إنطلاق فعاليات ورش العمل لتوعية المجتمع بمسابقة الباز للقدرات العربية والابتكار

بواسطة أحمد علاء 2/22/2015 10:43:00 PM


صرحت الدكتورة غادة محمد عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بأن يوم الاثنين الموافق 23 فبراير الجاري يشهد انطلاق أولى ورش العمل للتعريف بفاعليات "مسابقة الباز للقدرات العربية والتنمية والابتكار"، برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية.

ويشارك في ورشة العمل ما بين 80 – 100 شخص، من مختلف الفئات العمرية والتخصصات النوعية العلمية والمهنية من الذكور والإناث، الراغبين في المشاركة في مسابقة الباز للقدرات العربية والتنمية والابتكار. وتستضيف جامعة هليوبوليس ورشة العمل، في نطاق مجموعة من الجامعات في مختلف المحافظات تستضيف ورش عمل تعريفية للتوعية بالمبادرة، التي وتستهدف دمج جميع فئات المجتمع، في مصر والدول العربية جميعا، من أجل معالجة مشكلات وتحديات التنمية، عبر تقديم أفكار ذات جدوى مجتمعية واقتصادية، قابلة لأن تتحول منتجات حقيقة تخدم المجتمع المصري والمجتمعات العربية، وتحفز القدرات المتميزة في الميدان التربوي، ولتقديم أفكارهم لبناء مصر الحديثة.
 
أشارت إلي أن تم فتح باب التقديم في المسابقة يوم 10 فبراير 2015. وتحدد أن يكون باب غلق التقديم في المسابقة 30 مارس 2015 ويمكن التقديم للمسابقة على الموقع الإلكتروني التالي: هنا
 
أضافت أن ورشة العمل الثانية تستضيفها النقابة العامة للمستثمرين الصناعيين، ويتم تنظيمها يوم 26 فبراير الجاري، في نادي 6 أكتوبر بالجيزة. يضاف إلى هذا 3 ورش عمل تستضيفها وحدة نقل التكنولوجيا في جامعة أسيوطـ بحيث تعقد ورشة في كل من محافظات أسيوط وسوهاج وقنا، علي مدار الفترة من يوم 1-3 مارس القادم، علاوة علي ورش عمل أخرى، سيتم الإعلان عنها في محافظات القاهرة، والأسكندرية، وسيناء، أسوان، وغيرها من المحافظات المصرية، حيث تنظم المؤسسة مع شركائها في هذه المسابقة، العديد من ورش العمل التعريفية. وترحب المؤسسة بالتعاون مع كل الجامعات المصرية لتنظيم ورش عمل فيها للتعريف بالمسابقة في المجتمع المحلي.
 
أكدت الدكتورة غادة عامر أن هذه المبادرة تستقبل كافة المشاركات والأفكار الإبتكارية في مجالات: الطاقة والمياه والصحة والزراعة والاحتياجات الخاصة. وستكون هناك جوائز مجزية للمتفوقين من المشاركين في المسابقة، تقدم لهم في حفل يكرم الإبتكار وريادة الأعمال. وسيوفر لها جوائز تصل في مجموعها إلى مليون جنيه مصري.

وسيتم حفظ حقوق الملكية الفكرية للأفكار العشرة الأولى المتنافسة، عبر تسجيل براءات اختراع، والتشبيك بين الفائزين الأوائل والمستثمرين العاملين في نفس المجال للبحث عن فرص ضخ تدفقات استثمارية في لتحويل أفكارهم الابتكارية لمنتجات متداولة في السوق. بالإضافة إلى ميداليات تذكارية وشهادات تقدير، فضلا عن المشاركة في الدورة العاشرة للمسابقة العربية لخطط الأعمال التكنولوجيةTBPC، والملتقى العربي الثامن للاستثمار في التكنولوجيا.
 
أوضحت نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أن هذه الورش التعريفية تغطي موضوعات وجوانب: سبل التعامل مع الابتكار المجتمعي، وتوظيفه من أجل حل المشاكل المجتمعية، ونشر ثقافة ريادة الأعمال لتحفيز مختلف المواطنين على الدخول في هذا المجال، بما يمثل حراكا مجتمعيا وتوجها عامة نحو العمل القائم على الابتكار والافكار الخلاقة، بغرض الاستفادة من القدرات الخلاقة لدى المواطنين في المساهمة في إنتاج التكنولوجيا والمعرفة، وتوظيفها بما يخدم النمو الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين. موضحة أن ورش العمل مفتوحة لكل المواطنين والمواطنات، إذ يحق لهم الحضور وكذلك المشاركة في المسابقة.