متى سيكون هاتفك الذكي بديل لمفاتيحك ومحفظتك ؟

بواسطة أحمد علاء 12/30/2014 3:10:00 AM


عند الخروج من المنزل هناك في الغالب ثلاث أشياء نتحقق من وجودهم معانا وهما المفاتيح والمحفظة والهاتف ولكن متى سيكون من الممكن التخلي عن المفاتيح والمحفظة؟ في الحقيقة أن المحفظة يكون بها ثلاث أشياء مهمة وهما البطاقة الشخصية وبطاقة الإئتمان والأموال النقدية .

في الولايات المتحدة أي مستخدم لديه هاتف آيفون 6 قد يستطيع التخلي عن بطاقة الإئتمان وذلك بفضل خدمة الدفع Apple Pay التي يمكن إستخدامها في العديد من المتاجر لشراء الأشياء .

أما في بعض الدول الأفريقية مثل كينيا والسنغال فيمكنهم التخلي عن الأموال النقدية وذلك بفضل خدمات M-Pesa و Orange Money وغيره من الخدمات الآخرى المشابهة .

أما بالنسبة للبطاقة الشخصية فولاية Iowa بالولايات المتحدة ستُتيح قريباً في عام 2015 تطبيق على الهواتف الذكية سيكون بديل لرخصة القيادة وقد تننهج باقية الدول نفس النهج ويتم تطبيقه على نطاق أوسع ليشمل البطاقة الشخصية أيضاً .

فبذلك قد تكون خدمة Apple Pay أو Google Wallet بديل للبطاقات الإئتمانية وخدمات e-cash المتوفرة في بعض الدول الأفريقية هي بديل الأموال النقدية وتطبيق مثل الذي ستقدمه ولاية Iowa لسكانها قد يكون بديل للبطاقات الشخصية .

لكن ماذا عن المفاتيح؟ شركة KwikSet تقدم خدمة القفل الذكي Kevo والتي تُتيح لك إستخدام البلوتوث لفتح باب منزلك كذلك هناك شركة Lockitron تقدم نفس الخدمة وكلاهما يوفروا لك ميزة إرسال المفاتيح المؤقتة للضيوف .

إذا كنت تعيش في ولاية Iowa ولا تستخدم الأموال النقدية كثيراً ستكون قادر في العام القادم الإستغناء عن المفاتيح عن طريق شراء القفل الذكي وكذلك ستستغنى عن المحفظة بفضل خدمات الدفع Apple Pay و Google Wallet بجانب توفير الولاية تطبيقات تحل محل البطاقات الشخصية ورخصة القيادة .

على كل حال في خلال عامين أو 3 اعوام سيستغنى سكان العديد من الدول عن المفاتيح والمحفظة ولكن هذا الأمر قد يكون به خطورة وهو إذا فقدت هاتفك فستفقد أيضاً محفظتك بالبطاقة الشخصية والأموال النقدية والبطاقة الإئتمانية وأيضاً لن تستطيع دخول منزلك .

نأمل أن يكون هناك حلول لمثل هذه المشاكل ونرى بالفعل الإستغناء عن المحفظة والمفاتيح وكل شئ يتم دمجه في مكان واحد فقط وهو الهاتف وحتى إذا كنا لن نرى هذا الأمر في بلادنا العربية إلا بعد فترة طويلة نأمل أن نشاهد هذا التطور قريباً .

المصدر