هل يحتاج هاتفك الأندرويد لمُضاد للفيروسات ؟

بواسطة أحمد علاء 2/9/2015 12:22:00 AM


سؤال محير ويتم طرحه كثيراً هل تحتاج أجهزتنا التي عمل بنظام أندرويد إلى مُضاد للفيروسات ؟ شخصياً أرى الكثير من الأصدقاء والأقارب عندما يقوموا بشراء هاتف أندرويد جديد أول شئ يقوموا به هو تثبيت مُضاد للفيروسات .

في الحقيقة أن أغلب أجهزة الاندرويد التي تسيطر عليها جوجل بمعنى آخر أجهزة الأندرويد التي تستطيع من خلالها الوصول لخدمات جوجل المختلفة محمية بشكل إفتراضي من عملاقة البحث جوجل .

إصدارات الأندرويد التي تسيطر عليها جوجل مدمج بها بشكل إفتراضي برنامج يقوم بعمل مسح للتطبيقات وهذا جزء من خدمة Play Services والتي تقوم بتحديث نفسها بشكل تلقائي في الخلفية .

كذلك جوجل ترصد على متجر التطبيقات Google Play أي تطبيقات ضارة أو خبيثة وتقوم بحذفها ويقول Adrian Ludwig رئيس مهندسي حماية الأندرويد في جوجل أن نظام الحماية الخاص بجوجل الذي تقدمه للأندرويد يقدم أفضل حماية لكل الأجهزة المحمولة التي تعمل بالأندرويد وهو مفعل بشكل إفتراضي على أجهزة الأندرويد وأيضاً مجاني .

أضاف Adrian Ludwig أن البيانات والتحليلات أظهرت أن مستخدمي الاندرويد هم أقل عرضة للخطر والتعرض للهجمات من التطبيقات الخبيثة والضارة التي تؤثر على الأجهزة .

ذكر أيضاً Adrian أن المستخدمين لديهم مطلق الحرية في أن يستخدموا خيارات آخرى لحماية أجهزتهم بجانب الحماية التي تقدمها جوجل ولكن هدف عملاقة البحث أن توفر حماية لكل أجهزة الأندرويد التي تسيطر عليها بشكل إفتراضي ومجاني .

شركات الحماية أيضاً التي توفر تطبيقات مُضادة للفيروسات على متجر Google Play تعترف أن ليس الهدف الرئيسي من هذه التطبيقات هو حماية هاتفك من الفيروسات بل حماية هاتفك من الفيروسات هو جزء من مهمة هذه التطبيقات حيث إنها توفر خدمات آخرى في التطبيقات مثل إمكانية العثور على هاتفك إذا فقدته وهي أيضاً ميزة متوفرة بشكل إفتراضي في نظام الأندرويد وهي أيضاً جزء من خدمة Play Services .

إذاً هل هاتفك الأندرويد يحتاج إلى مُضاد للفيروسات ؟ في الحقيقة لا إذا كنت تستخدم هاتف تستطيع الوصول من خلاله لخدمات جوجل فهو محمي بشكل إفتراضي من جوجل وأنت ليس في حاجة إلى مضاد للفيروسات .

كذلك إذا كنت تقوم بتحميل التطبيقات من مصادر موثوقة مثل متجر تطبيقات Google Play أو متجر تطبيقات أمازون Amazon Appstore فأنت ليس في حاجة لمُضاد للفيروسات .

إذاً متى قد تكون في حاجة لمُضاد للفيروسات ؟ إذا كنت تستخدم هاتف لا تستطيع من خلاله الوصول لخدمات جوجل مما يعني أن الهاتف ليس تحت سيطرة جوجل فأنت في هذه الحالة قد تكون في حاجة لمُضاد للفيروسات .

كذلك إذا كنت أحد الأشخاص التي تهوى التعديل على ملفات النظام عن طريق عمل روت لجهازك قد تكون غير محمي بنسبة 100% وقد تحتاج إلى تثبيت مُضاد للفيروسات لإنك تقوم أحياناً بتحميل أشياء من مصادر قد تكون غير موثوقة بنسبة 100% .

إذا كان هاتفك محمي من جوجل بشكل إفتراضي وتريد زيادة الآمان هل هناك مشكلة من تثبيت مُضاد للفيروسات ؟ في الحقيقة الأضرار لن تكون كبيرة إذا قمت بتثبيت مُضاد للفيروسات على هاتفك ولكن ننصح بعدم تثبيت مُضاد للفيروسات في هذه الحالة لإنه سيأخذ مساحة من هاتفك وكذلك قد يؤثر على الأداء لأن هناك تطبيقات تستهلك الكثير من الرامات .

الخلاصة إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد جوجل تسيطر عليه لا تقلق فأنت محمي بشكل كامل من الفيروسات والتطبيقات الضارة والخبيثة .

المصدر