لماذا تتفوق أقراص SSD الصلبة على أقراص HDD ؟

بواسطة أحمد علاء 12/18/2014 9:30:00 PM


الاقراص الصلبة الـ Solid state drives أو الـ SSD تمتلك العديد من المميزات التي تجعلها أفضل من الاقراص الصلبة التقليدية الـ HDD لذلك إذا كنت تنوي شراء لاب توب جديد أو ترقية مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتريد أن تشعر بفارق كبير في الأداء فيجب عليك شراء قرص صلب SSD .

هناك العديد من الشركات التي تقوم بتصنيع الاقراص الصلبة SSD ومن ضمن هذه الشركات OCZ وسترى في الفيديو التالي مقارنة سريعة بين الاقراص الصلبة الـ HDD والـ SSD في سرعة فتح الجهاز وسنشاهد التفوق بفارق كبير لهارد الـ SSD .

أيضاً في الفيديو ستجد أن الاقراص الصلبة الـ SSD تتطلب طاقة أقل من الاقراص الصلبة الـ HDD مما يساعد على خفض درجات حرارة الجهاز وأيضاً تحسين عمر بطاريات اللاب توب وكذلك صوت الاقراص الصلبة الـ SSD يكون منخفض أثناء العمل عن صوت الـ HDD .



كذلك من مميزات الاقراص الصلبة الـ SSD إنها معمرة أكثر من الاقراص الصلبة الـ HDD وذلك بسبب طريقة تصنيعها وأيضاً هي أسرع من الـ HDD سواء في سرعة فتح التطبيقات أو فتح وغلق الجهاز ويُمكنك مشاهدة الصورة الموجودة بالأسفل لكي تكتشف فارق السرعة بين القرصين .




كما ذكرنا الاقراص الصلبة الـ SSD تستهلك طاقة أقل حيث تحتاج أقل من 2 وات لكي تعمل في حين أن الاقراص الصلبة الـ HDD تحتاج إلى 6 وات وكذلك هي أخف في الوزن حيث يكون وزنها 77 جرام فقط في حين أن الاقراص الصلبة التقليدية قد يصل وزنها إلى 752.5 جرام .



على الرغم من السعر المرتفع للاقراص الصلبة الـ SSD ولكنها أقل تكلفة على المدى البعيد خصوصاً للشركات بجانب ذلك أداء قرص صلب واحد فقط SSD يعادل أداء 100 قرص صلب HDD .



الاقراص الصلبة الـ SSD دائماً ما تكون حرارتها منخفضة وذلك بسبب إستهلاكها القليل للطاقة وكذلك يكون دائماً صوتها منخفض وذلك بسبب عدم وجود أجزاء متحركة داخل الهارد على عكس الاقراص الصلبة الـ HDD التي يكون صوتها مرتفع خصوصاً أوقات الضغط عليها .




أيضاً يُمكنك مشاهدة الفيديو الموجود بالأسفل لكي تتعرف على فارق الأداء بين الاقراص الصلبة الـ SSD والـ HDD في الألعاب:



المصدر