ما يميز ويندوز 8 عن انظمة التشغيل السابقة

بواسطة أحمد علاء 9/3/2012 10:08:00 PM

قامت شركة مايكروسوفت (Microsoft) حديثاً بإطلاق نظامها الجديد الذي سمّي: ويندوز 8 (Windows 8)، والذي يستخدم على نطاق واسع من الأجهزة مختلفة التّصنيف كالمكتبيّة والمحمولة واللوحية (Tablet) والمخدّمات وغيرها، واختلف تقسيم نسخ هذا النظام عن تقسيم الأنظمة السابقة فلم نعود لنسمع بـ Home, Professional أو Ultimate كثيراً لأن التقسيم الحديث يعتمد بشكل أكبر على تصنيف الجهاز التي سيستخدم هذا النظام.
من النّظرة الأولى قد يبدو لنا أنّ النظام مختلف تماماً عن سابقه (Winodws7) فقد تمّ إعداده ليتناسب مع شاشات اللّمس (اللّمس أداة الإدخال الرّئيسة)، وهذا هو التطوير الأبرز في هذا النظام !

جديد ويندوز 8
الجانب التّقني :
- إحدى أهم المزايا هي دعم هذا النظام لمعالجات ARM الصغيرة (ARM Microprocessor) المستخدمة في أجهزة Apple iPad و Apple iPod و Asus Eee وغيرها، وذلك في سبيل نشر هذا النظام على نطاق واسع.
- طريقة الإدخال الرئيسة هي اللّمس وقد تمّ تمكين النّظام للتعامل معه بكفاءة عالية، علماً أنّه يمكن استخدام أدوات الإدخال التقليديّة (كالفأرة ولوحة المفاتيح).

ويندوز 8

- من الإضافات الجديدة دعم لمداخل المنفذ التسلسلي العام بجيلها الثالث (USB 3.0) الحديث نسبيّاً (يتعبر أسرع بـ10 مرات من سابقه USB 2.0 التقليدي).
- يمكن تشغيل هذا النظام عبر وصلة USB من محرك أقراص قابل للإزالة Flash Drive، وتدعى هذه التقنيّة : Windows To Go.

ويندوز 8

 - هناك طريقتان جديدتان لاسترداد النظام بشكل فعال يسميّان التحديث (Refresh) وإعادة التنضيض (Reset)، وكلاهما يقوم باسترداد النظام بطريقة أسهل من اعادة تنزيل النظام من جديد.
إن عملية التحديث تقوم باسترداد ملفات النظام إن تمّ التعديل عليها في فترة ما ولا تحذف الملفات الشخصيّة ! الطريقة الثانية (إعادة التنضيض) هي كمن يُعيد تحميل النّظام من جديد لكن بلا شروط تحميل أو حتى تحديد إعدادات أساسيّة، بل فقط الرقم التسلسلي للنسخة.
- لا ننس ذكر أن هناك نوعيّة جديدة من التطبيقات اسمها AppX التي تعتمد على Silverlight وأمور أخرى عديدة تعطي للتطبيق ميزات عديدة كتغيّر لونه مع تغيّر لون الخلفيّة.


جوانب أخرى :
- الواجهة الرئيسة في ويندوز 8 تمّ تصميمها باستخدام لغة تصميم اسمها Metro هذه الواجهة عبارة عن شاشة بدء (Start Screen) تحوي العديد من المربعات الكبيرة كلٌّ منها عبارة عن اختصار لتطبيق ما ! ولكن هذا الاختصار يتيح لكل تطبيق عرض معلومات بسيطة رئيسة قد تغنينا عن دخول التطبيق (كتطبيق للطقس الذي يضع الحرارة الحالية).
تعتبر هذه الشاشة بديلاً عن قائمة ابداً (Start Menu) الموجود في نظام ويندوز7 (Winodws7).
يمكن العودة للشكل التقليدي (كـWindows7) بنقرة واحدة بسطح مكتب عادي دون شريط ابدأ ! (تشبه هذه الصفحة الواجهة الرئيسة لـWindows Phone 7 إلى حدّ كبير) .
- يتيح استخدام طريقة جديدة للتأكد من شخصية المستخدم، وهذه الطريقة تتمثّل باختيار ثلاث مناطق من صورة ما يتمّ الضّغط عليها بترتيب معيّن لتسجيل الدخول !
- يستخدم متصفّح الانترنت Microsoft Internet Explorer الذي يترافق مع هذا النظام واجهتين إحداهما مشابهة لتلك المستخدمة في Winodw7 والأخرى جديدة نمطها يسمّى Metro-Style، ولا ننس الدّعم الكبير لـHTML-5.
- يأتي مع النظام ما يسمّى بـمخزن ويندوز (Windows Store) الذي يمكنّك من شراء وبيع التطبيقات.
- هناك مزايا جماليّة عديدة قد يكون أبرزها تغيّر لون النظام العام تلقائيّاً ليتوافق مع لون الخلفيّة.


التوافق:
السؤال الأهم دائماً: هل ستعمل جميع تطبيقاتي التي اعتدت عليها على هذا النظام الجديد ؟
الجواب: التطبيقات x86 القديمة التي كانت تعمل على ويندوز7 (Windows7) لن تعمل على الأجهزة ذات المعالجات المعتمدة على تقنيّة ARM، بل ستحتاج إلى تطبيق بعض التعديلات عليها.
علماً أن الموضوع لم يحسم بعد .