الفرق بين Web design و Graphic design

بواسطة أحمد علاء 9/30/2014 9:07:00 PM


عندما تبدأ لأول مرة بمتابعة تصميم المواقع قد لا تعرف أنه يوجد فرق بين التصميم الجرافيكي وتصميم مواقع الانترنت وربما يستغرق ذلك بعض الوقت لتدرك أن كل منهما له دور مختلف ويخدم غرض فريد من نوعه , تعرف علي النوعين معنا ...

- التصميم الجرافيكي :


التصميم الجرافيكي يتضمن إنشاء الرسومات والطباعة والصور بهدف تقديم فكرة معينة , ولذلك فإننا معظم الوقت نجد التصميم الجرافيكي في مجال الطباعة , ولم يقتصر دورهم علي ذلك فقط بل يمكن أن نجدهم في مشاريع الويب أيضا.

يقوم مصمم الجرافيك بإنشاء الرسومات الرقمية والتي يتم بعد ذلك تحويلها إلي نشرات وملصقات أو أيا كان المطلوب من العلامات التجارية.

مصممي الجرافيك لم يقوموا بعمل أي عملية من عمليات البرمجة فهم فقط مسئولون عن عمل الرسومات التي تستخدم لاحقا للطباعة والنشر.

- تصميم الموقع :

تصميم الموقع يتضمن إنشاء الرسومات والطباعة والصور مثل التصميم الجرافيكي تماما ولكن يلزم استخدام شبكة ويب عالمية , فمصمم الويب لديه قيود علي مايفعله وذلك لأن المواقع تحتاج إلي كفاءة عالية وتحميل سريع ويجب أن نأخذ في الاعتبار عدة أشياء مهمة مثل : حجم الملف ودقة الشاشة وذلك بجانب السرعة والآداء .

خلافا لما يفعله مصممي الجرافيك , فإن مصممي الويب يجب أن يكون لديهم القدرة علي تحويل تصميماتهم في موقع العمل , وهذا ينطوي علي معرفة (HTML) و (CSS ) .

- الفرق هو المتوسط :

الفرق الرئيسي بين مصممي الجرافيك ومصممي الويب هو المتوسط , فالأفراد في مجال التصميم الجرافيكي غالبا مايكون لديهم المزيد من الحرية لأن عملهم غير مقيد ببرمجة أو قرار معين أو سرعة وخلافه.

محترفي التصميم علي شبكة الانترنت هم من يملكون القدرة علي عمل توازن جيد بين التصميم مع السرعة والكفاءة لشبكة الانترنت فهناك بعض المهنيين الذين يفعلون ذلك ولكن من النادر أن تكون علي قدر كاف من البراعة نظرا لأنها تميل إلي الحصول علي مزيد من القوة.

كما هو الحال مع أي صناعة فإنه يمكن أن تنشأ الصراعات بين المهنيين في عالم التصميم الجرافيكي وتصميم مواقع الانترنت , علي سبيل المثال..

مصممي الجيرافيك يظنون أن العمل في تصميم المواقع يكون أقل جودة من أعمال الطباعة وعلي الجانب الآخر ، محترفي التصميم علي الانترنت كثيرا ما ينزعجون من مصممي الجيرافيك لأنهم لا يفهمون شبكة الانترنت , هذه واحدة من الخلافات التي ربما من شأنها أن تكون موجودة بين الطرفين وهي أن كلاهما لا يفهمان حق بعضهما البعض.

ما يجعل الأمر مربكا أكثر هو أن معظم الناس لا يفهمون الفرق بين الأدوار ، فكثير من الأحيان قد يٌطالب مصمم الجرافيك بمشروع علي شبكة الانترنت والتي يجب أن تكون من إختصاص مصمم الويب لإستطاعته عمل توازن بين التصميم والكفاءة.

وأخيرا ، هذا الصراع قد يتوقف اذا حصل مصممي المواقع علي مزيد من حرية الإنشاء والإبداع دون تقييد , وسيكون من السهل علي مصممي الجيرافيك استخدام الويب لتقديم فكرتهم.

المصدر