مقارنة بين iOS 8 و Android L

بواسطة أحمد علاء 9/17/2014 12:58:00 AM


نظام تشغيل iphon6 آخر إصدارات حتي هذه اللحظة ، في المقابل Android 5.0 سيصدر قريبا تحت اسم ( (Android Lion .

المنافسة أجبرت كل من و على التطوير السريع لأنظمة تشغيل الهواتف مما جعل ميزات كلا النظامين تتشابه .

بعد عرض ما لفت الإنتباه هو التشابه بين النظامين ، و دون الدخول في نقاش من نوع "من الذي قلّد الآخر" نلاحظ أن الإختلاف في التصميم تضاءل كثيرا .

منذ إنتقالها سابقا إلى تعرضت لإنتقادات عند إعتمادها تصميم design flat فقبله كانت أيقوناتها مصوّرة و مستديرة ، و تمثل نموذج من العالم الحقيقي و هو ما يسمى بـ skeuomorphisme.

في المقابل و عند عرض في جوان الأخير تغير الوضع قليلا ، فالأخير إنتقل إلى تصميم design flat, و ما يلفت الإنتباه هو إعتمادها للألوان الساخنة بكثرة مقارنة لما هو في الـ .

لم تأت بتغييرات كبيرة للمستعمل ، لكن قامت ببعض الإضافات لنظامها و نذكر على سبيل المثال الإقتراحات الجديدة في iMessage، و تمكين المستخدم من تثبيت لوحات مفاتيح ليست من منتجات و تبادل الملفات على google Drive و تبادل البيانات بين التطبيقات .



- الأداء :
يأتي على نهج بنظام 64 bit يعمل على (iphone6 و iphone5) ، و ما يميزه هو أنّ تطور الأجهزة و البرمجيات (Hardware and Software ) مما يمكنها من الحصول على تناغم و ترابط جيدين بينهما.

و هذا ماتفتقده بقية الشركات التي تسعى إلى التطوير الدائم للحصول على هذا التناغم والتواصل بين النظام والجهاز .

فالمقابل بإمكانه التأقلم والتغيير ليس فقط إلى نظام 64 bit ، فقد تم مؤخرا تعويض نظام Dalvik بـ ART و ذلك من أجل الحصول على أداء أفضل للتصرف في مختلف التطبيقات.



- البطارية :
قدمت جوجل مشروع Volta في مؤتمرها الأخير google I/O، و هو نظام لتوفير الطاقة و بفضله سيتمكن من توفير 30% من الطاقة مقارنة بـ KitKat .

علما وأن ART أقل إستعمال للطاقة من Dalvik , و بهذا فتوفير الطاقة في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام سيكون أكبر بكثير مما كان عليه .

من جهة أخرى ، تقول أن أفضل بكثير من الأنظمة التي سبقته لكن وجود بطارية بسعة أكبر في iphone6 يعطينا حكما مسبّقا بأنه مستهلك للطاقة، في إنتظار التجربة .



- التحديثات :
تحديثات متوفرة لجميع المستخدمين المعنيين , لكن في الـ Android و وفقا لما يقوله المبرمجون فإنّ بعض الأجهزة تنتظره طويلا للحصول على التحديثات .

- التطبيقات :
google play store مليء بالتطبيقات و فيها من لا تتمتع بجودة عالية و بها برمجة خبيثة , آبل تقدم الـ API Metal لمطوري الألعاب ، فيما أتت بدعم و توافق مع OPEN GL ES 3 .1 .

ستستفيد كثيرا من دعمها لـ NFC على iphone6 لتوفير حلول الدفع المباشر عبر الهاتف

- تطبيق Health & Google Fit:
كلا النظامين يمكنان من إستعمال أجهزة الإستشعار الرياضية والصحية في الساعات الذكية , تطبيق Health من قادر على متابعة و إدارة بياناتك الصحية، فهنالك API يسمى HealthKit يمكن التطبيق من التفاعل مع البيانات .



و ما ينافس هذا من Android هو Google Fit بحضور API يسمى  Google FIT Platform.

*خلاصة*
و متشابهان أكثر من أي وقت مضى , و مايفرق بينهما أكثر من الواجهة هو إختلاف و تنوع التطبيقات و يجب التذكير هنا أن متجر الـ App Store أقل خطورة فيما يتعلق بالبرامج الضارة والخبيثة.

و ما يميز الـ Android هو أنها تضع تحت تصرّفكم إمكانية التخصّص و إختيار الجهاز الذي تريد العمل به ، مع التذكير أن أغلب التحديثات الآتية مع مثل Health و Apple Pay موجودة من قبل فال Android .



المصدر