متاجر التجزئة ترصد هاتفك المحمول

بواسطة أحمد علاء 2/6/2015 3:55:00 AM


قد تكون اعتدت على التسوق عبر الإنترنت من خلال بعض النقرات والتعقب للكثير من مواقع التجارة الإلكترونية ولكن هذه الأيام لابد أن تتكيف مع ما تقوم به المواقع التجارية من تعقب لاهتماماتك خطوة بخطوة.

أصبحت الهواتف الذكية وسيلة متسارعة النمو والأكثر شيوعاً وفعالية عندما تقوم بدراسة السوق فجميع تجار التجزئة ومراكز التسوق يراقبون إشارات الهواتف الخلوية ويقومون بترصد المناط الأكثر استخداماً لمنتجاتهم، يمكن القول بأن أعداد المتسوقين في طوابير المحلات قد انخفض بعض الشئ.

يمكن لأنظمة متاجر التجزئة تحديد المتسوقين وانتقائهم من خلال الوصول إلى عنوان الـ MAC الخاص بكل متسوق أو من خلال رقم الهوية الدولية لمستخدم المحمول والتي تعطى لك من خلال مزودي الخدمات ويتم تحديد ذلك من خلال الزيارة الأولى لك للموقع.

الأهم من ذلك هو ما تعطيه التكنولوجيا الحالية من حصول على بيانات محددة للغاية حول سلوك العملاء والتي تضعهم على خطوط المنافسة عبر الإنترنت وذلك عبر تتبع المستخدمين لسنوات وتقدي أفضل العروض لهم بأقل الأسعار لجذب انتباههم دائماً مع نشرات بريدية عن أقوى العروض والمنتجات الجديدة.

جاءت هذه الممارسة المزدهرة حالياً مع أول ضوء لإختبار تشغيل خدمات تحديد مواقع المستخدمين وسجلت المخازن التجارية علامات لتفيد المستخدم بما يجري.

لا تقتصر عمليات التتبع على الهواتف الذكية وفقط ولكن يمكنها تتبع وسائل التحديد الأخرى كالواي فاي والبلوتوث والتي تسجل آلاف التحركات من العملاء وتحميل المعلومات إلى قواعد البيانات في شركات خارجية متخصصة في تحليل البيانات الخاصة بمتاجر التجزئة.

قد يكون ايقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث بالأجهزة سبباً في إيقاف عملية التتبع من إتجاه واحد ولكن هذا لا يلغي التتبع من خلال الهوية الإلكترونية رغم الجهود المبذولة للحد من تلك التتبعات.

مع ذلك لاتزال الخيارات المتاحة أمام المستهلكين محدودة في نطاقها والإنسحاب منها يتطلب دخولاً للواي فاي وعناوين البلوتوث خاصة الهواتف الخلوية وقد تستخدمه بعض الشركات أثناء التواجد الفعلي بها.