9 اشياء مثيرة يمكنك القيام بها عن طريق الفلاشة USB

بواسطة أحمد علاء 11/1/2012 5:31:00 PM

ان ذاكرة الفلاش flash memory التي تعمل وفق منفذ USB تُمكننا من القيام بالعديد من الامور الاخرى غير تخزين المعطيات ونقلها بشكل فيزيائي من مكان الى آخر "توفير المحمولية المكانية " . سنقوم بتسليط الضوء على بعض الاستعمالات المثيرة للاهتمام بشكل عام على ان نقوم بتفصيل كل من هذه الفقرات في مواضيع لاحقة نظراً لاتساعها قراءة ممتعة ومفيدة :

1- تشغيل برامج محمولة portable applications
ان التطبيقات المحمولة ( portable application ( portable app تدعى احيانا Stand alone هي برامج مصممة لتعمل بشكل مستقل عن نظام التشغيل بحيث يمكن تخزين هذه البرامج على اجهزة تخزين محمولة كال CD,USB flash,floppy ...الخ فبالإضافة الى تخزين المعطيات data يمكنك ايضا ان تقوم بتخزين برامج محمولة portable applications يتم تشغيلها من الفلاشة لتعمل على أي جهاز تريد بدون تنصيب , على سبيل المثال حزمة Openoffice المتكاملة متوفرة بشكل محمول بحيث يتم تشغيلها بغض النظر عن الجهاز المستعمل , كما توجد ايضاً برامج متصفحات الانترنت كفايرفوكس firefoxوبرنامج تحرير الصور الشهير photoshop و العديد من البرامج الاخرى التي لا نستطيع حصرها متوفرة بشكل محمول .
يوفر موقع مثل  portableapps العديد من التطبيقات التي تستطيع تحميلها على فلاشتك الخاصة لتقوم بتشغيلها على جهاز تريد طالما يملك منفذ USB .
يجدر الذكر بأن محمولية البرامج portability of a software يمكن ان تكون ضمن مجالين :
* - المحمولية في نظام التشغيل او ما يعرف cross platform apps تعمل على العديد من نظم التشغيل وقد تتطلب تنصيب او لا .
* - المحمولية على مستوى الاجهزة والتي هي محور حديثنا بحيث يمكننا ان نقوم بنقل البرامج من جهاز الى آخر بدون تنصيب . 

portableapps


portableapps
تأتي حزمة برامج protableApps مع واجهة بيانية تتيح للمستخدمين الوصول الى التطبيقات المحمولة التي يختارونها.

2- نظم تشغيل :
اذا كنت تريد حمل اكثر من البرامج المحمولة على فلاشتك فيمكنك ايضاً ان تقوم بوضع نظام تشغيل كامل على الفلاشة خاصتك .
بحيث تقوم بإقلاع جهازك من الفلاشة وسنقوم بذكر بعض التفاصيل حول كيفية تنصيب نظام تشغيل على الفلاشة في مواضيع لاحقة .
ويجدر الذكر بأن قرص الفلاش يملك سرعة كبيرة تمكنه من تشغيل نظام تشغيل بالسرعة المطلوبة بحيث ان سرعة نقل المعلومات من والى القرص الصلب harddisk 780Mbs وسطيا في حال كان SATA2 بينما 480Mbs في حال كان USB 2.0 و 5 GB/s من اجل USB 3.0 وسبب السرعة الكبيرة للفلاش هي بسبب انها تعتمد على الدوائر الالكترونية والدارات المتكاملة IC بينما تعتمد الاقراص الصلبة على اقراص ومحركات فيزيائية .

3- اتصل مع شبكة لاسلكية :
اذا كنت تملك شبكة اتصال لاسلكي فانه بإمكانك استغلال خاصية ( Windows Connect Now ( WCN المتوفرة في الويندوز فيستا وما بعد بشكل تلقائي لتخزين خيارات الاتصال الشبكي والاعدادات الخاصة ككلمات السر او اعدادات ال IP ...الخ .

اتصال مع شبكة لاسلكية

4- انشاء قرص لاعادة كلمة المرور :
يمكن الاستفادة حقاً من قرص اعادة كلمات المرور في حال نسيت كلمة السر الخاصة بك وسنتناول في دروس لاحقة كيفية انشاء قرص اعادة المرور.

اعادة كلمة المرور

عاوز كارت شحن ببلاش ؟؟؟ 

اضغط هنا>>> مسابقه أخبار التقنية على الفيس بوك
مسابقه أخبار التقنية

 

5- تحسين الاداء :
توفر تقنية ReadyBoost في ويندوز فيستا وما بعد استعمال امثل لاستخدام اجهزة التخزين السريعة كالفلاش كذاكرة تخزين ثانوي في الكاش cache بحيث تساعد كاش النظام من ذاكرة الوصول العشوائي RAM بتسريع العمل ,الامر الذي يحسن سرعة الاستجابة بشكل كبير . 

تحسين الاداء

6- برنامج ادارة الفلاشات Microsoft USB Flash Drive Manager :
في حال كان هدفك حقيقة هو التخزين ونقل المعطيات فإنه بالإمكان ان تقوم بهذا الامر بفعالية اكبر عن طريق هذا البرنامج بحيث يتيح لك امكانية نسخ الملفات من والى قرصك , عمل نسخة احتياطية , استعادة الفلاشة ككل او حتى ادارة الملف autorun.inf والعديد من الامور الاخرى . 

برنامج ادارة الفلاشات

7- حماية كلمات السر :
اذا كنت تستعمل ذاكرة الفلاش لنقل ملفات حساسة وهامة فإن اداة Rohos Mini Drive يمكنها ان تقوم بحماية المعطيات الموجودة على الفلاشة بحيث تقوم بتجزئة الفلاشة الى قسمين واحد يحوي برنامج فتح الفلاشة وتشفير الملفات الموجودة بالقسم الآخر . 

حماية كلمة السر

8- تشغيل موقع انترنت من الفلاشة :
اذا كنت مطور ويب فربما قد تكون مهتما بمعرفة انه باستعمال برنامج Server2Go فانه يمكنك تشغيل خادم ويب web server بحيث يدعم Apache, PHP, MySQL و Perl مباشرة من فلاشة ال USB .
يمكنك ان تستعمل هذا البرنامج بدون اي تنصيب فقط قم بتحميله وضعه على الفلاشة فهو يعمل على جميع اصدارات ويندوز ويدعم معظم المتصفحات وهو مجاني .
بالنسبة للمطور فإن امكانية امتلاك ويب سيرفر محمول هو امر حيوي ومميز للغاية.

9- قفل حاسبك الشخصي :
هل تتذكر بعض مقاطع افلام المغامرات بحيث يقوم البطل الذي يعمل في وكالة سرية بوضع بطاقة شخصية داخل الحاسب للولوج الى المعلومات المتوفرة على ذلك الحاسب , الامر ليس بخيال علمي فهو حقيقي فبإمكانك القيام بعملية تسجيل الدخول والخروج عبر استعمال فلاشة فإذا اعجبتك الفكرة يمكنك ان تقوم بتنصيب برنامج Predator فطالما تم تنصيب البرنامج وتهيئة خياراته تقوم هذه الاداة بتحويل قرص الفلاش الى مفتاح خاص بحاسبك الشخصي تقوم من خلاله بقفل وفك قفل الحاسب كما في مفتاح السيارة .

قفل حساب شخصى

 فطالما كانت الفلاشة متصلة بالحاسب يمكنك العمل بشكل طبيعي في حال قمت بإزالة الفلاشة من الحاسب سيتم قفل الجهاز بشكل اتوماتيكي وسيتم تعطيل الفأرة والكيبورد ولفك القفل بكل بساطة قم بوضع الفلاشة مرة اخرى .