نفيديا تعلن عن المعالج الخارق Tegra X1 الذي يقدم ضعف أداء معالج Tegra K1

بواسطة أحمد علاء 1/5/2015 10:50:00 PM


صباح اليوم أعلنت نفيديا خلال حدثها الخاص في مؤتمر CES 2015 عن معالجها الجديد NVIDIA Tegra X1 صاحب الشريحة الخارقة والذي يقدم ضعف أداء معالج Tegra K1 والذي يأتي بسرعة 1 teraflop وكشفت الشركة أن هذا المعالج سيكون متوفر خلال الربع الأول من العام وتقول إنه موجه للأجهزة المحمولة والآلات ذاتية التحكم .

معالج Tegra X1 يأتي بـ 256 نواة للمعالج الرسومي Maxwell وهو ثماني النواة يتكون من شريحتين كل واحدة منهم رباعية النواة الأولى هي Cortex-A57 والثانية هي Cortex-A53 ويدعم المعالج تصوير فيديوهات 4K بـ 60 فريم في الثانية .

يدعم المعالج تركيب كاميرا قد تصل دقتها إلى 1.3 جيجا بيكسل والمعالج تم إنتاجه بتقنية 20 نانومتر وتقول نفيديا إنه بفضل المعالج الرسومي Maxwell الذي يأتي به الـ Tegra X1 سيكون هذا المعالج هو أول معالج للأجهزة المحمولة يستطيع أن يضاهي المعالجات الرسومية الخاصة بأجهزة الكمبيوتر الخارقة وكذلك أجهزة الكونسولز (PS و XBOX) .

نفيديا قامت بأستخدام أحدث جيل من المعالجات الرسومية Maxwell والتي قامت بأستخدامها مع كارت الشاشة GTX980 مما جعل سرعة المعالج 1 teraflop وكما ذكرت الشركة فأنه معالج الأجهزة المحمولة الوحيد الذي يستطيع أن يضاهي الـ PS4 والذي يأتي بسرعة 1.84 teraflop والـ Xbox One الذي يأتي بسرعة 1.3 teraflop .

يقول Jen-Hsun Huang المدير التنفيذي لنفيديا والمؤسس المشارك أن الشركة ترى مستقبل السيارات ذاتية التحكم والروباتات والطائرات بدون طيار وتعلم إن هذه التقنيات ستقدم لنا أشياء صعب تخيلها وسوف توفر قيادة ومدن أكثر أماناً وراحة كبيرة للجميع ولتحقيق هذا الحلم الهائل مطلوب أن يحدث تقدم في مجال الحوسبة البصرية والمتوازية .

أضاف أن المعالج الخارق Tegra X1 بالمميزات التي يأتي بها يعتبر خطوة عملاقة في هذه الثورة التكنولوجية . متوقع أن نرى أجهزة محمولة تعمل بهذا المعالج خلال الربع الأول من العام الحالي .

مصدر1
مصدر2