21 حقيقة عن متجر علي بابا صاحب أكبر اكتتاب في تاريخ الولايات المتحدة

بواسطة أحمد علاء 9/20/2014 11:35:00 PM


علي بابا موقع التجارية الألكترونية الصيني العملاق بدأ بالأمس التداول في بورصة نيويورك تحت اسم BABA وكان سهم الشركة بالأمس 68 دولار مما يعني أن الموقع جمع حوالي 21.8 مليار دولار وهذا يجعل الموقع هو صاحب أكبر أكتتاب في تاريخ سوق الأسهم في الولايات المتحدة .

سنرسد في هذا الموضوع 21 حقيقة عن موقع علي بابا تساعدك على معرفة مدى قوة هذا العملاق الصيني المتفوق على أمازون و eBay :

1: كما ذكرنا الشركة جمعت 22 مليار دولار تقريباً مما يجعلها صاحبة أكبر أكتتاب على الإطلاق .

2: هناك 20,884 شخص يعملون في علي بابا وهذا العدد من الموظفين أكبر من عدد الموظفين في ياهو وفيس بوك .

3: ياهو قد تشارك في الاكتتاب بمبلغ 10 مليار دولار وهي فعلاً تمتلك 22% من الشركة وتنوي بيع 121.7 مليون سهم أي 4.9% من حصتها في علي بابا .

4: في عام 2013 أثنين من مواقع علي بابا أستطاع أن يحقق مبيعات تقدر بمبلغ 240 مليار دولار وهذا المبلغ ضعف ما حققته أمازون في نفس الوقت وثلاث أضعاف ما حققه eBay .

5: في أحدى الأيام التي يتم عمل فيها تخفيضات على المنتجات في الصين مثل الـ Black Friday في أمريكا حقق واحد فقط من مواقع الشركة مبيعات تقدر بـ 5.75 مليار دولار وهذا 3 أضعاف ما تحققه المتاجر الأمريكية في الـ Black Friday .

6: مواقع علي بابا هي صاحبة أكثر من 60% من المنتجات التي يتم شحنها في الصين وهي صاحبة أكثر من 80% من معاملات التجارية الإلكترونية .

7: علي بابا تمتلك ملايين من العملاء النشطين حيث لديها 231 مليون مشتري نشط سنوياً والذين يقوموا بـ 11.3 مليار طلب سنوياً وأيضاً لدى الشركة أكثر من 2.8 مليون مورد على الإنترنت وأكثر من 5,900 فئة من المنتجات المختلفة .

8: سيكون اكتتاب علي بابا هو الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة حيث أن سهم الشركة كان 68 دولار مما جعلها تجمع 21.8 مليار دولار في حين أن شركة الإتصالات الأمريكية Verizon هي صاحبة المركز الأول حالياً بمبلغ 17.9 مليار دولار وتبلغ قيمة شركة علي بابا في الوقت الحالي 167.8 مليار دولار وكان أكبر اكتتاب في العالم من نصيب البنك الزراعي الصيني عام 2010 بمبلغ 22.1 مليار دولار .

9: علي بابا في طريقها إلى أن تكون أول شركة تجارة إلكترونية في العالم تقوم بمعاملات سنوية تقدر بـ 1 تريليون دولار .

10: أحد مواقع علي بابا وهو Taobao واحد من المواقع العشرين الأكثر زيارة في العالم ويُتيح لك هذا الموقع بيع البضائع إلى متجر إلكتروني آخر مثل eBay على سبيل المثال ويضم الموقع أكثر من مليار منتج من 7 مليون تاجر مختلف .

11: علي بابا لديها خطط لتوسع ضخم حيث حتى الأن مازال مئات الملايين من المواطنين الصينين لم يتسوقوا عبر الإنترنت ويتوقع المحللون أن سوق التجارة الإلكترونية في الصين سيكون أكبر من الأسواق في أمريكا وبريطانيا واليابان وألمانيا وفرنسا مجتمعين معاً في عام 2020 .

12: أنفقت شركة علي بابا أكثر من 3.5 مليار دولار على عمليات الإستحواذ منذ عام 2013 .

13: أحد الأسباب في تحقيق شركة علي بابا 100 مليار دولار في الصين هو حظر محرك البحث الصيني داخل أثنين من متاجر الشركة الأكثر شعبية وهما Taobao و Tmall وعدم ظهور منتجات كلا المتجرين على محرك البحث الصيني يجعل العملاء يذهبوا إلى الموقع مباشرة والبحث داخل الموقع عن المنتج الذي يريدونه وهذا يساعد الشركة في بيع الكثير من إعلانات البحث على موقعي Taobao و Tmall .

14: تستخدم شركة علي بابا نظام الدفع الخاص بها Alipay وهو فريد من نوعه حيث يستقبل البائع أمواله حق البضاعة المباعة عندما يبدي المشتري رضاه عن هذه البضاعة أولاً .

15: نظام الدفع Alipay هو المسئول عن 70% من عمليات الدفع عبر الهواتف المحمولة في الصين في عام 2013 .

16: تشارك أيضاً شركة علي بابا في أعمال القروض حيث تقوم الشركة بأعطاء قروض صغيرة متوسطها يكون 8000 دولار إلى التجار الذين يستخدمون مواقعها وأعطت علي بابا قروض تقدر بـ 600 مليون دولار في عام 2012 وكان متوقع أن تصل إلى 2 مليار دولار في نهاية عام 2013 مع رد المقترض القرض للشركة بفائدة أقل من 2% .

17: صندوق الإستثمار عبر الإنترنت الخاص بشركة علي بابا والذي يُطلق عليه اسم Yu'e Bao لديه مستثمرين أكثر من الموجودين في السوق الصيني بأكمله مما جعل حجم الإستثمار في صندوق Yu'e Bao يصل إلى أكثر من 65 مليار دولار .

18: لدى شركة علي بابا تطبيق خاص بالرسائل يُطلق عليه اسم Laiwang ولديه أكثر من 10 مليون مستخدم .

19: هناك حفل تقيمه الشركة سنوياً لإظهار الموظفين لمواهبهم ويتم إقامة الحفل في الأستاد المحلي .

20: اسم الشركة هو إشارة إلى حكاية علي بابا والأربعين حرامي حيث قال مؤسس الشركة Jack Ma إنه تم إختيار هذا الاسم لأن الناس في جميع أنحاء العالم سمعوا ويعرفوا قصة علي بابا والأربعين حرامي .

21: مؤسس علي بابا Jack Ma لديه ثروة بلغت 10 مليار دولار مما يجعله ثامن أغنى شخص في الصين .

المصدر