كيف تقوم بإستخدام خدمة Apple Pay ؟

بواسطة أحمد علاء 10/22/2014 9:49:00 PM


نظام الدفع الجديد من آبل Apple Pay كانت كشفت عنه الشركة الشهر الماضي وذكرت إنه سيكون متوفر في شهر أكتوبر وفي مؤتمر الإعلان عن الجيل الجديد من أجهزة الآيباد كشفت آبل أن نظام الدفع آبل باي سيكون متوفر يوم الأثنين 20 أكتوبر .

الدفع عن طريق الهواتف الذكية شئ متوفر منذ 2004 تقريباً في اليابان وأصبح متوفر في هواتف الأندرويد منذ عام 2011 وها هو يشق طريقه لمستخدمي نظام الـ iOS مع خدمة آبل باي .

سنوضح في هذا الموضوع كيف تقوم بضبط إعدادات خدمة آبل باي والتي يُمكنك إستخدامها في الولايات المتحدة وأيضاً هناك من ذكر أن الخدمة تعمل في الإمارات .

1: إختيار الجهاز الصحيح:

لكي تستطيع إستخدام خدمة آبل باي يجب عليك أن تمتلك أحد أجهزة آبل الجديدة الآيفون 6 أو الآيفون 6 بلس أو آيباد آير 2 أو آيباد ميني 3 أما بالنسبة لهاتف iPhone 5S لا يمكنك إستخدام خدمة آبل باي عن طريقه بسبب إفتقاده لشريحة تأمين العناصر Secure Element .

مستخدمي الآيفون 6 والآيفون 6 بلس سيتمكنوا من إستخدام خدمة آبل باي في المعاملات عبر الإنترنت وكذلك في المحلات والمتاجر التي تدعم الخدمة أما بالنسبة لمستخدمي أجهزة الآيباد فسيتمكنوا من إستخدام الخدمة في المعاملات عبر الانترنت فقط بسبب إفتقاد هذه الأجهزة للـ NFC .

2: التحديث للـ iOS 8.1:

خدمة آبل باي في الأساس تأتي مع تحديث iOS 8.1 وبالتالي إذا كنت تريد إستخدام الخدمة فيجب عليك التحديث لأخر إصدار من إصدارات الـ iOS وهو 8.1 .

3: الذهاب إلى تطبيق Passbook:

لكي تستطيع ضبط خدمة آبل باي ستحتاج إلى إستخدام تطبيق Passbook حيث ستقوم بفتح التطبيق بعدها سيسألك إذا كنت تريد إستخدام بطاقتك الإئتمانية التي تقوم بأستخدامها بالفعل مع الآيتونز ام تريد إضافة بطاقة آخرى .

4: إختيار البطاقة الإئتمانية الصحيحة:

خدمة آبل باي تعمل مع بطاقات فيزا وماستر كارد و American Express وقامت آبل بعمل شراكة مع عدد كبير من البنوك الأمريكية لكي يدعموا الخدمة ومن ضمنهم Barclays و Capital One وغيره من البنوك الآخرى ويوجد كثير من البنوك تنضم لهذه الشراكة منذ أن تم الإعلان عن الخدمة الشهر الماضي .

عندما تطلب من تطبيق Passbook أن يقوم بتحميل البطاقة الإئتمانية الخاصة بك في خدمة الدفع آبل باي سيقوم التطبيق بتشغيل كاميرا الهاتف ويطلب منك إلتقاط صورة لبطاقتك الإئتمانية ثم تقوم آبل بالتواصل مع البنك لكي تتحقق أن هذه البطاقة خاصة بك بالفعل وبعد التأكد سيظهر لك شكل بطاقة إئتمانية في تطبيق Passbook عندما تريد إستخدامها يُمكنك الضغط عليها فقط .

يُذكر أن تطبيق Passbook لا يقوم بعرض رقم بطاقاتك الإئتمانية كذلك آبل لا تقوم بتخزين رقم البطاقة ولا تعطي رقم البطاقة لأي من التجار وبدلاً من ذلك تقوم خدمة آبل باي بعمل رقم للحساب الخاص بك والذي يتم تخزينه على شريحة تأمين العناصر Secure Element وفي كل مرة تستخدم خدمة آبل باي في الدفع تقوم آبل بإرسال رقم الدفع ورمز الآمان وكلاهما يكون مشفر إلى البنك لإتمام عملية الدفع .

آبل لا تعرف ما الشئ الذي قمت بشراءه ولا متى قمت بشراءه ولا كم دفعت وأيضاً الصراف الموجود في المتجر لن يكون قادر على رؤية اسمك أو رقم بطاقتك الإئتمانية أو الكود السري عندما تقوم بشراء أي شئ .

5: التسوق:

هناك عدد كبير من المتاجر التي تقبل التعامل بـ Apple Pay تقريباً عددهم 220 ألف متجر ومن ضمنهم McDonalds و Walgreens و Subway وغيره فقط كل ما عليك فعله هو تحريك هاتفك على ماكينة الـ NFC الموجودة في المتجر ثم لمس قارئ البصمة Touch ID وبعدها سيتم سحب الأموال من خلال آبل باي .

أما بالنسبة للتسوق على الإنترنت عبر آبل باي فأغلب المتاجر تطلب منك تحميل التطبيق الخاص بها على الـ iOS أولاً لكي تكون قادر على الدفع عن طريق آبل باي ولكن المميز هنا إنك لن تحتاج إلى كتابة عنوان الشحن من جديد فهو مسجل بالفعل لدى المتجر الذي تتسوق من خلاله وسيتم إرسال الشحنة عليه مباشرة .

المصدر