تقرير: 16 مليون جهاز محمول مصاب من قبل البرمجيات الخبيثة

بواسطة أحمد علاء 2/18/2015 5:19:00 AM


نشرت معامل الحماية والأمان الخاصة بشركة ألكاتيل والمسجلة بالإسم التجاري Alcatel-Lucent تقرير جديد يكشف عن أن هناك 16 مليون جهاز محمول (هواتف ذكية وحواسيب محمولة) مصاب من قبل البرمجيات الخبيثة .

ويقول Kevin McNamee مدير مختبرات الأمن في Alcatel-Lucent أن مستخدمي الأجهزة المحمولة ﻻ يأخذوا الإحتياطات الأمنية اللازمة لحماية أجهزتهم وحتى عندما يقوموا بتثبيت مُضاد للبرمجيات الخبيثة على أجهزتهم قد تصل أيضاً لهم هذه البرمجيات بسبب الضغط على روابط غير موثوقة وتحميل الملفات من أماكن غير موثوقة .

وفقاً للتقرير فنسبة الأجهزة المحمولة المصابة بالبرمجيات الخبيثة زادت بنسبة 25% في عام 2014 وبعض من هذه البرمجيات قد تُتيح للمتخرقين التجسس على المستخدمين وسرقت بيانتهم .

يذكر التقرير أن 50% من الأجهزة المصابة بالبرمجيات الخبيثة تعمل بنظامي أندرويد وويندوز بينما الأجهزة العاملة بأنظمة iOS وبلاكبيري وويندوز فون مصاب منها 1% فقط وأضاف التقرير أن السبب في إنتشار البرمجيات الخبيثة على نظام أندرويد هو تطبيقات الطرف الثالث والمواقع المتوفر عليها تحميل تطبيقات النظام بصيغة APK .

يذكر التقرير أن برامج التجسس على الأجهزة المحمولة في إرتفاع وكل عام بتزداد قوتها وتطورها وقدرتها ومتوقع في عام 2015 أن ترتفع الهجمات على الأجهزة المحمولة وستصل أيضاً للهجوم على منصات التخزين السحابي المختلفة .

قال McNamee إنه مع نهاية عام 2015 سيصل عدد مستخدمي الهواتف الذكية إلى 20 مليار مستخدم ولذلك ستزداد البرمجيات الخبيثة بشكل كبير مع نهاية العام الحالي .

يُذكر إننا ذكرنا لكم من قبل أن أجهزة الأندرويد ليست في حاجة لمضاد للفيروسات وذلك لأن جوجل توفر الحماية الكافية لأجهزة الأندرويد التي تسيطر عليها وتقوم بحذف كل التطبيقات الضارة من على متجر جوجل بلاي بشكل مستمر .

لذلك إذا كنت تريد حماية نفسك من البرمجيات الخبيثة على أي جهاز سواء كان هاتف ذكي أو حاسب محمول أو أجهزة الكمبيوتر العادية ﻻ تقوم بتحميل الملفات أو البرامج من أماكن غير موثوق فيها كذلك ﻻ تقوم بالضغط على أي روابط أنت ﻻ تثق فيها .

المصدر