جوجل وفيس بوك يستأنفان الصراع على الفضاء الخارجي

بواسطة أحمد علاء 9/29/2014 6:39:00 PM


مختبر فيس بوك للإتصال أعلن أنه مستعد لإطلاق طائراته بدون طيار إلى أكثر من 18000 متر فوق سطح الأرض ومن جهة أخرى أكّد Astro Teller مدير مختبر Google X في فعالية EmTech الأخير أنا جوجل أيضا مستعدة لإطلاق مشروعها Loon، وقد تحدثنا عنه سابقاً هنا

ومثل طائرات فيس بوك فمناطيد جوجل ترتفع إلى أكثر من 18000 متر، وهي قادرة على البقاء 100 يوم دون شحن وذلك بفضل الطاقة الشمسية، وتوفر إتصال 4G.

فيس بوك يريد أخذ الأسبقية في هذا المجال فأكدت إمكانية إختبار اسطولها للطائرات إبتداءً من 2015 وكل هذا يأتي ضمن المشروع الضخم لمارك زوكربيرج "internet.org" لإيصال الإنترنت للسكان المحرومون منها.

في العام الماضي انشأت فيس بوك فرع جديداً تحت إسم Connectivity Lab، يرأسه المهندس Yael Maguire، الذي قال أن هذه الطائرات تستطيع شحن بطاريتها من الشمس، ويضيف أنه لا توجد مشكلة مع القوانين لأن الأسطول يطير في مساحة تقدر بين 18000 و27000 متر فوق سطح الأرض وستكون خاضعة لنفس شروط الأقمار الصناعية.

وما يمثل مشكلة بسيطة هنا هو أن هذه الطائرات تحتاج لموجّهين لها من الأرض إذ قال : نحن بحاجة لبيئة تنظيمية تسمح لكل قائد أن يتعامل مع 10 أو 100 طائرة.

وصرّح أيضاً أن فيس بوك وجدت شركاء محليّين لتنفيذ الإختبار، وقد حدّدت 21 موقع في كل من أمريكا اللاتينية، آسيا وإفريقيا، في إنتظار دعم الحكومات والمجتمع.

المصدر