا عن الـ iPhone 6 Plus من المفترض إنه أتى لكي ينافس النوت 4 الهاتف يأتي بشاشة قياسها 5.5 بوصة وبدقة 1080p وكثافة بيكسلات 401ppi ورامات بحجم 2 جيجا بايت ومعالج Apple A8 ثنائي النواة وبطارية أقوى من الـ ولكن لم يتم ذكر كم قوتها بالضبط وكاميرا خلفية بدقة 8 ميجا بيكسل وأمامية بدقة 1.2 ميجا بيكسل وبسعر 750 دولار .



لن نضع الـ iPhone 6 Plus في منافسة مع النوت 4 الذي صدر معه في نفس التوقيت تقريباً ولكن سننظر إلى الـ LG G3 والذي صدر في الأسواق منذ ثلاث أشهر تقريباً يأتي الـ G3 بشاشة قياسها 5.5 بوصة وبدقة 1440p ورامات بحجم 3 جيجا بايت ومعالج Snapdragon 801 رباعي النواة وكاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بيكسل وامامية بدقة 2.1 ميجا بيكسل وبطارية بقوة 3000 ميلي أمبير وبسعر 600 دولار أنظر للمواصفات وقارن بينهم والسعر أيضاً .

من مميزاته إنه أتى بسُمك قليل مقارنة بالهواتف الآخرى كذلك التصميم جيد ومصنوع من مواد جيدة وهذا حال هواتف الآيفون دائماً ولكن إذا كنت تبحث عن الجودة ومواصفات عالية وسعر أرخص فهواتف HTC متواجدة .

كذلك يُحسب لآبل إضافة مساحة تخزين داخلية جديدة وهي الـ 128 جيجا بايت والآيفون 6 هو أول هاتف يأتي بمساحة تخزين داخلية 128 جيجا ولكن الآيفون في إحتياج لهذه المساحة بالفعل لإنه لا يدعم تركيب بطاقات microSD .



هواتف الآيفون دائماً متأخرة خطوة عن باقية الهواتف الموجودة في السوق سواء من ناحية المواصفات أو من ناحية النظام فالـ iOS 8 مازال يفتقد الكثير من المميزات الموجودة حالياً في الأندرويد على الرغم من إضافة آبل كثير من مميزات الأندرويد إلى الـ iOS 8 مثل مركز التنبيهات ومتابعة حالة البطارية وغيره من المميزات الآخرى .

إذا كنا سنتحدث عن إستقرار الـ iOS نعم النظام مستقر وكذلك الأندرويد مستقر ولكن بعض الناس قد يواجهم بعض المشاكل في إستقرار الأندرويد وذلك في الغالب ليس بسبب النظام ولكن بسبب واجهات بعض الشركات التي تؤثر على الأندرويد .

الـ بنسختيه لا يستحق كل هذه الضجة قد يكون هاتف جيد وبمواصفات جيدة خصوصاً لمستخدمي الآيفون ولكن سعر الهاتف غالي جداً مقارنة بمواصفاته فأنت تستطيع أن تقوم بشراء هاتف آخر بمواصفات أعلى وسعر أرخص .

شاركنا برأيك هل ترى أن الـ يستحق بالفعل كل هذه الضجة ؟