وزارة التربية والتعليم تشارك في رعاية مسابقة الباز للقدرات العربية وتأسيس مراكز للإبتكار وريادة الأعمال

بواسطة أحمد علاء 2/15/2015 9:33:00 PM


إستقبل الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم المصري، الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار الحمادي رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أمس بمقر ديوان الوزارة في القاهرة، لمناقشة سبل التعاون المشترك، حيث استعرض الجانبان الجهود المشتركة في اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبتكرين في مختلف مجالات التميز والإبداع في مختلف المراحل العمرية. وأكد وزير التربية والتعليم ترحيب الوزراة لدعم "مسابقة الباز للقدرات العربية والتنمية والإبتكار"، التي تنظمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

هذا واتفق الدكتور محمود أبو النصر والدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار على وضع خطة مشتركة بما يتيح المجال لمشاركة التربويين في مبادرة الباز، من خلال دورات مكثفة للمعلمين ومجالس أولياء الأمور والطلبة، علي أن تتم هذه الدورات في جميع المحافظات والمناطق التعليمية، التي ستنظم بها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا دورات تعريفية بالمبادرة "مسابقة الباز للقدرات العربية والتنمية والإبتكار"، بحيث يكون هذا التعاون، مقدمة تعاون مستقبلي مشترك في مجالات تكوين ثقافة علمية وعملية متطورة تخدم المجتمع المصرية.

كما تناقش وزير التربية والتعليم ورئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا حول إمكانيات تأسيس مراكز للإبتكار وريادة الأعمال في مختلف الإدارات التعليمية، كخطوة قادمة لتعميق التعاون بين الطرفين، لمرحلة مقبلة لدعم المجتمع المصري في اتجاه امتلاك التكنولوجيا الحديثة والمعرفة ذات المردود الاقتصادي، وتمكين الطلبة من أدوات بناء أعمال اقتصادية خاصة بهم، ولخلق فرص عمل ووظائف خاصة بهم، لتخفيف العبء عن كاهل الحكومة.

وشارك في حضور الاجتماع الدكتورة غادة محمد عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا والدكتور علاء عبد الغفار  رئيس هيئة ضمان الجودة والاعتماد.

مراكز الإبتكار في مختلف المدن والمحافظات :
في هذا السياق، صرح الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بأن الوزارة قامت بوضع وتنفيذ عدد من الخطط المتعلقة بنشر مراكز للإبتكار في مختلف المحافظات المصرية، لتدعم وتساعد الطلبة على تحويل أفكارهم الإبتكارية إلى منتجات قابلة للتداول، وتلبي مختلف الاحتياجات. مضيفا أن الوزارة تعمل من ناحية ثانية علي الارتقاء بالمستوى التربوي، للوصول به إلى مستويات عالية، قادرة علي توظيف واستيعاب أدوات مرحلة مجتمع واقتصاد المعرفة، وتوظيفها لتحقيق أهداف التنمية التعليمية والتربوية المستدامة، من أجل إعداد جيل جديد للمستقل، قادر على إنتاج المعرفة والأفكار، بما يواكب تطور العلم الحديث والتقدم.

من جانبه، قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار الحمادي رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إن المؤسسة أطلقت برعاية كريمة من فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، "مسابقة الباز للقدرات العربية والتنمية والإبتكار"، وهي مبادرة تهدف إلى دمج جميع فئات المجتمع، في مصر والدول العربية جميعا، من أجل معالجة مشكلات وتحديات التنمية، عبر تقديم أفكار ذات جدوى مجتمعية واقتصادية، قابلة لأن تتحول منتجات حقيقة تخدم المجتمع المصري والمجتمعات العربية، وتحفز القدرات المتميزة في الميدان التربوي، ولتقديم أفكارهم لبناء مصر الحديث مضيفا أن هذه المبادرة تستقبل كافة المشاركات والأفكار الإبتكارية في مجالات: الطاقة والمياه والصحة والزراعة والاحتياجات الخاصة. وستكون هناك جوائز مجزية للمتفوقين من المشاركين في المسابقة، تقدم لهم في حفل يكرم الإبتكار وريادة الأعمال. كما تناول الاجتماع موضوعات في مجال رعاية الموهوبين وتحفيز الطلبة للإبتكار وريادة الأعمال.