مدير موتوروﻻ يرد على مصمم آبل بعد إنتقادات الأخير لخدمة Moto Maker

بواسطة أحمد علاء 2/19/2015 10:11:00 PM


مصمم شركة آبل Jony Ive كان هاجم في أخر لقاءاته خدمة Moto Maker الخاصة بشركة موتوروﻻ وذكر في لقائه أن هناك شركة (لم يذكر إسم موتوروﻻ) تسمح للعملاء بتصميم وتخصيص هواتفهم بنفسهم في تلميح منه عن خدمة Moto Maker وأضاف مصمم آبل إنه يرى أن هذا الأمر يعتبر تهرب من مصممين الشركة من مسئوليتهم ومهمتهم وهي تصميم الهواتف .

موتوروﻻ لم تتأخر في الرد على مصمم آبل حيث رد Rick Osterloh مدير الشركة على Jony Ive خلال حواره مع قناة BBC وقال إنه يعتقد أن المستخدم النهائي يجب أن يشارك بشكل مباشر في عمليات تصميم المنتجات وإختيار التصميم الذي يناسبه .

أضاف مدير موتوروﻻ أن جميع منتجات الشركة يمكن الوصول إليها والمشاركة في تصميمها وذكر أن موتوروﻻ تتخذ النهج المعاكس لهم ويقصد هنا شركة آبل ولكنه لم يذكر إسم الشركة .

بالإضافة إلى ذلك هاجم Rick Osterloh أسعار منتجات آبل ووصفها بأنها فظيعة ومخزية حيث أن هاتف iPhone 6 نسخة 16 جيجا بايت يُباع بسعر 649 دوﻻر بينما هاتف Moto X 2014 نسخة 16 جيجا بايت يُباع بسعر 399.99 دوﻻر على الرغم إنه يأتي بشاشة أفضل .

حتى سعر النسخة الـ 64 جيجا بايت من هاتف Moto X 2014 والتي تأتي بجهة خلفية مصنوعة من الخشب أو الجلد سعرها أرخص من سعر الـ iPhone 6 .

إستراتيجيات كلا الشركتين مختلفة حيث تُتيح لك آبل شراء منتجاتها بألوان معينة فقط على سبيل المثال الآيفون 6 والآيباد آير 2 كلاهما يتوفر باللون الفضي أو الذهبي مع جهة أمامية بيضاء أو رمادي غامق مع جهة أمامية سوداء .

على الجانب الآخر موتوروﻻ تُتيح لك تخصيص هاتفك كما تشاء وإختيار الألوان الخلفية والأمامية للهاتف وكذلك ألوان أزرار الهاتف وحتى الخطوط التي تحيط بكاميرا الهاتف يُمكنك إختيار الألوان الخاصة بها وأيضاً يُمكنك كتابة أي جملة تريدها على ظهر الهاتف إذا كنت تريد ذلك .

يُذكر أن آبل ستوفر ساعتها الذكية Apple Watch بالعديد من الألوان المختلفة وستقدم منها إصدارات متعددة ستكون مختلفة من ناحية المواد المصنع منها جسم الساعة والأحجام والعديد من الخيارات الآخرى ويبدو أن آبل ستتبع نهج Moto Maker ولكن بطريقة آخرى لذلك كان يجب على Jony Ive عدم مهاجمة خدمة Moto Maker ولكن قد يكون مصمم آبل هاجم خدمة موتوروﻻ لأن الاخيرة سبقتهم في تقديم شئ جديد مختلف ومميز .

شخصياً أرى أن خدمة Moto Maker خدمة عبقرية من موتوروﻻ حيث تُتيح لك الخدمة تخصيص هاتفك كما تشاء وإختيار الألوان المفضلة لك وكذلك المواد المفضلة لك سواء الجلد أو الخشب أو البلاستيك .

المصدر