أفضل الأساليب والطرق لحماية هاتفك الأندرويد

بواسطة أحمد علاء 1/26/2015 5:59:00 AM


أندرويد هو نظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم وواحدة من الأسباب الرئيسية لشعبيتها هي المرونة التي يوفرها من حيث التخصيص وأيضا كثرة التطبيقات المتاحة له ولكن هل تعلم أن بعض من تطبيقات الأندرويد يجعل هاتفك عرضة للتهديدات الأمنية والبرمجيات الخبيثة ؟

نعم هذا صحيح لذلك نقدم لكم مجموعة من الأساليب لحماية هاتفك وحماية بياناتك الشخصية من هذه البرمجيات الخبيثة أو من أى شئ أخر كتعرض هاتفك للسرقة فتايعونا ...

* قفل الشاشة :
أحد التدابير الأمنية الأساسية لكل جهاز أندرويد حيث أنه يؤمن لك الجهاز بإستخدام نمط PIN أو كلمة المرور كما يمكنك ضبط الجهاز بعد تفعيل القفل بحيث يقفل تلقائيا بعد فترة زمنية محددة أو عن طريق الضغط على مفتاح التشغيل.

* تشفير بياناتك على الجهاز :
يسمح لك نظام التشغيل أندرويد بتشفير جميع البيانات الموجودة على جهازك وستحتاج لإدخال كلمة المرور أو PIN في كل مرة يتم تشغيل الجهاز لفك تشفير كافة البيانات وهذه أكثر الطرق أمانا إذا ما وقع الجهاز في الأيدي الخطأ وليس هناك طريقة للوصول إلى البيانات من دون كلمة مرور أو PIN إذا تم إعادة تشغيل الجهاز.

* تفعيل ميزة إدارة الأجهزة :
ميزة إدارة الأجهزة تسمح لك تعقب هاتفك على خرائط جوجل فى حالة فقدانك له كما تمكنك أيضا من محو كافة البيانات بعد فترة زمنية محددة.

* لا تحفظ البيانات الحساسة على بطاقات SD :
تأكد من أنك لا تحفظ أى معلومات حساسة مثل نسخ من بطاقات الائتمان وبطاقات الهوية الشخصية على بطاقات التخزين الخارجية لأنه من السهل إزالتها والوصول إلى البيانات المخزنة فإذا كنت بحاجة لتخزين المعلومات الهامة فقم بحفظها على ذاكرة التخزين الداخلية.

* لا تقم بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة :
يوجد الكثير من التطبيقات على متجر جوجل بلاى ومع ذلك يبحث بعض الأشخاص على ملفات الـ APK لبعض التطبيقات وتثبيتها على هواتفهم ومن المؤكد أن الكثير منها يحمل البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس لأنه لا يوجد مصدر معلوم لها فمن الضرورى عدم تثبيت مثل هذه التطبيقات على هاتفك إلا اذا كنت متأكد منها.

* حماية التطبيقات بكلمة مرور أو PIN :
يمكنك إستخدام طريقة حماية إضافية للتطبيقات مثل معرض الصور والرسائل لحماية البيانات الخاصة وهذا بإستخدام مجموعة من التطبيقات هذه التطبيقات تطلب منك إنشاء كلمة مرور أو PIN عند فتح التطبيقات التى تريد حمايتها.

* No root :
لا تقوم بعمل رووت لجهازك الأندرويد فهذا يسمح للتطبيقات للوصول دون عائق إلى ملف نظام تشغيل جهازك وتعريضها لمزيد من الضرر في حال تم تثبيت أى من التطبيقات الخبيثة.

* قم بتحديث نظام التشغيل والتطبيقات دائما :
تطلق جوجل دائما تحديثات لنظام التشغيل والتى تشمل أيضا العديد من الحلول للثغرات الأمنية وبمكنك التحقق من وجود التحديثات بالذهاب إلى إعدادات الجهاز.

* تسجيل الخروج أو إستخدام وضع التخفي أثناء التصفح :
تذكر دائما أن تقوم بتسجيل الخروج من كروم أثناء تصفح شبكة الإنترنت على جهازك الأندرويد أو قم بإستخدام وضع التخفي وخاصة إذا كنت تشارك أجهزة الأندرويد وأجهزة الكمبيوتر حيث يقوم جوجل كروم بتسجيل تاريخ بحثك وتصفحك عبر جميع الأجهزة.

المصدر