بيان صحفى : تكريم رواد الأعمال التكنولوجيين العرب يوم 30 سبتمبر الجاري

بواسطة أحمد علاء 9/21/2014 11:22:00 PM


تنظم يوم الثلاثاء الموافق 30 سبتمبر 2014، المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالشراكة مع اتصال، يوم رائد الأعمال التكنولوجي العربي، برعاية وحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري والمهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات، في قاعة المؤتمرات في القرية الذكية الساعة السابعة مساءً ويشارك البروفيسور فاروق الباز في فاعليات الحفل كمتحدث رئيسي وضيف الاحتفالية.

وتنظم في إطار هذه الاحتفالية، نهائيات الدورة التاسعة لمسابقة خطة الأعمال التكنولوجية العربية، لإعلان الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولي. في هذا السياق، أعرب المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات عن ترحيب مصر، القلب النابض للأمة العربية، باستقبال وتكريم رواد الأعمال التكنولوجيين العرب مشددا أن المرحلة الحالية يسودها التفاؤل والاعتماد علي التكنولوجيا والابتكار للعب دور محوري وكقاطرة لجهود التنمية المستدامة وجذب الاستثمارات والشركات الإقليمية والدولية للاقتصاد المصري والاقتصاديات العربية.

من جانبها، أكدت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أن مبادرات عديدة سيتم إطلاقها خلال هذه الاحتفالية المصرية والعربية لريادة الأعمال التكنولوجية، تشمل إطلاق التحالف بين المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا واتصال، وإطلاق مبادرات لدعم المرأة والشباب في مجال ريادة الأعمال.

موضحة أن الإقبال الشعبي الكبير للشعب المصري على شهادات الاستثمار لقناة السويس الثانية، يؤكد ثقة الشعب المصري في قيادته، وإيمانهم بالمستقبل المشرق لمصر، بعد ثورتي يناير 2011 ويونية 2013 وموضحة أن هذا اليوم يشهد كذلك إعلان الفائزين الثلاثة الأولي لنهائي الدورة التاسعة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية TBPC Arab Technology Business Plan Competition، من بين رواد الأعمال التكنولوجيين العرب المتنافسي، في المرحلة النهائية، وتشمل 15 فريقا لرواد الأعمال من 6 دول عربية، هي: مصر والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا واليمن.

مشيرة إلى أن عدد الفرق المشاركة منذ البداية بلغ 284 فريقا، تضم 535 رائد أعمال من 13 دولة وصلت للمرحلة ما قبل النهائية. هذا وشدد البروفيسور فاروق الباز العالم المصري المعروف ومدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية وعضو اللجنة الاستشارية للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وعضو المجلس الاستشاري لعلماء وخبراء مصر على أهمية هذا اليوم، نظرا للدور الحيوي، الذي يلعبه رواد الأعمال المصريين والعرب، من أصحاب الأفكار الابتكارية، في دفع عجلة التنمية المستدامة، عبر قاطرة الابتكار والحلول غير التقليدية والتفكير خارج الصندوق.

مشددا على أن مصر والدول العربية ثق وتقدر امكانيات ومساهمات الشباب، من رواد الأعمال، كطاقات ابتكارية، قادرة علي إحداث التغيير الإيجابي ومؤكدا سعادته بمشاركة رواد الأعمال التكنولوجيين المصريين والعرب هذا الحدث المصري والعربي والدولي، وأن مصر أصبحت مكانا حيويا لتحقيق الأحلام والسير قدما نحو الأمام.

أما الدكتور حازم الطحاوي رئيس اتصال، فأكد أن شراكة اتصال مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ستحقق الكثير لخدمة التنمية واقتصاد المعرفة، عبر توفير البيئة المناسبة لرواد الأعمال التكنولوجيين، وتحويل أفكارهم الابتكارية والحلول التكنولوجية، لمنتجات قابلة للتداول في السوق، يستفيد منها قطاعات المجتمع والاقتصاد.

هذا وتتعاون في تنظيم هذا اليوم الاحتفالي مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا واتصال، كل من شركة سي وير كشريك استيراتيجي، وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية المصري STDF، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA، وجامعة النيل المصرية NU، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ASRT، ومؤسسة "يمكن" كمنصة لحل المشكلات وتمويل المشاريع الصغيرة المبدعة.