كيف تقوم بشراء هاتف من الخارج؟

بواسطة أحمد علاء 11/3/2014 11:41:00 AM


عندما نقرر شراء هاتف جديد تكون هناك حيرة كبيرة حيث نبحث وقتها عن الهاتف صاحب المواصفات الأفضل بالنسبة للميزانية المتوفرة والتي قمنا بوضعها لشراء الهاتف .

فنبدأ بالبحث أولاً في البلد التي نقيم فيها وقد نجد الهاتف الذي يلبي إحتياجتنا ونقوم بشراءه وقد لا نجد ووقتها نلجئ للبحث عن شراء هاتف من الخارج وأحياناً نجد ناس تبحث مباشرة عن شراء هاتف غير متوفر في البلد المقيم فيها مثل هواتف شركة Xiaomi على سبيل المثال .

وفي هذه الحالة سيخطر في بالك أكثر من سؤال أولهم كم سيكلف شحن الهاتف إلى بلدك؟ وإذا قمت بالبحث على الإنترنت ستجد هناك شئ آخر وهو موافقة تنظيم الإتصالات في مصر على الهاتف وهذه الموافقة تتم عن طريق دفع مبلغ آخر بجانب حق الشحن وحق الهاتف .

في هذا الموضوع سنحاول بقدر الإمكان الإجابة على أغلب الأسئلة التي قد تواجهنا عندما نقوم بشراء هاتف من الخارج وكم ستكون تكلفة الهاتف تقريباً حتى يصل إلى باب منزلك وأيضاً ما هي الخطوات التي يجب أن تتبعها لكي تقوم بشراء هاتف من الخارج أو أي منتج آخر تريده .

أول شئ أنت في إحتياج إلى إمتلاك بطاقة إئتمانية وسنتجه مباشرة إلى البطاقة الأرخص وهي البطاقة المدفوعة مسبقاً وكل البنوك الموجودة في مصر تقريباً تقوم بإخراج هذه البطاقة ويختلف سعرها من بنك إلى آخر ولكن تكلفتها لن تزيد عن الـ 60 جنيه بجانب شحن البطاقة بمبلغ 100 جنيه كحد أدنى .

سأتحدث عن البطاقة التي أقوم بإستخدامها وهي بطاقة البنك العربي الافريقي وستكلفك هذه البطاقة 20 جنيه فقط بجانب شحنها بمبلغ 100 جنيه كحد أدنى و 15 ألف جنيه كحد أقصى وتقوم بأستلام البطاقة في نفس اليوم .

بعد إستخراج البطاقة ستحتاج إلى عمل حساب على الباي بال وربط بطاقتك الإئتمانية به وهذا الأمر ليس معقد ستذهب لموقع الباي بال وتقوم بالتسجيل فيه وبعدها ستقوم بإضافة بطاقة للحساب وسيطلب منك إدخال رقم بطاقتك الإئتمانية ورقم الـ CVV وهذا الرقم موجود على ظهر البطاقة وبعدها سيطلب منك الموقع الإتصال بالبنك لكي تحصل على رقم التفعيل الخاص بحسابك .

ستتجه بعدها لموقع شوب أند شيب وهي خدمة تقدمها لك شركة الشحن أرامكس لكي تستطيع شراء أي شئ من الخارج وإيصاله إلى باب منزلك وهذه الخدمة تعطيك عناوين في الولايات المتحدة والهند والإمارات والمملكة المتحدة وسنغافورة والصين وتركيا وأسبانيا وألمانيا وفرنسا وجنوب أفريقيا .

هذه العناوين تقوم بإستخدامها على موقع أمازون على سبيل المثال حيث عند شرائك أي منتج ستقوم بإدخال عنوانك في الولايات المتحدة مثلاً وسيصل بعدها المنتج إلى هذا العنوان وبعدها ستتولى شركة أرامكس إيصال هذا المنتج إلى منزلك مع تخليص كل الإجراءات .

فتح الحساب في شوب أند شيب سيكلفك 10 دولار فقط في الوقت الحالي وهذا العرض متوفر لفترة محدودة حيث أن الإشتراك بدون عرض يصل إلى 45 دولار والموقع يقبل الدفع فقط عن طريق الباي بال لذلك ذكرنا إنه يجب عليك ربط بطاقتك الإئتمانية بـ الباي بال لكي تستطيع دفع حق الإشتراك في خدمة شوب أند شيب.

بعد الإشتراك في خدمة شوب أند شيب ستبدأ في البحث عن الهاتف الذي تريد شراءه أو أي منتج آخر وتقوم بدفع ثمنه وشحنه إلى عنوان الولايات المتحدة الخاص بك والذي أعطاه لك موقع شوب أند شيب أو أي من العناوين الآخرى على حسب البلد التي تقوم بالشراء منها فإذا قمت بشراء هاتف من سنغافورة على سبيل المثال ستقوم بشحن الهاتف إلى عنوان سنغافورة .

الدفع على موقع أمازون يكون من خلال بطاقتك الإئتمانية (بعض المواقع تقبل الدفع عن طريق الباي بال) حيث سيقوم بعدها الموقع بخصم حق الهاتف من البطاقة وسيبدأ في تحضير الهاتف لكي يتم شحنه إلى عنوانك الذي قمت بأدخاله وستتمكن من متابعة حالة الشحنة والوقت المتوقع أن تصل فيه إلى عنوانك في الولايات المتحدة .

بعد أن تصل الشحنة إلى عنوانك الذي أعطاه لك شوب أند شيب ستتجه إلى موقع شوب اند شيب لمتابعة حالة الشحنة الخاصة بك إلى أن تصل إلى باب المنزل وهنا تأتي المبالغ الآخرى التي ستقوم بدفعها بجانب حق الهاتف .

حق الشحن فقط من الولايات المتحدة إلى مصر يكون 12 دولار لأول نصف كيلو جرام وكل نصف كيلو زيادة يتم إحتسابه بـ 9 دولار وبجانب مبلغ الشحن يأخذ الموقع 100 جنيه تقريباً حق التخليص الجمركي و 60 جنيه تقريباً لموافقة تنتظيم الإتصالات .

أيضاً ستقوم بدفع 10% فقط من حق الهاتف أثناء تخليص الجمارك أي تقريباً تكون المبالغ بالكامل ثمن الهاتف بجانب 10% من ثمن الهاتف و 160 جنيه تخليص جمركي وموافقة تنظيم الإتصالات و 12 دولار شحن إلى مصر إذا كانت الشحنة لم تتعدى النصف كيلو جرام وبعدها سيصل الهاتف إلى باب منزلك .

الشرح السابق هو عن تجربة عملية ولكنها لم تكتمل بعد حيث أن الهاتف الذي قمت بطلبه من الخارج مازال يتم تخليص الإجراءات الخاصة به وكنت قد قمت بطلب الهاتف يوم 27 أكتوبر ووصل إلى عنواني الخاص بـ شوب أند شيب يوم 31 أكتوبر ومتوقع أن يصل إلى مصر اليوم أو غداً بأذن الله .

المعلومات الموجودة بالأعلى قمت بالإستفسار عنها من شركة الشحن مباشرة وسأوافيكم بأخر الأخبار بأذن الله عندما أقوم بأستلام الهاتف وأخباركم بالمبالغ التي قمت بدفعها بالضبط .

موقع شوب أند شيب
موقع الباي بال
رابط البطاقة الائتمانية المدفوعة مسبقاً من البنك العربي الأفريقي