هل سيكون الأندرويد هو ويندوز الجديد ؟!

بواسطة أحمد علاء 1/9/2015 3:45:00 AM


منذ 20 عام تقريباً كانت مايكروسوفت هي المهيمنة والمستحوذة على سوق الحوسبة حيث كانت تمتلك 90% من السوق وكانت الشركات الآخرى وأبرزها آبل تحاول الدخول في منافسة مع مايكروسوفت .

بدأت آبل في العودة للسوق بشكل بطئ في أواخر عام 1990 وحتى بدايات عام 2000 ولكن الوضع تغير تماماً في عام 2007 وأنقلب السوق رأساً على عقب بعد إطلاق آبل أول آيفون .

وفي غضون بضع سنوات تم بيع مئات الملايين من أجهزة الكمبيوتر الجديدة والأجهزة المختلفة التي تخص آبل وبدأت مايكروسوفت تفقد هيمنتها على سوق الحوسبة .

والأن جاء الدور على الويندوز لكي يحارب من أجل البقاء في ظل وجود نظام آخر يقوم بما كان يفعله الويندوز من قبل وهو الهيمنة على السوق وهذا النظام ليس نظام Mac أو iOS والذين يأتوا مجتمعين خلف الويندوز إنما هو الأندرويد .

الأندرويد هو النظام الذي أستطاع أخذ المقاليد من مايكروسوفت ونظامها حيث وفقاً لأحدث توقعات شركة Gartner نظام الأندرويد سيكون موجود على 60% من الأجهزة التي سيتم شحنها في عام 2015 .

بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر واللوحيات والهواتف الذكية والحواسيب الهيجنة والتي تعمل بنظامين معاً وحواسب كروم بوك . في عام 2014 تم شحن أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام الأندرويد حول العالم ومن المحتمل أن يتضاعف هذا الرقم خلال عام 2015 ويصل على أكثر من 2 مليار جهاز .

الرسم البياني التالي يوضح نسبة وجود الأنظمة المختلفة على الأجهزة التي تم شحنها خلال عام 2014 وتوقعات بنسبة وجود هذه الأنظمة على الأجهزة المختلفة خلال العام الحالي والعام القادم .



المصدر